الدكتور حسن الهويمل سيرة ومسيرة

وجوه وأعلام
08 - شعبان - 1434 هـ| 17 - يونيو - 2013


1

الدكتور حسن بن فهد الهويمل أحد أعمدة رابطة الأدب الإسلامي، وأحد المدافعين عن اللغة العربية الفصحى، وله مواقف ومعارك أدبية شهيرة، يدافع فيها عن ضرورة ابتعاد الأدباء عن الكتابة بالعامية، معتبرا أن الأدب العامي لا يجب أن يتجاوز المشافهة إلى التدوين.

ولد الدكتور حسن بن فهد الهويمل بمنطقة القصيم بالمملكة العربية السعودية، وتحديدا في مدينة بريدة عام 1942م، وأكمل تعليمه العام في مدينة بريدة، وحصل على الشهادة الابتدائية عام 1955م والثانوية عام 1963م.

ثم  حصل على ليسانس لغة عربية من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عام 1967م، وأكمل برنامج الإدارة العامة من معهد الإدارة العامة 1971م.

وفي العام 1974م حصل علي دبلوم الدراسات العليا في التربية وعلم النفس من كلية التربية جامعة الملك سعود  (قسم الدراسات العليا) بتقدير جيد جدا، ثم حصل على شهادة الماجستير في الأدب والنقد من كلية اللغة العربية بجامعة الأزهر بجمهورية مصر العربية عام1975م بتقدير جيد جدا.

وحصل على الدكتوراه في الأدب العربي الحديث من كلية اللغة العربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عام 1983م بمرتبة الشرف الأولى.

بدأت حياته العملية منذ العام 1959م، حيث عمل مدرساً ابتدائياً، ثم مديراً لدار التربية الاجتماعية ببريدة، فمديراً لمكتب الضمان الاجتماعي ببريدة حتى عام 1970م، حين عاد إلى التعليم العام مدرساً في المرحلة المتوسطة والثانوية حتى عام 1983م.

وبعد أن انتقل من التعليم العام إلى التعليم الجامعي عمل بجامعة الإمام، أستاذاً للأدب الحديث ونقده بكلية العلوم العربية والاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية فرع القصيم من عام 1404 هـ الموافق 1983م.

و في العام 1420 الموافق 1999 أحيل إلى التقاعد ليعمل أستاذاً غير متفرغ للأدب الحديث في جامعة الإمام محمد ابن سعود الإسلامية.

أسهم بالعديد من المؤتمرات العلمية، وقد منح وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى عام 2007، كما ناقش عددا من الرسائل العلمية (الدكتوراه، والماجستير)، وأشرف على عدد من الرسائل العلمية (الدكتوراه).

تولى رئاسة مجلس إدارة نادي القصيم الأدبي ببريدة من عام 1400هـ الموافق 1979م، وهو عضو مجلس الأمناء برابطة الأدب الإسلامي العالمية في الهند، ورئيس المكتب الإقليمي لرابطة الأدب الإسلامي العالمية في المملكة العربية السعودية. عضو المجلس التعليمي بمنطقة القصيم، سابقاً.

كما أنه عضو مجموعة المشورة في المهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية". عضو مرشح للتعاون مع منظمة اليونسكو على شكل خبير ومستشار غير متفرغ.

كذلك فهو عضو الجمعية التاريخية السعودية. عضو محكم في عدد من المؤسسات الثقافية العالمية والمجلات المحكمة داخل المملكة وخارجها.

وبالإضافة إلى كتاباته في الدوريات السعودية والعربية المتعددة، رفد الدكتور الهويمل المكتبة العربية بالعديد من المؤلفات الأدبية منها: حاتم الطائي بين أصالة الشعر وأسطورة الكرم،  اتجاهات الشعر المعاصر في نجد، في الفكر والأدب، دراسات وذكريات،  بريدة حاضرة القصيم.  النزعة الإسلامية في الشعر السعودي المعاصر،  الحداثة بين التعمير والتدمير،     النص الإبداعي التربوي إشكالية الاختيار والدرس، النص الحداثي بين الرؤية والتشكيل.، سعوديات ابن عثيمين وغيرها من المؤلفات.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصادر:

ـ موسوعة ويكيبديا.

ـ مجلة الأدب الإسلامي.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...