المشروبات الغازية

بوابة الصحة » وصفات طبخ » مشروبات
26 - جماد أول - 1424 هـ| 26 - يوليو - 2003


 

 

المشروبات الغازية هي مشروبات صناعية مضاف إليها مواد حافظة وغازات ونكهات تعطيها الطعم المميز الذي يختلف من نوع لآخر حسب النكهة المضافة.

تختلف المشروبات الغازية حسب النكهة المضافة للمكونات الأصلية التي هي عبارة عن ماء وسكر ومواد حافظة وغازات، وهذه النكهات هي:

- الكولا وهي النكهة المضافة للبيبسي والكوكاكولا.

- الليمون ويضاف إلى السفن أب والسبرايت.

- البرتقال ويضاف إلى الميرندا والفانتا.

- العنب ويضاف إلى مشروب الفيمتو.

- الفواكه المشكلة.

إن جميع المشروبات الغازية تعتبر ذات قيمة غذائية منخفضة، لا تحتوي على البروتين أو الدهون أو الفيتامينات والمعادن، وإنما هي عبارة عن سائل يحوي كميات كبيرة من السكريات الخاوية (أي الخالية من القيمة الغذائية)، وكمية قليلة جداً من الأملاح.

أما بالنسبة للمشروبات الغازية الخاصة بمرضى السكري والحمية الغذائية (الدايت)، فتركيبها مشابه للمشروبات الاعتيادية، غير أن السكر استبدل بمركب صناعي يسمى "الأسبرتام" وهو عبارة عن مركب من حامضين أمينيين هما: حامض الأسبارتيك وفينيل_الانين، اللذان يولدان الطعم الحلو عند اتحادهما. وهذا المركب لا يصلح لفئة من الناس (الذين يعانون من مرض الفينيل كيتون يوريا).

إن المشروبات الغازية كما بينا عبارة عن سوائل تحوي سعرات حرارية خاوية، أي خالية من القيمة الغذائية، وبالإضافة إلى ذلك فهي ذات آثار وتفاعلات سيئة مع الأغذية الأخرى، وتسبب حرمان شاربيها من الفائدة المرجوة عند تناول الأطعمة المفيدة معها.

وسنحاول هنا أن نتطرق إلى بعض التفاعلات والآثار التي تحدثها المشروبات الغازية.

إن علبة واحدة من المشروبات الغازية تحتوي على ما يعادل 33 جم من سكر المائدة (السكروز) وهذا النوع من السكر سريع الامتصاص، وبالتالي يرفع سكر الدم بشكل سريع، وهذا بدوره يؤثر سلباً على التحكم في داء السكري. ولحل هذه المشكلة يمكن أن ستبدل بالمشروبات الغازية العادية تلك التي تحوي المحلي الصناعي (الدايت)، والأفضل عدم تناولها.

إن للمشروبات الغازية تأثيراً سيئاً على امتصاص الكالسيوم من الأمعاء، وذلك بسبب وجود حامضي الفوسفوريك والستريك اللذين يتحدان مع الكالسيوم الموجود في الغذاء الذي يتناوله الإنسان مصاحباً للمشروبات الغازية، وهذا يمكن أن يسبب نقصاً في كمية الكالسيوم التي تصل إلى الدم، وبالتالي إلى العظم، ومعروف أهمية الكالسيوم في بناء العظم، وخاصة في سن الطفولة والمراهقة التي تعتبر وقت بناء العظام ونموها، أو فيما بعد سن الأربعين، عندما تبدأ مشكلات داء "المسامية" أو ما يسمى "هشاشة العظام".

إن مشروبات الكولا (البيبسي كولا والكوكاكولا) تحوي مادة الكافيين التي قد تؤثر سلباً على امتصاص الحديد، ومن ثم قد تسبب فقر الدم الذي يعتبر من المشكلات الصحية المنتشرة بين الأطفال والمراهقين، وتسبب لهم ضعفاً عاماً في الصحة وقلة في النشاط ونقصاً في الشهية.

إن من المعتقدات الخاطئة المنتشرة بين الناس أن المشروبات الغازية تساعد على الهضم، لكن للأسف هذا غير صحيح. ويمكن تفسير الشعور الذي يحس به شاربها والغازات التي يخرجها بعد الشرب  بأنه بسبب الغازات التي يحويها المشروب ذاته وليس جراء هضم الطعام الموجود في المعدة.

إن أفضل حل هو الابتعاد تماماً عن المشروبات الغازية وأن يستبدل بها الفواكه الطبيعية والعصائر الطازجة، وإن كان لابد من استعمالها فهناك بعض النصائح نسوقها للمُصرِّين على شربها، وهي:

- استبدال المشروبات الغازية المحلاة بالسكر بتلك المحلاة بالسكر الاصطناعي (الإسبرتام) لدى من لا يعانون فينيل_كيتون_يوريا (phenylketonuria).

ـ تجنب تناول المشروبات الغازية مع الطعام؛ وذلك لمنع تأثيرها السيئ على امتصاص المعادن المهمة مثل الكالسيوم والحديد.

 

 

 

 



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين


د. ضحى محمود بابللي

حاصلة على شهادة الماجستير في الرعاية الأولية من جامعة الملك سعود بالرياض, وشهادة الزمالة البريطانية في طب الأسرة من الكلية الملكية البريطانية في لندن، ومجازة بالعلاج بالتنويم المغناطيسي من أمريكا.

طبيبة استشارية في مدينة الملك فهد الطبية
حاصلة على بكالوريوس طب وجراحة من كلية الطب/ جامعة المكل سعود بالرياض
ماجستير رعاية صحية أولية من كلية الدراسات العليا جامعة الملك سعود
الزمالة البريطانية في طب الأسرة من الكلية الملكية البريطانية/ لندن
ماجستير في العلاج الإيحائي من أمريكا
بكالوريوس شريعة من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
مؤلفة للكتب التالية في المجال الصحي:
كرسي السلامة للأطفال
حقائق عن داء السكري
الجمال الطبيعي ونصائح للعناية به
وهن العظام – اللص الصامت
الموسوعة الصحية الشاملة
الطب البديل


تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...