الصيام يفيد الحامل وضغط الدم والصحة النفسية

بوابة الصحة » الحمل والولادة » صحة الحامل والمرضع
13 - رمضان - 1424 هـ| 08 - نوفمبر - 2003


يقول الدكتور "أحمد التاجي" ـ أستاذ أمراض النساء والتوليد بجامعة الأزهر ونائب رئيس الجمعية المصرية للتغذية ـ إن الدراسات والأبحاث العلمية أثبتت أن الصيام يفيد المرأة الحامل، وخاصة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل؛ لأن الصيام لا يسبب أي ضرر من الناحية العلمية على الأم أو الجنين ما لم تعان الأم أمراضا أثناء الحمل؛ لذلك ينصح المرأة الحامل بضرورة الابتعاد عن تناول النشويات والمخللات، وأيضا عن تناول المياه الغازية بجميع أنواعها حيث إنها عديمة الفائدة.

ذكرت الدكتورة "عنايات عزت عثمان" ـ أستاذ الجهاز الهضمي والكبد بجامعة الأزهر ـ أن الصيام علاج لارتفاع ضغط الدم، حيث يتم ضبط مستوى الضغط عن طريق الصيام؛ لأنه يقلل مستوى الملح في الدم.

ويضيف الدكتور "محمد هيثم الخياط" ـ من منظمة الصحة العالمية ـ أن الأمراض التي تنجم عن الإفراط في الطعام تسبب تراكم المواد التي تؤدي إلى أضرار بأعضاء الجسم المختلفة، ولاسيما الأوعية الدموية التي تغذي القلب والمخ. فالصيام يجعل البدن يحرق ما تراكم منها، وذلك وفقا لإتباع سنة النبي صلى الله علية وسلم، وبقوله سبحانه وتعالى: {كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}، فالصوم وقاية للمؤمن من المعاصي والذنوب والأمراض. وينصح الدكتور هيثم المرضى بعدم الإكثار من تناول الطعام عند الإفطار؛ حتى لا يحدث خلل وارتفاع في بعض المواد كالسكر والكولسترول.

 الصيام يفيد مرضى الصحة النفسية.. هذا ما يقوله الدكتور "عبد الرحمن عسل"  أستاذ مساعد الصحة النفسية بالقصر العيني.

فهناك مشكلات نفسية لا ترقى إلى درجة المرض، مثل التوتر والقلق والخوف، وهي لا تحتاج إلى علاج عند الكثير من الناس، فالصوم يقضي عليها.

ومشكلات نفسية ـ كالصرع ـ ترقى إلى درجة المرض، وهي نوعان: أمراض عصبية وأمراض ذهنية.

فالأمراض العصبية لا يستطيع المصاب بها أن يتعايش مع الواقع، ويعيش في خوف وهلع ووساوس. أما الأمراض الذهنية فهي البعد عن الواقع مع تغير نوع الشخصية ووجود هلاوس مرضية. وهناك أمراض نفسية مثل الإدمان وخلافه.

والصيام كعبادة يساعد في كل الأحوال؛ لأن أغلب المرضى بهذه الأمراض يكونون ضعفاء الإرادة، والصيام يقوي هذه الإرادة، ويفيد المريض في تقريبه من الواقع، ويساعده على التحكم في غرائزه. كما أن الصيام يقربه من الله سبحانه وتعالى، ويساعد المريض العصبي على تغليب الخير بداخله في صراعه مع الشر، كما يشعر المريض بوجود الآخرين حوله في حالة الالتفاف حول مائدة الإفطار، وفي الصلاة، ويشعر من حوله بأنه طبيعي؛ فيساعد ذلك على تحسنحالته.

   



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...