الزبادي.. فوائد لا تعد ولا تحصى

صحة وغذاء » نادي الصبايا
14 - ربيع أول - 1436 هـ| 04 - يناير - 2015


الزبادي.. فوائد لا تعد ولا تحصى

يعتبر اللبن الزبادي غذاءً فريدا من نوعه، ويعتبر أحد مشتقات الحليب، ويتم إنتاجه عن طريق إضافة بكتيريا صديقة للجهاز الهضمي تسمى (البروبيوتيك) مما يحول الحليب إلى منتج أكثر سماكة وسهولة في عملية الهضم. في هذا المقال سنتعرف على بعض من فوائد اللبن الزبادي التي لا تعد ولا تحصى:

 

1_اللبن الزبادي أسهل في الهضم من الحليب

يعاني الكثير من الناس من صعوبة في هضم الحليب، وعدم تقبل أجسامهم للحليب، ويعود ذلك إما بسبب حساسية البروتين، أو عدم القدرة على تحمل معدل اللاكتوز المرتفع الذي يحتويه الحليب، لكن في المقابل يمكن التمتع بتناول ما يشاءون من اللبن الزبادي، والحصول على كل الفوائد التي يحتويها؛ وذلك لأن عملية زراعة اللبن الزبادي تجعله أسهل وأخف في الهضم من الحليب، ولاحتواءه على (بيتا غالاكتوزيداز) التي تساعد على تحسين امتصاص اللاكتوز عند الأشخاص الذين يعانون من نقصه بدون حدوث مشكلات كالتحسس الذي يحدث عند تناول الحليب.

كما تساهم عملية إنتاج اللبن الزبادي في تكاثر الإنزيمات البكتيرية التي تساهم في هضم بروتين الكازيين الموجود في الحليب بطريقة أفضل.

 

2_الزبادي يساهم في صحة القولون

   هناك حقيقة طبية تقول: "صحتك تعتمد على صحة قولونك".  وللبن الزبادي فوائد عديدة للقولون، وذلك لاحتواءه على اللاكتوبكتيريا، وهي بكتيريا صديقة ومفيدة جدا للأمعاء، كما تساعد على تعزيز صحة القولون، وخفض مخاطر الإصابة بسرطان القولون، كما يعتبر اللبن الزبادي مصدرا غنيا بالكالسيوم والمعادن التي تساهم في تثبيط نمو الخلايا المبطنة للقولون، والتي قد يؤدي نموها الزائد إلى الإصابة بالسرطان.

 

3_اللبن الزبادي يعزز نظام المناعة لدى الإنسان

قام باحثون بإجراء دراسة على 68 شخصا، حيث جعلوهم يتناولون معدل كوبين من الزبادي ضمن نظامهم الغذائي لمدة 3 أشهر، ووجدوا أن هؤلاء الأشخاص تمتعوا بحصانة أكثر من غيرهم  في مواجهة الفيروسات، حيث إن البكتيريا الموجودة في اللبن الزبادي تساعد في تحفيز الخلايا البيضاء على مكافحة العدوى في مجرى الدم.

 

4_اللبن زبادي يساعد على تقليل الإصابة بالالتهابات المهبلية

أظهرت الدراسات أن تناول معدل 8 أوقيات من اللبن الزبادي الذي يحتوي على الخمائر المفيدة والنشطة يساعد على تقليل الإصابة بالعدوى المهبلية، وذلك لأنه يقلل من الخمائر الضارة في تلك المنطقة.

 

5_اللبن الزبادي مصدر غني بالكالسيوم

تناول 8 أوقيات من الزبادي يعطي ما يعادل 450 ملغ من الكالسيوم، وذلك يؤمن نصف احتياج الطفل اليومي من الكالسيوم، وما يقارب 30 إلى 40 بالمائة من احتياج الإنسان البالغ، وهو معدل يزيد عن ما يقابله في حال تناول الإنسان الكمية نفسها من الحليب. حيث إن اللبن الزبادي يحتوي على خمائر نشطة تساعد على زيادة امتصاص الكالسيوم، مما يجعله أحيانا بديلا أفضل من الحليب.

 

6_اللبن الزبادي مصدر غني بالبروتين

تحتوي كمية 8 أوقيات من اللبن الزبادي على نحو 10 إلى 14 غراما من البروتين، وهو يغطي تقريبا 20% من متطلبات البروتين اليومية عند معظم الأشخاص، كما تتميز البروتينات الموجودة في الزبادي بسهولة هضمها وخفتها على الجهاز الهضمي.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر: www.askdrsears.com

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...