الشرخ الشرجي

صحة وغذاء » صحة طفلك
16 - شوال - 1423 هـ| 20 - ديسمبر - 2002


 

الشرخ عبارة عن  تمزق سطحي أو تشقق بالجلد عند فتحة الشرج بسبب الإمساك. إن أكثر من 90% من الأطفال الذين يكون لديهم دم مع البراز مصابون بالشرخ الشرجي. يتوقف نزيف الدم من الشرخ عادة من تلقاء نفسه خلال 5 - 10 دقائق.

وجود دم أحمر فاتح اللون على شكل نقط صغيرة أو خطوط دقيقة على سطح البراز أو على مناديل الحمام. ويكون البراز عادة كبير الحجم أو صلباً يعقبه الدم مباشرة. ويمكنك رؤية التمزق الضحل أو الشرخ عند انفراج الردفين (ولكن ليس من الممكن دائماً رؤية التمزق). كما يشعر المريض بألم بسيط عند لمس الشرخ.

الرعاية المنزلية

حمامات المحلول الملحي الدافئ:  اجعلي الطفل يأخذ حماما دافئا لمدة عشرين دقيقة ثلاث مرات يوميا ودعيه يجلس في حوض مليء بمحلول من الماء الدافئ مضافاً إليه ملعقتين كبيرتين من ملح الطعام أو بيكربونات الصودا (صودا الخبز) ولا تستعملي أي نوع من أنواع الصابون على المنطقة المصابة، ثم بعد ذلك قومي بتجفيف منطقة الشرج بلطف.

المراهم: إذا كانت فتحة الشرج تبدو ملتهبة فسينصحك الطبيب باستعمال مرهم الهيدروكورتيزون 1% أما إذا كان الألم مبرحا فقد ينصحك باستعمال مخدر موضعي مثل  مرهم الزيلوكين 2.5 % (2.5%xylocaine) أو نوبركينال 1% (1%nupercainal) ثلاث مرات يوميا لتسكين موضع الألم.

الحمية الغذائية: إن من أهم أوجه العلاج هو محافظة الطفل على تناول الأطعمة التي لا تسبب الإمساك وذلك بالإكثار من تناول الفواكه والخضروات الطازجة بالإضافة إلى الفاصوليا والنخالة، والتقليل من تناول منتجات الألبان، وفي بعض الأحيان قد يحتاج الطفل إلى أخذ ملين للبراز(مثل الزيوت المعدنية) بصفة مؤقتة.

راجعي الطبيب إذا  تزايد نزيف الدم او حدث النزيف أكثر من مرتين بعد بدء العلاج.

 



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
الشرخ الشرجي
-- مشكوره -

16 - رمضان - 1429 هـ| 16 - سبتمبر - 2008

شكرا لكم ..

الشرخ الشرجي
-- نورمان -

28 - صفر - 1430 هـ| 23 - فبراير - 2009

ماهي الزيوت المعدنية؟

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...