السيرة الذاتية للمراهق1-2

عالم الأسرة » أمومة وطفولة
15 - محرم - 1437 هـ| 28 - اكتوبر - 2015


السيرة الذاتية للمراهق1-2

مع تخصص العلوم في العصر الحديث، أصبحت السيرة الذاتية المعرف الرسمي للكثير منا. فهي ورقة أو وريقات تُعرف الآخرين عنا وتتحدث بلساننا, وتعكس الكثير من خبراتنا وحياتنا.

 ففيها يفترض أن يتحدث صاحبها عن نفسه بالكلمات؛ ليعرف الآخرين عن أهم محطات حياته وخبراته وقدراته. وليتعرف عليه قارئها دون أن يتحدث هو عن نفسه، أو يشرح عن حياته. فتختصر الوقت والجهد.

وكذلك هي هذه السيرة الذاتية للمراهق, لكن المراهق لم يخطها بنفسه, بل يخطها عنه العلم المتتبع لمراحل نموه النفسي. لكون مرحلة المراهقة كانت ومازالت محط الاهتمام والدراسة المتتبعة في العلوم النفسية والاجتماعية والتربوية. وهي جديرة بهذا الاهتمام، والعناية لأهميتها في حياة الأبناء. ولتكون جسراً آمنا في عبورهم من خلالها من الطفولة للنضج, لذا استحقت بجدارة أن نسلط الضوء عليها، لنتعرف فيها على جوانب من هذه المرحلة التي يكثر فيها الجدل الأسري، وتكثر فيها المشكلات.

فالمراهقة: مرحلة تبدأ من سن البلوغ وهي جسر العبور بين الطفولة والنضج, وكلما مكنا هذا الجسر بالدعم اللازم دون إفراط ولا تفريط، كلما كان الوصول للنضج أكثر استقراراً وأقل في حدوث المشكلات. فهي بمثابة ميلاد جديد للفرد، ففيها تولد شخصيته المستقلة عن الأسرة؛ لذا فهي من أهم مراحل النمو في حياته.

ومن أهم مميزات المراهقة:
- النمو المستمر نحو النضج في كافة مظاهر وجوانب الشخصية.
- التقدم والنمو نحو النضج الجسمي بشكل واضح وسريع.
- التقدم نحو النضج الجنسي.
- التقدم نحو النضج العقلي.
- التقدم نحو النضج الانفعالي.
- التقدم نحو النضج الاجتماعي.

 

ويمكن تقسيم المراهقة إلى عدة أشكال:

المراهقة المتوافقة:

والتي تتميز بالهدوء والميل إلى الاستقرار والاتزان العاطفي والخلو من العنف والتوترات الانفعالية الحادة, ويكون فيها المراهق في توافق نسبي مع نفسه ووالديه و الأسرة, و كذلك يُظهر التوافق الاجتماعي و الرضا عن النفس, مما يحد من الإسراف في الخيالات و أحلام اليقظة.

وتنشأ كنتيجة لعدة عوامل، كالاستقرار الأسري, والتعامل مع المراهق باحترام وثقة، مع إشباع احتياجاته، وإعطائه قدراً من الاستقلال والتقدير من الوالدين.

المراهقة الانسحابية المنطوية:

تتميز بالانطواء والعزلة وبعض السلبية والتردد والخجل، نتيجة الشعور بالنقص أو الكبت من جانب الأسرة؛ لذا يتمحور التفكير فيها بشكل كبير في أحلام اليقظة؛ لإشباع ما حرم منه، وما لم يجد له إشباعاً في حياته الواقعية؛ مما يجعل المراهق متمركزاً حول ذاته ومشاكله، وناقداً لأسلوب الوالدين, وللكثير ممن حوله.

وتنشأ نتيجة لعدة عوامل، منها اضطراب الجو الأسري، والأسلوب التربوي العنيف المتشدد، أو نتيجة الحماية الزائدة، وقلة التوجيه والمصاحبة للمراهق، وإهمال تلمس احتياجاته المختلفة, مع نضوب العاطفة الوالدية.

المراهقة العدوانية المتمردة:

 وتتميز بإثارة العديد من المشكلات، والتي تدور حول الرغبة من الانتقام من الوالدين وأي سلطة نتيجة إحساسه بالظلم. ورغبته في تحقيق الذات بالقوة, فتظهر على شكل تمرد وعدوان وعناد على الإخوة في المنزل، والزملاء في المدرسة, والعدوان حتى على الممتلكات بتحطيم وتخريب بعضها، والإسراف في الإنفاق مع تأخر دراسي ملحوظ .

وتنشأ نتيجة: إهمال المراهق وإهمال حاجاته, والاهتمام ببعض النواحي أكثر من الاهتمام بذات المراهق، كالاهتمام بالنواحي الدراسية فقط، مع تسليط الأوامر عليه دون اعتبار لكينونته بطريقة مقيدة لحريته وصارمة.

المراهقة المنحرفة:

 تتميز بالسلوك الجانح والمخالف لكل القوانين الاجتماعية والخلقية والدينية، مما يرسم لنا صورة المراهق المستهتر الذي بلغ درجة عالية من سوء التوافق النفسي والاجتماعي والخلقي. والذي لا يردعه قانون ولا عرف ولا دين.

وتنشأ نتيجة: الانشغال عن المراهق, أو سوء التوجيه والقدوة لديه, مع وجود صحبة منحرفة وانعدام الرقابة الوالدية, أو منح الثقة المطلقة بطريقة زائدة مع تدليل مفسد, وقد تكون معاناة المراهق من بعض الصدمات العاطفية والمشكلات التي لم يجد من يساعده في تجاوزها من أهم المحفزات لظهورها.

لذلك كان للأسرة بشكل عام وللوالدين بشكل خاص، الدور الأهم في تشكيل شخصية المراهق, فكل أسلوب من الأساليب التي يتبعها الوالدان تجاه المراهق لها انعكاسات، إما ايجابية أو سلبية على شخصيته، مما تجعله يميل لأحد الأشكال السابقة في مراهقته.

تابعونا في الجزء الثاني من سيرة المراهق الذاتية

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
السيرة الذاتية للمراهق1-2
-- مريم - السعودية

19 - محرم - 1437 هـ| 01 - نوفمبر - 2015




رااااائع .. بانتظار الجزء الثاني
شكراً لكم .

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *: لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...