السعودية تستورد بـ 3.3 مليار ريال سجائر من 17 دولة

أحوال الناس
12 - رجب - 1435 هـ| 12 - مايو - 2014


1

في وقت تقلص فيه العديد من الدول الأجنبية صادراتها من التبغ والسجائر، مع فرض ضرائب إضافية عليها، وحظر بيع في بعض الأماكن، أعلنت مصادر اقتصادية أن المملكة العربية السعودية تستورد ما قيمته 3.3 مليار ريال من التبغ.

وقالت المصادر: إن واردات المملكة من السجائر لعام 2012م، تبلغ قيمتها 3.3 مليار ريال ووزنها 37.2 ألف طن.

وشكلت واردات المملكة من السجائر 0.56% من الواردات السعودية في 2012، البالغة 583.5 مليار ريال.

 

وتأتي واردات المملكة من السجائر  في الترتيب الـ17 بين أهم 50 سلعة تستوردها السعودية، وتسبق نوع "أدوية تحتوي على بنسلينات ومشتقاتها"، التي تأتي في الترتيب الـ 18، كما تسبق نوع  أدوية تحتوي على قلويات، لا تتضمن هرمونات التي تأتي في المرتبة الـ49، وفق ما أكدت صحيفة الاقتصادية في عددها الصادر أمس الأحد.

 

وكشف التحليل أن 92 % من واردات المملكة من السجائر تأتي من ثلاث دول فقط، هي ألمانيا وسويسرا وتركيا، قيمتها نحو ثلاثة مليارات ريال من الدول الثلاث، وفقاً لمصلحة الإحصاءات والمعلومات.

وتسهم ألمانيا بنسبة 61 % من إجمالي واردات السجائر بقيمة ملياري ريال، ثم سويسرا بنسبة 16 % بقيمة 538 مليون ريال، وتركيا بـ 15 % من إجمالي الواردات من السجائر بقيمة 496 مليون ريال.

وتعد السجائر أهم سلعة يتم استيرادها من ألمانيا، متفوقة على السيارات الخاصة، والتوربينات الغازية كأهم سلع مستوردة منها، وتستورد المملكة السجائر من أكثر من 17 دولة، منها اليمن، الهند، ماليزيا، الصين، الفلبين، إندونيسيا، مصر، جنوب إفريقيا، سويسرا، ألمانيا، بريطانيا، فرنسا، بولندا، والتشيك.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...