الغمام الذي يغطي أحلامك لها أون لاين - موقع المرأة العربية

الغمام الذي يغطي أحلامك

عالم الأسرة » رحالة
12 - ربيع الآخر - 1434 هـ| 23 - فبراير - 2013


1

تنصح كاتبة هذا المقال– كارين هينسورث- باتباع 6 خطوات تساعد الإنسان على التغلب على الجانب المظلم من شخصيته، وهي نزعة الشر الذي تراود النفس البشرية أحيانا. وعندما نتجاهل هذا الجانب في أنفسنا فإننا نعرض حياتنا العملية للفشل.

قد يعتقد الكثيرون بأنهم أشخاص منزهين، يعاملون الآخرين بأدب ورقي وكرم، بينما قد تأتي فجأة لحظات ثائرة تجعلهم يتصرفون بحماقة وغضب، ويتفوهون بكلمات جارحة وأسلوب يسيء للآخرين.

وقد يقول آخرون بأن الجانب المظلم من شخصية الإنسان يظهر في أوضاع نادرة، عندما يكون الإنسان غير حريص ومهتم بالأمر. ورغم أن هذا الجانب قد يحطم آمالك، ويحبط كل محاولاتك للنجاح في حياتك العملية إلا إذا أدركنا كيف نستخدم قوانا ونسخرها في الجانب الإيجابي.

1- تَعرّف على الجانب المظلم من شخصيتك:

"يمثل الجانب المظلم من شخصيتك أمرا لا تحب الاعتراف به، لأنه سببا للإحراج" أشارت إلى ذلك فيفيان كراولي- محاضرة علم النفس الديني في جامعة لندن إضافة إلى كونها كاتبة. وتقول أيضاً: "لايولد الأطفال بنزعة الشر في نفوسهم، بل هو طبع يكتسبه الإنسان بينما يكتشف أن هناك بعض من السلوكيات التي يقوم بها غير مقبولة". ولايتفق الجميع على وجود جانب مظلم في شخصية كل إنسان، ولكن عندما يدرك المرء صحة هذه المعلومة فقد يبدأ طريقه نحو فهم النقاط المخفيّة لقوته وضعفه.

2- ركز على هذا الجانب:

غالبا ما يَظهر الجانب المظلم من شخصياتنا بسبب التغييرات التي تحدث في حياتنا. وتقول فليسستي لي- أخصائية نفسية ومديرة مركز Response Ability للتدريب القيادي: "في ظل الظروف الطبيعية قد تكون منظما وأهدافك واضحة، ولكن عندما تمر بضغوطات فإن الجانب المظلم من شخصيتك قد يظهر في تصرفاتك مع الآخرين، وعلى سبيل المثال يصبح سلوك الطلاب قبل وقت الامتحانات بفترة يسيرة مبالغا فيه نوعا ما، فإذا كنت شخصا منظما سوف تصبح متسلطا وحازما بشدة، وإذا اشتد الضغط عليك، فإنه قد تظهر على سلوكياتك أمورا يوجهها الجانب المظلم من شخصيتك". وأضافت بأن الشخص الذي يحدد أهدافه ويركز على مهامه قد يصبح عاطفيا، حتى أن الشخص البسيط يصبح منعزلا على نفسه، بينما يصبح الشخص المبدع الذي يهتم بالمستقبل ويرى الصورة كاملة مهوسا بالتفاصيل.

3- لا تنكره:

تقول إنجلينا بينيت- مختصة في علم النفس المهني وتدير شركة ipotential التي تركز على تطوير الذات من خلال فهم الشخصية: "لكل شخص جانب مظلم في شخصيته يؤثر على حياته بشكل مستمر". وتضيف بأن بعض الناس ينكر هذا الأمر تماما، لأنه يتعارض مع إحساسهم بذاتهم، خاصة إذا كانوا يعتبرون أنفسهم أشخاصا طيبين ومهتمين بالآخرين، فلا يعترفون بأن هناك أفكارا سلبية تدور في عقولهم حول أشخاص آخرين.

وعلى العكس فإن إنكار هذا الجانب من الشخصية الأساسية قد تؤدي إلى اضطراب في النفس. وتقول: "إذا كنت تتجاهل هذا الجانب، فإن شخصيتك تسعى إلى موازنة نفسها، وقد يظهر ذلك في فورة مؤقتة، كما قد يؤدي بك الأمر إلى أن تكون شخصا انتقاديا ميالا إلى إصدار الأحكام على الآخرين.

4- تمعن في الجانب المظلم من شخصيات الآخرين:

إذا وجدت نفسك تنتقد شخصا بسب أنانيته مثلا، فإنك على الأرجح تميل إلى إنكار صفة الأنانية في شخصيتك. فالشاهد هنا هو التمعن في ردة فعلك تجاه السلوكيات المزعجة التي يسلكها الآخرون، أكثر من التركيز على السلوك نفسه. فإذا كانت ردة فعلك سريعة وشديدة، فقد تكون تعرض جزءا من طبعك الذي يشير إلى إنكارك لسلوك سلبي تقوم به. وتقول أنجلينا: "إن استكشاف شخصيتك وسعيك لمعالجة الأحداث الأخيرة التي تتسبب في ازعاجك قد يعطيك بعض المؤشرات الجيدة".

5- استكشف هذا الجانب من شخصيتك:

ليس من السهل مواجهة نفسك بسلبياتك، ولكن من خلال القيام بذلك يمكنك اكتشاف بأنه لايوجد إنسان كامل، مما يجعلك شخصا أفضل وأكثر تحملا لأخطاء الآخرين، إلى جانب أخطاءك أنت. كما يعطيك هذا التصور نضجا عاطفيا. والخبر الجيد هو أن إدراكك للجانب المظلم من شخصيتك! كيف يبدو؟ وماذا يرتدي؟ فالصورة ستعطيك مؤشرات حول الجوانب التي لاتستفيد منها في شخصيتك.

6- استكشف قدراتك:

لمساعدتك على إيجاد أفضل الأمور في الجانب السلبي من شخصيتك، اكتب قائمة من 40 صفة إيجابية مثل "مغامر، أصيل، مجتهد، جذاب، ناضج". اطلب من أحد أصدقاءك إضافة المزيد من هذه الصفات الإيجابية التي يرونها فيك. وتضيف فيفيان: "راجع القائمة كلمة كلمة وقل (أنا ...الصفة...) واعمل على إيجاد أكثر خمس صفات تتصف بها، وفكر كيف يمكنك إظهارها بأكبر قدر ممكن في حياتك. ثم ابدأ التطبيق، وبذلك تكون قد فتحت بابا من أبواب النجاح من خلال مواجهة سلبياتك التي استنبطت منها قدرات عديدة".

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

 المصدر:    guardian.co.uk

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين


ترجمة: إيمان سعيد القحطاني

بكالوريوس لغات وترجمة- لغة انجليزية

الدورات العلمية:
دورات متعدده في تحفيظ القرآن وعلومه
دورة مهارات التفكير
دورة التعلم التعاوني
اجتياز اختبار التويك
دورة الجودة

الخبرات العملية:
برنامج المعلمة الصغيرة التابع لإدارة تعليم الرياض لعامي 1422 – 1423هـ .
العمل كمعلمة في مدارس الرواد الأهليه 1329-1430 (2009).
العمل كمدربة لغة انجليزية في شركة الخليج للتدريب مركز دايركت انجلش منذ نوفمبر 2009 وحتى أغسطس 2012.
العمل ضمن هيئة تدريس السنه التحضيرية بجامعة الأميرة نورة لمدة شهر- نوفمبر 2010
العمل كمترجمة في موقع لها أون لاين الالكتروني من سبتمبر 2012- حتى الآن
الإشراف على طالبات كلية اللغات والترجمة- جامعة الأمير سلطان خلال تطبيقهن العملي في موقع لها أون لاين
المشاركة بمحاضرات لغة انجليزية خلال برنامج تميزي للفتيات التابع لمركز لها للتدريب في صيف 1433هـ
المشاركة في برامج أخرى في مركز لها للتدريب

مقالات منشورة:
مقال بعنوان ( معلمتي) في مجلة الملتقى الصادرة من مركز الأمير سلمان الاجتماعي- 1420هـ
مقال بعنوان (إلى مدير الجامعة ) في جريدة الرسالة الصادرة عن جامعة الملك سعود بالرياض.
مقالات عديدة مترجمة في موقع لها الاكتروني
ترجمة عبارات إسلامية وفكرية كتغريدات في حساب موقع لها الرسمي على تويتر


تعليقات
-- ٍسكر - أرمينيا

12 - ربيع الآخر - 1434 هـ| 23 - فبراير - 2013




شكرا .. رائع جدا

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...