الضوء: أحدث طرق التخلص من الاكتئاب غير الموسمي

صحة وغذاء » ثقافة صحية
10 - صفر - 1437 هـ| 22 - نوفمبر - 2015


الضوء: أحدث طرق التخلص من الاكتئاب غير الموسمي

تعاني الكثير من النساء من مشكلة الاكتئاب وتغيّر المزاج، ومع قدوم الشتاء وقلة التعرض لأشعة الشمس، اقترحت دراسة كندية حديثة إلى الاستعانة بالأنوار للتخلص من الاكتئاب، وإضفاء جو من الإبهار البصري، والسعادة، وتغيير المزاج خلال اليوم والليل.

 

حيث كشفت الدراسة الكندية أن العلاج بالضوء الذي يستخدم منذ وقتٍ طويل لتحسين الحالة المزاجية، لمن يشعرون بالكآبة عندما يكون النهار قصيراً تغيب عنه الشمس، يمكن أن يعالج أيضا حالات الاكتئاب غير الموسمية.

وقال الباحثون في دورية (جاما) للطب النفسي: إن الاكتئاب من أشيّع أمراض اضطرابات الصحة النفسية عالميا، والسبب الرئيس لبعض أنواع الإعاقة وتردي جودة الحياة.

وفي حين أن الكثيرين من مرضى الاكتئاب يمكن علاجهم بالعقاقير، أو بأساليب الطب النفسي، فإن مثل هذه الخيارات لا تصلح للجميع وأن بعض المرضى لا يلتزمون بالعلاج؛ بسبب الآثار الجانبية، أو عوامل أخرى تتعلق بإمكانية الحصول على العقاقير أو تحمل أعبائها المادية.

 

ما هو الاكتئاب غير الموسمي:

ويعرف الاكتئاب غير الموسمي: أنه اكتئاب غير مرتبط بمواسم معينة، ويتميز عن الاكتئاب الشتوي بفقدان الشهية واضطرابات النوم، بدلاً من اشتهاء الطعام والإرهاق. كما تظهر أعراض الاكتئاب الشتوي في الشتاء، وتزول مع قدوم الربيع. أما الاكتئاب الصيفي فهو نادر الحدوث، ويظهر بطابع معاكس تماماً لأعراض الاكتئاب الشتوي.

وبسبب عدم ارتباط الاكتئاب غير الموسمي بمواسم معينة، فإن علاجه يصبح أكثر صعوبة من الاكتئاب الموسمي.

 

تفاصيل الدراسة:

تضمنت الدراسة 122 مريضا في أربع مجموعات لمدة ثمانية أسابيع، وشملت الدراسة إعطاء مجموعة عقاقير فقط، والثانية الضوء فقط، والثالثة الجمع بين الضوء والعقاقير، والرابعة مجموعة مقارنة.

وبعد ثمانية أسابيع سجلت المجموعة التي عولجت بالعقاقير والضوء معا، أعلى درجات من حيث تراجع أعراض الاكتئاب، وجاءت في المركز الثاني المجموعة التي عولجت بالضوء وحده، ثم المجموعة التي عولجت بالعقاقير فقط في المركز الثالث.

وقال الباحثون: إنه في حين أن سبب نجاح العلاج بالضوء غير معروف، فربما كان مبعث ذلك أنه أعاد ضبط الساعة البيولوجية في المخ أو الإيقاع اليومي.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...