الكويت تسحب الجنسية من الشيخ نبيل العوضي و9 آخرين لها أون لاين - موقع المرأة العربية

الكويت تسحب الجنسية من الشيخ نبيل العوضي و9 آخرين

أحوال الناس
15 - شوال - 1435 هـ| 12 - أغسطس - 2014


1

في خطوة قد تزيد حدة الخلافات السياسية في الكويت، أقر مجلس الوزراء الكويتي، أمس الاثنين، على مشروع مرسوم بسحب الجنسية الكويتية من 10 أشخاص، من بينهم رئيس رابطة دعاة الكويت، نبيل العوضي، حيث يأتي هذا الإجراء بعد 3 أسابيع من سحب جنسية عدد من المعارضين الكويتيين، وذلك بموجب المادة (13) من قانون الجنسية الكويتية رقم 15 لسنة 1959.

 

وقالت وكالة الأنباء الكويتية: إن "مجلس الوزراء قرر سحب الجنسية الكويتية من 10 أشخاص".

ولم تذكر الوكالة أسماء من تم سحب جنسياتهم، إلا أن جريدة الوطن الكويتية قالت: إن من بينهم الداعية الإسلامي نبيل  العوضي، ومن اكتسبها معه بالتبعية".

وفي أول رد فعل له عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، الذي يتابعه 4.4 مليون متابع، قال العوضي: "مهما حصل… فلعله خير!! وأمر المؤمن كله له خير وإنا لله وإنا إليه راجعون".

ولا يعرف بالتحديد أياً من هذه الأسباب استند إليه مجلس الوزراء الكويتي في سحب الجنسية.

 

وكانت الحكومة الكويتية، قد قررت في 21 يوليو الماضي، سحب الجنسية الكويتية من صاحب محطة فضائية موالية للمعارضة، ومن نائب معارض سابق وأسرتيهما. إضافة إلى إغلاق عدد من فروع الجمعيات الخيرية للإخوان المسلمين والسلفيين.

فقد أقر مجلس الوزراء، على سحب الجنسية من أحمد جبر كاظم عافت الشمري (صاحب قناة اليوم الفضائية وصحيفة عالم اليوم) لدواع "المصلحة العامة". وسحب الجنسية من النائب السابق المعارض، عبد الله البرغش، لكونه اكتسب الجنسية "من خلال عملية غش"، وفق كلام المجلس.

وجاءت تلك القرارات ضمن إجراءات وجهت الحكومة باتخاذها ضد من قالت: إنهم أناس يشتبه في محاولتهم "تقويض استقرار" البلاد، وذلك في أعقاب الاحتجاجات التي شهدتها الكويت خلال الشهر الماضي، للمطالبة بإطلاق سراح المعارض البارز، النائب البرلماني السابق، مسلم البراك، إثر حبسه احتياطياً بتهمة الإساءة للقضاء، قبيل إطلاق سراحه في 7 يوليو/ تموز الماضي.

وقال مراقبون: إن تلك الإجراءات تستهدف الكويتيين المتجنسين، الذين انضموا إلى المعارضة.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...