المحكمة العليا تطلب من المسلمين تحري هلال شهر رمضان يوم غد الاثنين لها أون لاين - موقع المرأة العربية

المحكمة العليا تطلب من المسلمين تحري هلال شهر رمضان يوم غد الاثنين

أحوال الناس
28 - شعبان - 1434 هـ| 07 - يوليو - 2013


1

دعت المحكمة العليا في السعودية إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان، مساء يوم الاثنين 8 يوليو/تموز 2013 الموافق 29 شعبان 1434هـ، وإبلاغ أقرب محكمة ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير.

وبالرغم من أن البيان أكد إمكانية الاستعانة بالمناظير، فإنه من المرشح ككل عام أن تشكل رؤية الهلال اختلافا وجدلا بين العلماء الشرعيين والفلكيين، خاصة وأن عدداً من الفلكيين استبقوا تحري الهلال بالإعلان عن موعد محدد لدخول شهر رمضان المبارك، رغم أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد أكد على صوم رمضان وإفطار العيد برؤية الهلال وليس بالحسابات.

يذكر أن اللجنة الدائمة للإفتاء سبق وأقرت الرؤية بالمناظير إلى جانب الرؤية الشرعية. وأوضح الفلكي عبدالعزيز الشمري أن "الرصد بواسطة التليسكوب يتم عبر لجان عدة شكلت من مجلس الشورى منذ 10 أعوام ووافق عليها المقام السامي، وليس وفق حسابات فلكية".

وحسب وكالة الأنباء السعودية، فقد دعت المحكمة العليا إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك، مساء غد الاثنين الموافق 29 شعبان 1434، وإبلاغ أقرب محكمة ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير.

وقال البيان الصادر من المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية: إن المحكمة ترغب من عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء يوم الاثنين التاسع والعشرين من شهر شعبان لهذا العام 1434، الموافق للثامن من شهر يوليو. لعام 2013م.

وترجو المحكمة العليا ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه، وتسجيل شهادته لديها، أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.

وتأمل المحكمة ممن لديه القدرة على الترائي الاهتمام بالأمر، لما فيه من التعاون على البر والتقوى، واحتساب الأجر والمثوبة بالمشاركة فيه، والانضمام إلى اللجان المشكلة في المناطق لهذا الغرض.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...