الشاعرة أماني حاتم بسيسو ورحلتها مع الكلمة الطيبة لها أون لاين - موقع المرأة العربية

الشاعرة أماني حاتم بسيسو ورحلتها مع الكلمة الطيبة

وجوه وأعلام
15 - رمضان - 1439 هـ| 30 - مايو - 2018


1

للشاعرة الأردنية أماني حاتم بسيسو: رحلة مع الكلمة الطيبة، بدأت منذ الطفولة المبكرة، فنظمت في سن التاسعة أولى محاولاتها، وكان لوالدها دور كبير في تحفيزها، فكان يرسل تجاربها الأولى إلى مجلات الأطفال.

 

حتى تمكنت من تكوين رؤيتها الخاصة، واتسعت قراءاتها، وأدركت أن الشعر غير رصف الكلمات، وإلقاء العظات وحدها، فجاءت أولى قصائدها دعوة للتفاؤل والأمل، بعنوان: انبلاج الصبح.

 

ولدت الشاعرة أماني حاتم مجدي بسيسو عام 1979م في مدينة جدة بالسعودية، وتلقّت تعليمها الأساسي في مدارسها، ثم أنهت الثانوية العامة في مدارس دار الأرقم الإسلامية بعمان سنة 1997م، وحصلت على شهادة البكالوريوس في اللغة العربية وآدابـها من جامعة مـؤتة سنة 2001م، وشهادة الماجستير في الأدب من الجامعة الأردنية 2004م، في شعر أديب العربية الأشهر محمود شاكر ـ رحمه الله ـ.

 

منحت لقب "شاعرة الجامعة" من جامعة مؤتة سنة 2000م، ونالت جائزة شعراء الأدب الإسلامي من رابطة الأدب الإسلامي العالمية سنة 1998م عن مجموعتها "يا طائر الأيك".

 

وتحلق أماني حاتم بسيسو في سماء الشعر، من مبدأ رسالية الشعر والكلمة الطيبة، فهى ترى أن الشاعر الحق مكلف بتأدية رسالته في الحياة على الوجه الأكمل والأتم، ولا ينبغي أن يفهم أن الشاعر مجرد كاتب أو متكلم.

 

 وترى أن الشاعر يجب أن يلتزم بما يكتب في سيرته العملية، فلا يكون شعره إلا ترجمات لأفعاله وإيمانه ومواقفه في الحياة، فالإيمان مرتبط بالقول كما هو مرتبط بالعمل.

 

وتعتبر بسيسو القرآن الكريم: وعاء اللغة، ومنهل الكلمة الطيبة، وحين يتوجه الشباب والفتيات للشعر: يجب عليهم الارتواء من معين القرآن، والالتزام بالإسلام فكرة وتطبيقاً، فليقرؤوا القرآن الكريم، وليكن دافعاً لهم ليعملوا، فإذا قرؤوه وعاشوا في ظلاله: تسرب بيانه وبلاغته إلى لغتهم، فارتقى فنهم وإبداعهم، ثم ليرهفوا مشاعرهم وأحاسيسهم، حتى تكون كالنسيم رقة ووداعة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصادر:

ـ معجم أديبات الأردن وكاتباته.

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...