المدرسة لأول مرة: كيف تعدين طفلك لهذه التجربة الجديدة؟

دعوة وتربية » سنن وفضائل
16 - ذو الحجة - 1439 هـ| 28 - أغسطس - 2018


1

أيام قليلة وتبدأ الدراسة في معظم الدول العربية، ويعتبر اللحاق بالمدرسة لأول مرة هي خطوة كبيرة للطفل، إذ لأول مرة ينفصل عن والديه لساعات طويلة، وينخرط في مجتمع جديد عليه؛ لذلك ينتاب الوالدان حالة من القلق على طفلهما؛ حرصا منهما على تأقلمه مع مجتمعه الجديد، والقلق مسألة طبيعية في هذه الحالة؛ لأن الذهاب للمدرسة لأول مرة يعد وقتًا عصيبا للأطفال. فكل طفل يتردد في الذهاب إلى مكان جديد ورؤية أشخاص لم يلتق بهم من قبل، لكن للوالدين دور أساس في تخفيف حدة هذه المرحلة الانتقالية في حياة طفلهما، وإعداده لهذه التجربة الجديدة.

وفيما يلي بعض الخطوات اليسيرة التي تساعد طفلك على الانتقال بسهولة إلى عالمه الجديد.

- الخوف من المدرسة

يجب أن يدرك الوالدان أن الخوف من الذهاب للمدرسة أول مرة: هو سلوك طبيعي عند كثير من الأطفال؛ لأن الطفل سوف ينتقل إلى بيئة اجتماعية جديدة بالنسبة له, ولكن الشيء غير الطبيعي هو استمرار هذا الخوف، وتحوله إلى دافع لعدم ذهابهم إلى المدرسة, ويأخذ الخوف عدة أشكال: منها البكاء، أو المغص المعوي، والتوسل بالبقاء في المنزل، وعدم الرغبة في الذهاب إلى المدرسة؛ لذلك ينبغي أن يتعامل الوالدان مع مخاوف طفلهما بمرونة وحكمة دون تعنيف أو توبيخ.

- عدم المبالغة

تهيئة الطفلة للذهاب للمدرسة أمر مهم، لكن من الضروري عدم المبالغة في هذه التهيئة، فليس هناك  حاجة لبدء التحضير لطفلك قبل أشهر من التعليم قبل المدرسي"، حيث يبدأ بعض الآباء ذوي النوايا الحسنة بالتحدث عن مرحلة المدرسة، قبلها بشهور بشكل فيه إلحاح وتكلف ومبالغة، وعندما تبدأ المدرسة: يشعر الطفل بأن هذا حدث ضخم في حياته، والأمر الذي قد يأتي بتأثير عكسي على طفلك، لكن يمكن الحديث معه عن المدرسة قبل بدأ الدراسة بأسبوعين بدون مبالغة، وبطريقة تحبب طفلك في المدرسة، على سبيل المثال: إذا كنت تصطحبين طفلك إلى ملعب رياضي، ممكن أن تخبريه بأنه سيكون لديه في مدرسته ملعب مثله.

- جدول يومي

اتبعي مع طفلك جدولا يوميا، واحرصي على المحافظة عليه، حيث إن الالتزام بهذا النظام اليومي يسهل على طفلك الانتقال إلى البيئة المدرسية، حيث النظام والروتين اليومي، وتؤكد "جولي نيلسون"، الأستاذة في تعليم الطفولة المبكرة على أهمية توفر قواعد منزلية ونظام يومي، وتقول: "إذا لم يكن لديك جدول يومي زمني ثابت في المنزل، فمن المحتمل أن يجد طفلك صعوبة في التكيف مع المدرسة".

واحرصي على أن يتضمن الجدول اليومي لطفلك: العادات التي قد يحتاجها أثناء الذهاب للمدرسة، نحو الاستحمام والنوم مبكرا والاستيقاظ مبكرا، وغسل الأسنان بالفرشاة وتناول وجبة الفطور وارتداء الملابس.

بعض الفصول الدراسية في رياض الأطفال تحتوي على جداول يومية مماثلة، والتي تساعد طفلك على عدم الشعور بالغربة، والتأقلم سريعا مع المدرسة.

- تحمل المسؤولية

عودي طفلك على تحمل المسؤولية، وعدم الاعتماد عليك في كل شؤونه، فحتى الطفل الصغير يمكنه رفع الأطباق من على الطاولة، والتقاط الدمى، وارتداء الزي بنفسه، وتقديم مساهمات منزلية صغيرة أخرى،  تعوده على تحمل المسؤولية في المنزل: يساعده على تحمل مسؤولية نفسه خارج المنزل، عندما يذهب إلى المدرسة، ولا يشعر بافتقاد والديه.

- شراء اللوازم المدرسية

اذهبي للتسوق مع طفلك وتأكدي من حصوله على كل ما يحتاجه قبل اليوم الأول من المدرسة، نحو شراء حقيبة مدرسية جيدة، وأحذية، وملابس، وكتب وقرطاسية، ومن المفيد أن تحرصي على شراء اللوازم المدرسية التي تتضمن بعض الألعاب، أو تتضمن صورا لشخصيات كارتونية يحبها طفلك. 

- يوم سعيد

اجعلي من الذهاب إلى المدرسة يوماً سعيدا, بعيداً عن تهويل الموقف أو القلق، وعمل كل ما من شأنه تحبيب الطفل في المدرسة بالأساليب التربوية المناسبة. فمثلا يمكنك أن تربطي عملية الذهاب إلى المدرسة بشيء يحبه ابنك - وهذا ما يسميه أهل التخصص الارتباط الشرطي-، وذلك مثل اللعب على الكمبيوتر قبل موعد المدرسة بخمس أو عشر دقائق. ومن الممكن أن ترتبي لطفلك المشي إلى المدرسة أو ركوب الحافلة مع طفل آخر من أصدقائه في الحي.

- اتساع دائرة المعارف

  كلما اتسعت دائرة معارف طفلك: كان ذلك بمثابة حماية له من الخوف والاضطراب النفسي أثناء دخول المدرسة، ومن المفيد أن تذهبي مع طفلك إلى المدرسة في أول يوم، وأن تبقي معه؛ من أجل مساعدته على التواصل مع المدرسة.

وخلال بقائك معه في المدرسة: قدمي طفلك إلى معلمته، وأعطيه الوقت لمراقبة واستكشاف الغرفة الدراسية، وتجولي معه في المدرسة، واشرحي له الأنشطة التي سيقوم بها خلال فترة الدراسة، ومن الممكن أن تتعرفي معه على أصدقائه في الفصل الدراسي.

- الأسابيع الأولى

من الطبيعي تماماً أن يعاني الأطفال من قلق الانفصال خلال الأسابيع القليلة الأولى، عندما يتم انفصالهم عن المنزل والذهاب إلى المدرسة. كوني مستعدة لبكاء طفلك، لكن يجب أن تتعاملي مع الموقف بإيجابية؛ حتى لا يلتقط طفلك أي مشاعر قلق قد تكون لديك بشأن مغادرته، وفي الطريق إلى المدرسة: دعي طفلك يعرف كيف سيبدأ يومه في المدرسة؛ حتى لا تكون هناك مفاجآت تربكه، وأكدي له بهدوء أنه سيعود في نهاية اليوم، واجعلي من وداعك له وداعا قصيرا ومرحا.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المراجع:

- How to Prepare Your Child for Preschool ، Anne Zachry، على الرابط: https://www.parents.com/toddlers-preschoolers/starting-preschool/preparing/how-to-prepare-your-child-for-preschool-0/

- 8 Steps to Prepare Your Child for Primary School ، على الرابط: https://www.familiesforlife.sg/discover-an-article/Pages/8-Steps-to-Prepare-Your-Child-for-Primary-School.aspx

- ثلاثة أسباب تجعل طفلك يخاف من المدرسة، وفاء أبوطه ، صحيفة الغد ، 2سبتمبر 2005م.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين


بسام حسن المسلماني

ليسانس آداب (قسم تاريخ ) جامعة القاهرة 2004م.

بكالوريوس خدمة اجتماعية 1995م.

حاصل على معهد القراءات (مرحلة التجويد) 1997م.

*- كاتب ومحرر صحفي في موقع "لها أون لاين" والمشرف على محاور تقارير ودراسات وشاركوا بالرأي والاستطلاع والملف الشهري، من يناير 2008 وحتى الآن.

*- صحفي بمجلة سياحة وآثار سعودية.من ديسمبر 2010 وحتى الآن.

*- كاتب ومحرر صحفي بمجلة قراءات إفريقية.

*- نائب مدير تحرير موقع مجلة قراءات إفريقية.

*- إعداد وتقديم مواد إذاعية وحوارية في موقع "لها أون لاين".

*- صاحب مدونة "دفتر أحوال الأمة" (http://anns012.maktoobblog.com/)



الإصدارات:


- مراجعات قادة الجهاد.. السياق والمستقبل
http://www.islammemo.cc/Tkarer/Tkareer/2007/11/25/55474.html

- الصومال .. وسيناريو الحرب المقبلة
- http://www.islammemo.cc/Tkarer/Tkareer/Takrer-raisi/2006/12/28/26057.html

- مستقبل العلاقات الباكستانية الأمريكية .. بعد اغتيال بوتو
http://www.islammemo.cc/Tkarer/Tkareer/2008/01/03/57621.html

- العسكر في تركيا .. هل ينقلبون على جول؟
http://www.islammemo.cc/Tkarer/Tkareer/Takrer-raisi/2007/04/29/40651.html
- العلاقات المصرية الإيرانية إلى أين تسير..؟
http://www.islammemo.cc/Tahkikat/2007/12/28/57319.html

- مؤتمر”شرم الشيخ” .. واستباق الفشل
http://www.islammemo.cc/Tkarer/Tkareer/Takrer-raisi/2007/05/03/41178.html

- الإسلاميون داخل فلسطين 48.. موقف خاص من الانتخابات
http://www.islammemo.cc/2006/03/25/2525.html

- الأحزاب العربية داخل فلسطين 48 .. ورهاناتها الانتخابية
http://www.islammemo.cc/2006/03/25/2523.html

- أزمة الحجاب في تونس.. مقاربة تاريخية
http://www.lahaonline.com/articles/view/14327.htm

- الصحفية "إيفون ريدلي".... أسيرة طالبان التي أصبحت داعية للإسلام
http://www.lahaonline.com/articles/view/15619.htm

- المرأة المسلمة النيجيرية.. عقبات ونجاح
http://www.lahaonline.com/articles/view/15784.htm

- الشخصية الصوفية
http://www.alsoufia.com/rtb_uploaded_images/magazine_9.pdf

- بين الثورة المصرية وثورة الاتصالات ... وطن جديد
http://www.lahaonline.com/articles/view/37717.htm

- الثورة السورية .. وازدواجية المواقف
http://www.lahaonline.com/articles/view/38308.htm


تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...