الشيخ محمد ناصر العبودي الرحالة السعودي

وجوه وأعلام
09 - شعبان - 1439 هـ| 25 - ابريل - 2018


1

تجربة الشيخ محمد بن ناصر العبودي: من التجارب الثرية والمهمة في مجال الكتابات الدعوية، وأدب الرحلات الذي تكون مادته خصبة ومدهشة، وتتجول في عوالم مخفية على القارئ، رغم أنها من صميم الواقع، وليست من خيال الكاتب، الذي مكنته ملكته الإبداعية من تصوير الواقع بسرد مكتنز شهي.

 

والملهم في تجربة الشيخ العبودي: أن دراستة الأساسية في المجال الفقهي والشرعي، ليس هذا فحسب، وإنما كان مسؤولا عن مؤسسات إسلامية ودعوية كبيرة، مثل: رابطة العالم الإسلامي، والجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.

 

فالمزواجة بين الكتابة الإبداعية المحلقة، والمنضبطة في الوقت نفسه بالخلفية الشرعية المتينة: هي ما يجب أن يستلهمه الأدباء والمبدعون في مختلف الحقول الإبداعية والفنية من تجربة العبودي.

 

ولد الشيخ محمد بن ناصر العبودي في عام 1345 هـ والموافق لعام 1930م  بمدينة بريدة، وشغل منصب الأمين العام المساعد لرابطة العالم الإسلامي. مكنه عمله في الرابطة، وفي الجامعة الإسلامية بالمدينة كأمين عام لها: زيارة العديد من بلاد العالم.

 

 فكان لمشاهداته العديدة واطلاعاته: أن تثمر عن أكثر من مئة وستين كتابا في أدب الرحلات، وبذلك يكون قد حقق رقما قياسيا في كتب الرحلات العربية، وقد تم منحه ميدالية الاستحقاق في الأدب عام 1974م.

 

ويعد العبودي من الرواد في مجال أدب الرحلات في السعودية، بينما الجزء الآخر من مؤلفاته في مجال اللغة العربية والدعوة الإسلامية.

 

وقد ألف الشيخ محمد العبودي العديد من الكتب في أدب الرحلات، ومن أهمها ما يلي:  كتاب مدغشقر بلاد المسلمين الضائعين. جولة في جزائر البحر الزنجي. من روسيا البيضاء إلى روسيا الحمراء. من غينيا بيساو إلى غينيا كوناكري. إطلالة على نهاية العالم الجنوبي. في نيبال بلاد الجبال. رحلة إلى جزر مالديف. رحلة إلى سيلان، صلة الحديث عن أفريقية. مشاهدات في بلاد العنصريين.

 

وكتاب: زيارة لسلطنة بروناي الإسلامية. رحلات في أمريكا الوسطى. إطلالة على نهاية العالم الجنوبي. إلى أقصى الجنوب الأمريكي. ذكريات في أفريقيا. جولة في جزائر البحر الكاريبي. على قمم جبال الأنديز. جولة في جزائر جنوب المحيط الهادئ. على ضفاف الأمازون. إطلالة على أستراليا. إلى بلاد الشرق الأوسط. في أعماق الصين الشعبية. إلى أرتيريا بعد ست وثلاثين سنة.

 

وبالإضافة إلى مؤلفاته في أدب الرحلات والدعوة: فإن له بعض المؤلفات الهامة في الأنساب وأهمها: معجم أسر القصيم وهو سفر كبير، يضم مجموعة من الكتب منها: معجم أسر بريدة في ثلاثة وعشرين مجلدا. معجم أسر عنيزة. معجم أسر شمال القصيم. معجم أسر جنوب القصيم. معجم أسر شرق القصيم. معجم أسر غرب القصيم.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصادر:

ـ المكتبة الوقفية.

ـ ملتقى أهل الحديث.

ـ موسوعة ويكبيديا.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...