الصحة تعتمد بحثاً لمبتعثة سعودية لاحتواء فيروس كورونا لها أون لاين - موقع المرأة العربية

الصحة تعتمد بحثاً لمبتعثة سعودية لاحتواء فيروس كورونا

أحوال الناس
27 - جمادى الآخرة - 1435 هـ| 28 - ابريل - 2014


1

استجابت وزارة الصحة لمقترح بحثي تقدمت به الدكتورة ملاك عابد، وهي طالبة مبتعثة وتعمل حالياً في جامعة هارفارد، وذلك للمساهمة في احتواء فيروس كورونا المنتشر حالياً في مناطق واسعة من العالم.

حيث أعلن وزير الصحة الدكتور عادل محمد فقيه عن تخصيص ثلاثة مراكز طبية متخصصة في كلٍ من الرياض وجدة والدمام مجهزة بالأجهزة والمعدات والطواقم الطبية، وتشمل غرف للعناية المركزة؛ وذلك لمواجهة فيروس كورونا.

وكانت الدكتورة والباحثة المبتعثة ملاك عابد، قد أرسلت مقترحاً بحثياً لوزير الصحة أعدته للمساهمة في احتواء الفيروس الذي يتوسع في العديد من المناطق حول العالم، وجاء رد الوزير مساء السبت الماضي من خلال تغريدة على موقع تويتر.

 

المقترح البحثي يحتوي خطة متكاملة للتعامل مع فيروس كورونا واحتوائه بتعاون عدة جهات مختلفة، وأيضاً إنشاء معمل جيني لمكافحة الأوبئة. وكانت وزارة الصحة خصصت ثلاثة مراكز طبية في الرياض وجدة والمنطقة الشرقية كمراكز متخصصة لـ "كورونا".

حيث أعلنَ وزير الصحة المُكلف المهندس عادل فقيه، عن تخصيص ثلاثة مراكز طبية في كل من الرياض، وجدة، والمنطقة الشرقية، كمراكز متخصصة لمواجهة فيروس كورونا على مستوى المملكة، ضمن خطة الوزارة العاجلة لاحتواء الوضع الحالي بشأن مُتلازمة الشرق الأوسط التنفسية "كورونا".

وأوضحَ الوزير أنَّ مجمَّع الملك عبدالله الطبي في جدة سيكون المركز الرئيسي لكورونا؛ نظراً للإمكانات الطبية التي يتمتع بها المركز، ولما يضمه منْ تجهيزات حديثة، إضافة إلى مستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيز في الرياض، ومجمع الدمام الطبي في المنطقة الشرقية، وأضاف: "إنَّ هذه الخطوة تأتي كجزء من الخطة العاجلة الهادفة إلى احتواء انتشار الفيروس، وستتبعها عددٌ من الإجراءات الطبية الوقائية والعلاجية، حيث سيكون لهذه المراكز دور فاعل في خطتنا لمواجهة فيروس كورونا".

 كما أكد أنَّ الوزارة تدرس جميع الخيارات المُمكنة لمواجهة هذا التحدي المُتعلق بالصحة العامة.

وتحتوي المُجمعات الطبية التي تم تخصيصها كمراكز متخصصة للكورونا على  146 سرير للعناية المركزة، و جميع هذه المجمّعات مهيأة بغرف عزل مُجهزة بأحدث الأجهزة الطبية اللازمة والمعامل المخبرية، إضافة إلى العيادات الخارجية، وسيتم الإعلان لاحقاً عن مراكز طبية متخصصة للكورونا في مناطق أخرى من المملكة.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...