الشيخ أبو بكر الجزائري رحمه الله وكتابه منهاج المسلم لها أون لاين - موقع المرأة العربية

الشيخ أبو بكر الجزائري رحمه الله وكتابه منهاج المسلم

وجوه وأعلام
07 - ذو الحجة - 1439 هـ| 19 - أغسطس - 2018


1

رحم الله الشيخ أبو بكر الجزائري، صاحب الدرس العلمي في الحرم النبوي الشريف لأكثر من نصف قرن، وصاحب كتاب "منهاج المسلم"، ذلك الكتاب الذي يعد سفرا متكاملا، يقدم ما يحتاجه شداة العلم وطلابه، من عقائد، وعبادات، ومعاملات وأخلاق والكتاب يتحدث بأسلوب سهل عما يلزم من كل ذلك لغير المتخصصين في دراسة العلوم الشرعية، هذا الكتاب الذي كتب له القبول والانتشار في الكثير من البلدان الإسلامية.

 

فهذا الكتاب فهو منهاج حقيقي لكل مسلم، يوضح بأسلوب يسير: منهج وأسلوب حياة المسلم، في الآداب والمعاملات والأخلاق، بالإضافة إلى العقيدة والأحكام، التي يجب على كل مسلم معرفتها، ويحوي كل باب فيه معلومات كافية تجعلك ملما بأصول دينك الصحيحة.

 

ولد الشيخ أبو بكر جابر بن موسى بن عبد القادر بن جابر ـ رحمه الله ـ في قرية ليوة القريبة من طولقة، التي تقع اليوم في ولاية بسكرة جنوبي بلاد الجزائر، عام 1921م.

 

بدأ حياته العلمية بحفظ القرآن الكريم، وبعض المتون في اللغة والفقه المالكي، ثم انتقل إلى مدينة بسكرة، ودرس على مشايخها جملة من العلوم النقلية والعقلية التي أهلته للتدريس في إحدى المدارس الأهلية، ثم ارتحل مع أسرته إلى المدينة المنورة.

 

وفي المسجد النبوي الشريف: استأنف طريقه العلمي بالجلوس إلى حلقات العلماء والمشايخ؛ حيث حصل بعدها على إجازة من رئاسة القضاء بمكة المكرمة للتدريس في المسجد؛ فأصبحت له حلقة يدرّس فيها تفسير القرآن الكريم، والحديث الشريف، وغير ذلك.

 

عمل الشيخ ـ رحمه الله ـ مدرساً في بعض مدارس وزارة المعارف السعودية، وفي دار الحديث بالمدينة المنورة، وعندما فتحت الجامعة الإسلامية أبوابها: كان من أوائل أساتذتها والمدرسين فيها، وبقي فيها حتى أحيل إلى التقاعد، وله جهود دعوية في الكثير من البلاد التي زارها.

 

وقد عرف الشيخ أبو بكر الجزائري على نطاق واسع بحكم ممارسته التدريس بالحرم النبوي الشريف خمسين عاماً، ما أكسب دروسه وكتبه زخماً كبيراً.

 

وللشيخ العديد من المؤلفات منها: رسائل الجزائري وهي (23) رسالة تبحث في الإسلام والدعوة. ومنهاج المسلم ـ كتاب عقائد وآداب وأخلاق وعبادات ومعاملات.

 

عقيدة المؤمن: يشتمل على أصول عقيدة المؤمن جامع لفروعها. وكتاب أيسر التفاسير لكلام العلي الكبير. وكتاب المرأة المسلمة. وكتاب الضروريات الفقهية ـ ورسالة في الفقه المالكي.

 

وكتاب هذا الحبيب محمد ـ صلى الله عليه وسلم ـ يا محب ـ في السيرة. وكتاب كمال الأمة في صلاح عقيدتها. وكتاب هؤلاء هم اليهود. وكتاب التصوف يا عباد الله. وكتاب نداءات الرحمن لأهل الإيمان، شرح فيه آيات "يا أيها الذين ءامنوا" في كامل القرآن.

توفي الشيخ رحمه الله عن 97 عاما فجر يوم الأربعاء 4 ذوالحجة عام 1439هـ الموافق 15 أغسطس  2018م، وصلى المسلمون عليه في الحرم النبوي الشريف وتم دفنه بالبقيع، رحمه الله رحمة واسعة، وأسكنه الفردوس الأعلى من الجنة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصادر:

ـ موسوعة ويكبيديا.

ـ الدرر الدعوية.

ـ صحف.

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...