المفاجأة بالحمل بعد عدة شهور من حدوثه.. هبة جميلة!!

بوابة الصحة » الحمل والولادة » صحة الحامل والمرضع
19 - ربيع الآخر - 1432 هـ| 25 - مارس - 2011


1

يشكل غياب الطمث لدى المرأة المتزوجة مؤشراً للحمل وإنجاب الأطفال، مما يجعل بعضهن حريصات على الفحص أولاً بأول، سواء لدى طبيب مختص أو بفحص منزلي بواسطة الأشرطة المخبرية؛ وذلك لإشباع غريزة الأمومة لديهنّ خاصة إذا ما كانت في بداية الزواج.

 وأحياناً أخرى ونظراً لعدم انتظام الطمث أو الرضاعة الطبيعية، تجد أن الكثيرات من النساء لا تلقين بالاً لأمر انقطاع الطمث لتفاجئ بعد عدة أشهر بحركة في بطنها، وما إن تعمد إلى الفحص الطبي فتجد جنيناً قد تَخَلَق في أحشائها، ونبض قلبه بالحياة فتكون سعادتها غامرة بذلك الضيف الخفيّ الذي مر شهور عليه دون أن تدري بوجوده.

"لها أون لاين" في التقرير التالي يعرض قصص لأمهات حملَّن في أرحامهنَّ أجنَّة لأشهر تراوحت بين 2 و5 أشهر دون علم لهنّ، نظرنّ إليه كنوع من كرم الله وفضله عليهنّ.

من دون تخطيط

لم تخطط "أسماء" في ربيع عمرها الثلاثين،  لأن تنجب طفلاً آخر، فطفلتها الأولى لم تتم بعد عامها الأول، لكن إرادة الله سبحانه وتعالى كانت نافذة، وكرمه كان أعظم، فالسيدة تأخرت في سن الزواج وأملها الكبير كان بعد الزواج؛ لإنجاب أطفال يكونون قرة عين لها ولمجتمعهم، نافعين لدينهم وعلمهم، تقول: "لم أتيقن من الحمل إلا في الشهر الخامس بعد أن بدأ جنيني يتحرك بشدة في رحمي"، تصمت قليلاً ثم ما تلبث أن تشير أن عدم تيقنها من وجود حمل أنها في فترة الرضاعة، ومن الطبيعي غياب الدورة الشهرية وفقاً لآراء الأطباء فيما قد يبدو اختلاف حجم بطنها بسبب عملية الولادة، خاصة وأنها نحيفة نوعاً ما.  تؤكد السيدة أنها لم تشك بإمكانية الحمل إلا في الشهر الخامس بسبب كلام والدتها ـ لأن شكل بطنها  مثل الحامل، أو كأن بطنها يحوي جنيناـ، فذهبت للتحليل وكان الخبر الذي أسعدها كثيراً، تقول: "كانت نسبة الحمل في التحليل قوية والحمد لله؛ مما دعاني إلى عمل سونار عند طبيب اختصاصي أخبرني أني في الشهر الخامس".  الفرحة في قلب أسماء كانت كبيرة جداً وكذلك زوجها وكل أهلها الذين تمنوا أن يرزقها الله بعد الفتاة طفلاً ذكرا، وبفضل الله كان وفق فحص الطبيب، تقول:"كان الحمل فضل من الله ومنّة فكلما تذكرت أنني سأنتظر فقط أربعة شهور، أشعر بفرحة كبيرة".

فرحة محفوفة بالقلق

 والحال مختلف قليلاً لدى أم نسيم من جنوب قطاع غزة، فبعد أربع سنوات من تنظيم النسل، فوجئت بنتيجة تحليل الحمل أنه إيجابي، أم نسيم لم تخف فرحتها بالحمل فهو كرم من الله سبحانه وتعالى ومنّة، غير أن فرحتها مزدانة بقليل من القلق والأسباب كما ترويها: أنها عانت من آلام روماتيزم في الشهر الأول للحمل، وتناولت عقاقير وحقن دون علمها بأمر الحمل، تقول: "لم أشك أني حامل بسبب اعتيادي على تأخر الدورة الشهرية لخمسين أو ستين يوماً" وتتابع أنها بعد تأخر الطمث بشكل كبير راودتها الشكوك بالحمل، وما كان منها إلا الخضوع للفحص الذي جاء إيجابياً، وأظهر التصوير أنها في منتصف الشهر الثاني، تؤكد السيدة أن فرحتها مغمورة بالقلق، لكن ما عليها إلا الانتظار لشهرين على الأقل لتطمئن على حالة الجنين عند تكوينه، وتلفت السيدة أن الحمل كرم من الله لا ترفضه، خاصة وأن أصغر أبنائها الثلاثة في عامها الرابع، وتتمنى السيدة أن يكون جنس المولود أنثى لتكون أنيسة لشقيقتها، إذ إنها أنجبت ثلاثة أطفال اثنين ذكور وأنثى وحيدة.

حركة الجنين مؤشر

سارة الخطيب، طبيبة نساء وولادة  من الضفة الغربية تستغرب أن يصل أمر عدم معرفة المرأة بحملها لحين الولادة، كما حدث ببعض القصص التي تناولتها وسائل الإعلام والتي كان أخرها امرأة كويتية فؤجئت بالمخاض وهي لا تعلم أنها حامل،  وتقول د. الخطيب لـ"لها أون لاين" أن الجنين يعلم أمه بوجوده في رحمها من حركته خلال الشهر الرابع ما يقودها إلى الفحص الطبي، ولفتت إلى أن أغلب الحالات التي يتم فيها الحمل دون علم أو تخطيط الأم تكون في فترة الرضاعة بحيث تختفي الدورة الشهرية اختفاءً طبيعياً؛ مما يجعل الأم تستبعد أمر الحمل.

 وتضيف أن المرأة الطبيعية غير المرضعة وإن كانت أمية تفتقد دورتها إذا غابت عنها فتلجأ سريعاً إلى التحليل فتتبين الحمل أو أي عرض مرضي آخر.

 وبيّنت د. الخطيب أن 90% من حالات النساء اللاتي يحملنّ دون علم أو تخطيط هنّ مرضعات، وأضافت أنهنّ يستشعرن الحمل بعد حركة الجنين في أحشائهن، وردت على أن بعض النساء تحملن في ظل نزول الدورة بأن ذلك لا يستمر بعد الشهر الرابع وبدء الجنين في الحركة فتتبين المرأة الحمل.

من ناحية أخرى أشارت د. سارة أن عدم معرفة الأم بأمر الحمل لا يؤدي إلى مخاطر صحية على الجنين، داعية إلى ضرورة الفحص الدوري لدى الطبيب المختص.  ولفتت إلى أن الفحص الطبي لأعضاء الجنين تكون بعد بدء الحركة في الشهر الرابع.  مؤكدة أنه إذا أظهر الفحص تشوهات خلقية في الجنين فيحال أمره للشرع من حيث الإبقاء أو الإجهاض.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- نسيمة - الجزائر

15 - جماد أول - 1432 هـ| 19 - ابريل - 2011




الحمل أجمل فترة على الإطلاق في حياة الأم لذا أنصح كل حامل للإعتناء بنفسها ي هذة المرحلة الحساسة

-- زينب سيد - مصر

26 - ربيع أول - 1438 هـ| 26 - ديسمبر - 2016




انا بقي حكايتي غريبة جدا جدا فانا كنت برضع بنتي ولا يوجد عندي دورة وفجاة حصل ان نزلت بعض قطرات الدم فقلت انها الدورة وجت ولكنها لم تنزل الا بعض القطرات وكانت بنتي بقت عندها سنة وقلت عادي اني بدات دورتي تنزل وعادي ولكنها لم تاتي ثانية وانتظرتها ولم تاتي فقلقت وروحت اجري علي الوحدة الصحية لعمل تحليل دم واركب وسيلة وعملت التحليل وتبين من التحليل اني لست حامل واكدتلي الدكتورة انه سلبي وقررت اني انظم الاسرة واخد وسيلة منع الحمل وقالتلي الدكتورة ان حقنة الثلاث شهور امنة وخدتها فعلا وبعد كده واتاخرت في اخذها لمدة شهر وحسيت باعراض غريبة فخفت جدا وروحت اعمل تحليل دم لتجديد وسيلة منع الحمل واخد الحقنة ولكن المفاجاة اني طلعت حامل وروحت لدكتور امراض النسا وسالني قلتله انا تقريبا في شهر فقمت اعمل سونار وكانت المفاجاة اني في الشهر الخامس ازاي مش عارفة بقيت هتجنن وقوله يا دكتور طب وتحليل الدم وحقنة منع الحمل قالي انتي اساسا حامل من قبل الحقنة وتحليل الدم ما كنش مزبوط والحمد لله ربنا سترها

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...