الشبكة السعودية للبحث والابتكار(معين) في مدينة الملك عبدالغزيز للعلوم والتقنية لها أون لاين - موقع المرأة العربية

الشبكة السعودية للبحث والابتكار(معين) في مدينة الملك عبدالغزيز للعلوم والتقنية

بوابة التقنية » ميكرسوفت أوفيس » إكسل
19 - شوال - 1439 هـ| 03 - يوليو - 2018


1

يعمل كثير من الدول على تنظيم وتهيئة الوصول إلى أدوات تنفيذ البحث العلمي، عن طريق الشبكات الأكاديميّة التي تُعرف بأنّها شبكات متخصّصة ومكرّسة لدعم احتياجات البحوث الوطنيّة والمجتمعات العلميّة التعليميّة، حيث تعدّ كيانًا مستقلًّا، يعمل على تعاون الجامعات والمراكز البحثيّة، فيما يخصّ مجالات الشبكة وخدماتها، وبما أنّ مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية هي المعنيّة في المملكة من قبل الشبكات الأكاديميّة العالميّة، لتقديم البوابة الدوليّة للشبكة الأكاديميّة السعوديّة، وربط الجامعات ومراكز الأبحاث والقطاعات الأكاديميّة مع كبرى الشركات والجهات البحثيّة العالميّة، بحكم تقديمها لخدمات الإنترنت للجهات البحثيّة والأكاديميّة. فضلًا عن إدراكها لدور البحث العلمي وأهميّة أدواته في تشكيل مجتمع بحثي متمكّن، وتعمل المدينة ممثّلة بوحدة خدمات الإنترنت على مشروع الشبكة الأكاديميّة السعوديّة، الذي يساهم في رفع كفاية التعليم، عن طريق السرعة والكفاية في نقل البيانات بين مشتركيها، وإتاحة الاستفادة من التطبيقات والخدمات البحثيّة.

 

تتمثل الأهداف التي يمكن تحقيقها عن طريق الشبكة الأكاديميّة فيما يلي:

  • ربط الأوساط التعليميّة والعلميّة محليًّا وعالميًّا؛ مما يساهم في تعزيز التعاون في الأبحاث والتعليم والمعلومات العلميّة بين مختلف الجامعات ومراكز الأبحاث، وكذلك المكتبات الرقميّة.
  • تسهيل الوصول إلى المعلومات وتسريعه ضمن بيئة تقنية واحدة.
  • توفير تكاليف ماليّة على الاشتراكات في مصادر المعلومات العالميّة.
  • إيجاد بيئة تقنية توفر عدّة خدمات، تمكّن الباحثين والأكاديميين من إجراء البحوث، واختبار التقنيات المبتكرة، فضلًا عن توفير الوقت والمال في سبيل تحقيق متطلباتهم.
  • رفع كفاية التعليم: عن طريق السرعة والكفاية في نقل البيانات بين مشتركيها، وإتاحة الاستفادة من التطبيقات والخدمات البحثيّة.

 

 

أرقام حول استخدام الشبكة:

تزايد استخدام الشبكة مؤخراً، حيث وصل معدّل الاستخدام إلى 3 جيجابايت من البيانات، وهنا أكثر من ثلاثين جهة تم زيارتها خلال المدة الماضية عن طريق الشبكة:

 

أبرز الخدمات المقدمة عن طريق الشبكة الأكاديميّة:

 - خدمات تقنية الشبكات الافتراضيّة (NSX)

تعد مدينة اللك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، من الأوائل في المملكة والمنطقة العربية في استخدام تقنية الشبكات الافتراضيّة، التي عن طريقها يتم تقديم الشبكة عبر مفهوم جديد، يعتمد على التقليل من استخدام الشبكات بشكل تقليدي، وتقديمها عن طريق هذه البرمجيّة التي بدورها توفّر عدة خدمات من أهمها: شبكة ظاهريّة خاصّة مع موازنة التحميل والجدار الناري، وإعادة التوجيه والاتصال مع الشبكة الحقيقيّة الملموسة، التي أيضًا تعدّ أساسًا لتقديم العديد من الخدمات الإضافيّة، بالتكامل مع أهم الشركات المزوّدة الرائدة في مجال تقنية المعلومات، وفي عام التقرير طبّقت هذه التقنية على جميع عملائها، وأصبحت مرجعًا لعملائها والمهتمين في تطبيقها في بيئات مماثلة.

 

- التقييم الأمني لشبكات العملاء

أجرت وحدة خدمات الإنترنت مسحًا أمنيًّا داخليًّا؛ لكشف الثغرات، وتحديد نقاط الضعف في الشبكة، وحصر التهديدات الإلكترونيّة الفعليّة لعدد 23 جهة مرتبطة بوحدة خدمات الإنترنت في عام التقرير، وذلك عن طريق الزيارات الميدانيّة، والكشف المبكّر على الشبكة؛ مما أتاح للوحدة إمكانيّة تحديد الأخطار الأمنيّة والفنيّة في الشبكة للجهة المتأثرة، والمساعدة في وضع إستراتيجيات للتعامل معها للحدّ من تأثيراتها أو استغلالها.

 

-  فحص مواقع الويب لعملاء الوحدة وتقييمها

مواقع الويب أصبح لها دور محوريّ وفعّال في ضمان جودة الخدمات المقدّمة؛ مما جعلها في مرمى التهديدات الإلكترونيّة، ولذلك أنجزت وحدة خدمات الإنترنت في عام التقرير التقييم الأمني الشامل لمواقع الويب الخاصة بالعملاء؛ للحدّ من عمليّات الاختراق أو التخريب، وتم العمل على معالجة مشكلات الويب للمواقع المستضافة، وللمواقع الخاصّة بعملاء الوحدة لعدد 68 موقعاً بعدد روابط تجاوز 3822 رابطاً في عام التقرير.

 

 - تفعيل منظومة الإنذار المبكر

أُسِّست منظومة كاملة لإدارة أمن المعلومات في وحدة خدمات الإنترنت، وتقديم خدمات الكشف المبكر عن التهديد عن طريقها، وذلك عن طريق تركيب وتشغيل منصة الكشف المبكر عن التهديدات، والاستجابة للحوادث الأمنيّة، وإتاحة الخدمة للعملاء المرتبطين بوحدة خدمات الإنترنت، كما تقدّم الخدمة:

  • رصد السلوك المشبوه.
  • رصد النُّظم والخوادم المعرّضة للخطر.
  • تقييم نقاط الضعف للخوادم والتطبيقات والأنظمة المضافة، وتقديم أفضل الطرائق الفنيّة لعلاجها.
  • الكشف عن عمليّات التسلّل عن طريق تفعيل نظام كشف التسلّل HIDS.
  • الاشتراك في منصّات أمنيّة دوليّة، لتبادل بيانات ومعلومات التهديدات الإلكترونيّة حول العالم، وتمريرها لعملاء وحدة خدمات الإنترنت، حيث مُرِّرت ستة بلاغات في عام التقرير لعدد ستّ جهات حكومية.

 

-  تشغيل منصّة المراقبة الدائمة الموحدة

يتم عن طريقها ربط البيانات وتحليلها من مصادر متعدّدة داخل الوحدة وخارجها؛ للحصول على تفاصيل أدقّ عن أحدث الإنذارات الأمنيّة الخاصّة بالوحدة أو بالعملاء المرتبطين بها، ومتابعة أيّ تهديد، وتمرير النتائج للفرق الأمنيّة المختصّة؛ ليتم التعامل معها عن طريق توحيد خدمات مراكز تشغيل أمن المعلومات للجهات المشاركة، وفي عام التقرير: تمّ ربط مركزين للقيام بهذه المهمّة، والمشاركة في رصد التهديدات وتتبعها.

 

 - الاستشارات الأمنيّة

شاركت وحدة خدمات الإنترنت في تحقيقات أمنيّة معمّقة لـ 3 جهات حكوميّة في عام التقرير، بالإضافة إلى دراسة مشروعات أمن معلومات وتقييمها لـ 6 جهات حكوميّة.

 

-  خدمة ضيف

تقدّم مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية خدمة: استضافة مواقع المستفيدين على الشبكة بسعات مناسبة، وببُنية تحتيّة متكاملة من أجهزة حديثة وبرمجيّات متقدّمة وأمن معلومات وسرعة اتصال، كما تفحص هذه الخدمة برمجيّات المواقع قبل إطلاقها لمعرفة الثغرات الأمنيّة، وتجنّب حدوث اختراقها، وقد زاد عدد المستفيدين من هذه الخدمة في عام التقرير بنسبة 28%.

 

-  خدمة حفظ

تمكّن مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية المستفيدين من حفظ بياناتهم الإلكترونيّة، كنسخ احتياطيّة في المدينة للرجوع إليها عند الحاجة، وتتميّز هذه الخدمة بالأمن المعلوماتي وسرعة نقل البيانات والدعم الفني، وقد زاد عدد المستفيدين من هذه الخدمة في عام التقرير بنسبة 6%.

 

 - خدمة خبر

تقدم مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية خدمة الأخبار الأكاديميّة للمساهمة في بناء مجتمع أكاديمي مطّلع على الجديد من الأخبار والفعاليات العلميّة، ويمكن الاستفادة من هذه الخدمة بالدخول إلى البوابة الإلكترونيّة الموحّدة، ومتابعة حساب (خبر) على شبكة التواصل الاجتماعي (تويتر).

 

 - خدمة الزيارات الميدانية

يزور المختصّون في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية: الجامعات والجهات الحكومية للتعريف بخدمات الإنترنت والخدمات الأخرى المتعلقة بها. بالإضافة إلى تقديم الخدمات والدعم الفني للعملاء، وقد بلغ عدد الزيارات في عام التقرير: 21 زيارة، منها عشر زيارات بغرض التكامل مع الجهات ذات العلاقة، و إحدى عشرة زيارة من أجل التعرف إلى المشكلات الفنيّة لدى العملاء وتقديم الحلول المناسبة لها.

 

 - الحصول على جائزة الابتكار في مجال تقنية المعلومات CIO 100

تمنح هذه الجوائز لمؤسسات الشرق الأوسط الرائدة في استخدام تقنية المعلومات؛ لتحقيق فائدة كبرى وتحسين نوعيّة الأعمال التي تقوم بها، وتدلّ هذه الجائزة على القدرات التقنية التي تتمتع بها؛ لتطبيق أحدث التقنيات لتحسين عملياتها، والتقليل من نفقاتها في الوقت ذاته، عن طريق الاستخدام الأمثل للتقنيات الحديثة المستخدمة في العام 2016 بطرائق مبتكرة ومتوافقة مع إستراتيجيّة الأعمال في المنشأة، التي تهدف إلى تحسين كفاية العمل والعمليّات التشغيليّة، والارتقاء بالخدمات الإلكترونيّة تحقيقًا للتميّز التكنولوجي في جميع جوانب العمل. وفي عام التقرير حصلت الوحدة على جائزة CIO 100 للابتكار في مجال تقنية المعلومات، وذلك لأفضل 100 تقنية مبتكرة في تقنية المعلومات في منطقة الشرق الأوسط، ومن أهم العوامل التي ساهمت في نيل «وحدة خدمات الإنترنت» هذه الجائزة هو تطبيق منصة (VMware NSX).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

المصدر: موقع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...