الكركم: سر من أسرار جمال البشرة

بوابة زينة وجمال » بشرة » قناع للوجه
06 - محرم - 1439 هـ| 27 - سبتمبر - 2017


1

هل تعلمين أن التوابل تفيد بشرتك؟ الكركم على سبيل المثال: مادة مفيدة جدا في تجميل البشرة، رغم ارتباطه في أذهاننا بطبق الكاري ووصفاته اللذيذة.

ويعتبرالكركم نوعا من أنواع التوابل، وعادةً ما يستخدم في الطبخ في قارة آسيا عموما وفي الأكلات التايلاندية والهندية خاصةً. وعلى الأرجح أنتِ على دراية بالأكلات الهندية الحارة، والتي تسمى بالكاري. يلعب الكركم دوراً كبيراً في خلط التوابل، وإضافة لونا مميزا.

يظهر الكركم باللون البرتقالي والأصفر الفاتح، ويبدو متكامل الطعم والرائحة. لكنه مثل العديد من المكونات  الطبيعية الرائعة، يحتوي على العديد من المنافع للبشرة، وعلى وجه الخصوص النساء الهنديات يستخدمن الكركم للعناية بجمالهن منذ عدة قرون.

وبإمكانك الحصول على الكركم بسهولة من أي محل عطارة، تأكدي فقط من شراء الكركم الأصلي الخالي من الإضافات. كما يمكنك أيضا طلبه من مواقع شهيرة مضمونة بكل سهولة. 

 

منافعه للبشرة:

- يعتبر مضاد للبكتيريا والالتهاب:

خصائصه المضادة للالتهات، تساعد على تقليل الاحمرار، وتهدئة البشرة. خاصة ممن يعاني من حب الشباب الوردي. أما خصائصه كمضادة للبكتيريا، فيظهر في قدرته على تطهير الجلد، ومكافحة حب الشباب. كما يمكن أن تساعد في تقليل ظهور الهالات السوداء.

 

- يعالج حب الشباب للبشرة الدهنية:

لدى الكركم قدرة هائلة على محاربة حب الشباب، ومايرافقه من علامات سوداء. كما أنه مفيد جدا لأصحاب البشرة الدهنية أو المصابين بندبات عميقة، حيث إن استخدامه بشكل منتظم يساعد على تحسن ملحوظ  في نوعية الجلد. كما ويقال: إن الكركم يساعد على شفاء الجروح.

 

- يعتبر مضاد للأكسدة:

يحتوي الكركم على مضادات للأكسدة؛ مما يجعله فعالا في منع حدوث الشيخوخة المبكرة للبشرة، إلى جانب توفير الحماية ضد الأضرار الناتجة من أشعة الشمس.

 

- يساعد في توحيد لون البشرة:

العديد من الأشخاص الذين استخدموا الكركم في علاج البشرة بشكل منتظم، لاحظوا أن بشرتهم تبدو بشكل جيد جدا مقارنة بحالتها السابقة، لدرجة أنهم امتنعوا عن استخدام كريم الأساس. يمكن استخدام كريمات جاهزة طبية تحتوي على الكركم، سواء للجسم أو كقناع للوجه، حيث إن كونه مضادا للتأكسد، يجعله قادرا على تحقيق توازن رائع للبشرة، ويمكن استخدامه مرة أو مرتين في الأسبوع؛ للحصول على بشرة نضرة ولامعة.

 

- يمكن استخدامه كصبغة طبيعية للجسم والشعر:

بالإضافة إلى استخدامه كنوع من أنواع التوابل ومنتج تجميلي، ويمكن أن يُستخدم الكركم كصبغة، وبعض الناس يستخدمونه كصبغة ذاتية للجسم بشكل طبيعي. لكن قبل أن تضعي الكركم على نفسك، لكي تصبحي سمراء اللون، اعلمي أن عددا قليلا جدا من ألوان البشرة يعطيها الكركم لونا مرغوبا، خاصة إذا كنتِ من أصحاب البشرة الفاتحة، فإن الكركم قد يجعل لونها أصفر، بينما أصحاب البشرات الأخرى من الممكن أن يحصلوا على لونا أفتح. إذا كنتِ قلقة حيال تجربة العلاج، ننصح بوضعه قبل النوم حتى تختبري تقبل بشرتك، ومعرفة مناسبة درجة التصبغ. وللشعر يمكن إضافة ملعقة أو أكثر من الكركم إلى العديد من خلطات الشعر ليعطي لونا جميلا طبيعيا.

                                                                        

كيف تعُدين قناع لبشرتك من الكركم:

إذا كنتِ تستخدمين خلطات خاصة بك بانتظام، حاولي إضافة القليل من الكركم للقناع المفضل لديك، أو يمكنك صنع قناع جديد بالكركم وطريقته كالتالي:

  • سخني عسل في المايكرويف بمقدار ملعقة شاي لمدة 10 – 15 ثانية.
  • وضعي في صحن خليط مكون من العسل، وملعقة من الكركم، وملعقة من الحليب أو الزبادي اليوناني.
  • اغسلي وجهك جيدا، ثم ضعي القناع على وجهك باستخدام أصابعك أو فرشاة. كوني حذرة وأنتِ تضعين القناع.  كما يمكنك استخدام القفاز وأنت تضعين القناع، كي لا يبقى على يديك أثر الكركم.
  • انتظري إلى أن يجف القناع لمدة 20 إلى 30 دقيقة.
  • أزيلي الماسك بواسطة ماء معتدل البرودة.
  •  

    هذا القناع يساعدك على الحصول على بشرة نظيفة وناعمة، ويقلل في ظهور المسام، ويجعل بشرتك تبدو ممتلئة. إذا صبغ الكركم على وجهك يمكنك إزالته بسهولة بواسطة استخدام التونك الخاص بك.

     

    مشروب الكركم لبشرة لامعة من الداخل والخارج:

    طريقة أخرى للحصول على المنافع من الكركم للبشرة بواسطة شرب هذا الخليط. وإليك وصفة من الدكتور اندريو ويل- الطبيب الأمريكي الشهير كأحد أكبر رواد الطب التكاملي[i] :

    • سخني كوبين من الماء.
    • أضيفي الكركم بمقدار ملعقة شاي ونصف.
    • حركيه ثم غطيه لمدة 10 دقائق.
    • صفيه من خلال مصفاة الشاي.

    ويمكنك شربه سواء كان بارداً ام حاراً.  ويمكنك إضافة محلى مثل العسل أو الزنجبيل.

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    المصدر: تمت الترجمة بتصرف من موقع  liveabout.com

     

    [i] الطب التكاملي هو الجمع بين الطب التقليدي الغربي، والطب البديل الشرقي، ومبنى على أسس طبية مثبتة. ويقدم الطب التكاملي مفهوما أعمق, ورؤية طبية أشمل وأوسع, تهدف إلى تحسين الصحة والمحافظة عليها، ومنع الأمراض وتشخيصها ومعالجتها بطرائق آمنة تماما.

    روابط ذات صلة


    المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



    تعليقات
    فضلا شاركنا بتعليقك:
    • كود التحقيق *:
      لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

    هناك بيانات مطلوبة ...