الدكتور عبدالباسط بدر أديب المدينة المنورة

وجوه وأعلام
19 - رمضان - 1439 هـ| 03 - يونيو - 2018


1

ارتبط اسم الدكتور عبدالباسط بدر بالمدينة المنورة، شاعرا وباحثا ومؤرخا، فقد طوف في الآفاق طالبا العلم، وطاب مقامه في طيبة الطيبة، يُعلم ويؤلف، ويكتب الرسائل المكثفة في البعد الحضاري والقيم الأخلاقية المستمدة من حضارة الإسلام، وسيرة سيد الأنام رسولنا محمد ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ـ.

 

ولد الدكتور عبد الباسط بن عبد الرزاق بدر: بمدينة الباب بمحافظة حلب في سوريا عام 1944م في أسرة عُرِفَتْ بالتدين والاهتمام بالعلوم الشرعية، تنقل مع أسرته بين منبج وجرابلس، واستقر في حلب، ودرس المراحل الابتدائية والإعدادية، ثم دار المعلمين في تلك المدن، وتخرج عام 1963م ليبدأ مسيرة الحياة العملية المبكرة معلماً في قرى محافظة حلب، وفي الوقت نفسه طالباً منتسباً في جامعة دمشق كلية الآداب قسم اللغة العربية، وطالباً منتسباً في كلية الحقوق بجامعة حلب.

 

تخرج في كلية الآداب عام 1967م، وانتقل للتعليم في المرحلة الثانوية، سافر للبحث عن فرصة للدراسات العليا في مصر، إذ لم تكن موجودة في سورية، وعن فرصة للعمل.

 

سجل للماجستير في جامعة القاهرة، وعمل مدرساً في معهد الخدمة الاجتماعية في بنغازي لمدة سنة، تلتها رحلة إلى أوروبا استغرقت معظم السنة التالية، ثم عاد للعمل في سورية مدرساً في المرحلة الثانوية.

 

 حصل على الماجستير سنة 1973م، وكان موضوع الرسالة: (شعر بدوي الجبل دراسة في الفن والموضوع). وسجل للحصول على نيل الدكتوراة في جامعة عين شمس بالقاهرة، ثم سافر إلى الرياض ليعمل في مدرسة متميزة اسمها (مدارس الرياض) مدرساً ثم مشرفاً على القسم الثانوي، ثم مشرفاً على مادة اللغة العربية، وتطوير مناهج دراستها. حصل على درجة الدكتوراة بمرتبة الشرف الأولى من جامعة عين شمس عام 1978م وكان موضوع الرسالة: (قضايا الشعر الجديد في النقد الأدبي المعاصر).

 

 انتقل إلى المدينة المنورة، وعمل في الجامعة الإسلامية منذ عام 1400 للهجرة لمدة خمسة عشر عاماً. وأشرف على عدد من رسائل الماجستير والدكتوراة، وشارك في مناقشة رسائل أخرى في الجامعة نفسها، وفي جامعات المملكة الأخرى.

 

 نقل إلى مركز خدمة السنة والسيرة النبوية للعمل في قسم السيرة النبوية نهاية عام 1415 للهجرة. ثم أعير إلى إمارة منطقة المدينة المنورة، وكُلّفَ بإدارة مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة عـام 1417هـ، وما زال على رأس عمله هذا حتى تاريخ إعداد هذه السيرة.

 

له العديد من المؤلفات منها: المنهج في اللغة العربية.  شعر بدوي الجبل دراسة في الموضوع والفن. قضايا الشعر الجديد في النقد الأدبي المعاصر. ملاحظات حول تعريف الأدب الإسلامي: بحث مقدم إلى الندوة العالمية للأدب الإسلامي في لكناو بالهند.

مذاهب الأدب العربي رؤية إسلامية.  قضايا أدبية. والتاريخ الشامل للمدينة المنورة.

 

وله العديد من النشاطات الثقافية الأخرى منها:· برنامج من الأدب الإسلامي. برنامج إذاعي أسبوعي استمر لمدة خمس سنوات.

مجموعة من الدراسات والمقالات حول الأدب الإسلامي، وتاريخ المدينة المنورة، منشورة في مجلات وصحف محلية وعربية، ومجموعة محاضرات في النادي الأدبي الثقافي بالمدينة المنورة حول الأدب الإسلامي وتاريخ المدينة المنورة.

بالإضافة إلى مشاركاته في عدد من المؤتمرات والندوات عن الأدب والتاريخ، وجميع مؤتمرات رابطة الأدب الإسلامي العالمية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصادر:

ـ موسوعة الاثنينية.

ـ المكتبة الشاملة.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...