النشرة الشهرية للتغريدات المترجمة )1): معلومات ودراسات من الصحف والمواقع الأجنبية

أحوال الناس
03 - ربيع أول - 1440 هـ| 12 - نوفمبر - 2018


1

نقدم  لكم مجموعة من المعلومات المختلفة من دراسات أو أخبار، تتركز معظمها على الجوانب التربوية والأسرية.

https://twitter.com/lahaonline?lang=ar

 

اليوم العالمي للإنترنت!

بمناسبة اليوم العالمي للإنترنت في نهاية شهر أكتوبر الماضي- 29 أكتوبر-  نقدم لكم بعض الحقائق اللافتة عن الشبكة العنكبوتية التي نشرت العام الماضي 2017م

إن طرح سؤال أو طلب واحد من محرك البحث جوجل: يجعل هذه الشركة الضخمة تعمل على تشغيل ألف حاسوب في 0.2 جزء من الثانية من أجل الحصول على إجابة واحدة!

وبالنسبة للـ "فيسبوك" فإن أول شخص فتح حساب فيه هو رجل الأعمال والمبرمج الأمريكي مارك زوكربيرج، وهو مؤسس الشركة نفسها، ويعتبر صاحب الحساب رقم 4 حيث إن الحسابات الثلاثة الأولى كانت مجرد حسابات للاختبار.

أما أول رسالة بريدية إلكترونية فقد قام راي توملينسون- مبرمج أمريكي ومخترع فكرة البريد الإلكتروني- بإرسالها لنفسه في عام 1971م،  واليوم هناك 3.6 مليار حساب بريدي إلكتروني حول العالم!

كثر اختراق  المواقع والحسابات من قبل (الهاكرز)،  حيث يتم اختراق 30 ألف موقع يوميًا، وبالنسبة لغالبية زيارات الإنترنت: فتقوم برامج روبوتات الويب (البوتات)، مثل: جوجل والبرامج الضارة بإنشائها.

يتطلب الإنترنت أكثر من 50 مليون قوة حصان من الكهرباء، ويستغرق الأمر أكثر من 2 مليار إلكترون؛ لإنتاج رسالة واحدة عبر البريد الإلكتروني، ويبلغ وزن الإلكترونات المتحركة على الإنترنت نحو 50 جرامًا!

https://www.indiatoday.in/education-today/gk-current-affairs/story/facts-about-internet-on-international-internet-day-1071169-2017-10-28

 

"اختراقات وحيل": يجب على الآباء معرفتها من أجل تربية الأبناء

وفقاً لاستطلاع جديد: فإن إتقان الآباء والأمهات لمهارات معينة،  مثل: إيقاف نوبة غضب الطفل في السوبرماركت، وفهم ما تعنيه الرموز التعبيرية المستخدمة في التواصل عبر الأجهزة الذكية، وحفظ أسماء الشخصيات التلفزيونية المشهورة، تعد من الحيل و"الاختراقات" التي يجب على الكبار تعلمها.

وكشفت الدراسة الاستقصائية التي أجريت على 2000 شخص- كلهم أمهات وآباء ومختصين مجال رعاية الأطفال- أن معرفة السرّ في إقناع الأطفال لتناول طعامهم الصحي خلال اليوم الواحد،  يعد جزءاً أساسياً من نصائح الأبوة والأمومة.

وتعد مقدرة الأب/الأم على وضع ضوابط على استخدام الأجهزة، ومعرفة الاختصارات والإيموجي  المستخدمة في برامج التواصل الاجتماعي المختلفة: جزءاً أساسياً من الأمور التي سمتها الدراسة "اختراقات" يجب على الوالدين معرفتها.

ثلث المشاركين في الاستطلاع قالوا: إنهم يفضلون الاستعانة بوالدتهم على أبيهم للإجابة على أسئلة تخص الأبوة أو الأمومة، ويتفق 9 من بين كل 10 أشخاص: بأن الجيل الأكبر سناً قد ترك نصائح مفيدة للغاية بشأن الأبوة والأمومة.

وقال 3 من بين 10أشخاص: إن أحد التوصيات الهامة: "أن يبقى الوالد والداً، وليس صديقًا". ووجد خـُمس المشاركين أنهم يتعلمون نصائح وحيل من الأبوة والأمومة اليومية أثناء العمل، بينما صرح الربع بأنه يمارسون اللعب مع أطفالهم، مثل "سباق الأكل"، إلى جانب حيلة إخفاء الخضار في الأطعمة الأخرى التي يحبها أطفالهم.

 وهناك نسبة 28% يقومون بمكافأة صغارهم بالحلوى عند تناولهم الخضار.

ووجدت الدراسة: أنه على الرغم من استخدام العديد من الحيل، ينهي الأطفال وجباتهم بشكل صحي بمعدل 8 من بين 21 وجبة في الأسبوع، لذلك يرغب 6 من بين 10 آباء في الحصول على أنواع صحية ومغذية من الوجبات والأطعمة المناسبة للأطفال.

https://www.independent.co.uk/extras/lifestyle/parenting-hacks-childcare-tips-supermarket-tantrums-emojis-eating-vegetables-a8511026.html

 

دراسة سويدية: الأنانيون أصحاب دخل منخفض وينجبون عددا أقل من الأطفال

أظهرت دراسة جديدة  بجامعة استوكهولم في العاصمة السويدية: أن الأشخاص الأنانيين لديهم عدد أقل من الأطفال، إضافة إلى انخفاض مستوى دخلهم مقارنة بغيرهم!!

ونشرت الدراسة بمجلة الشخصية وعلم النفس الاجتماعيPersonality and Social Psychology، تحت عنوان: "السخاء له مقابل"، وجاء فيها: أن الناس الأنانيين لديهم عدد أقل من الأطفال، ويكسبون دخلا ماديا أقل من غيرهم،  وتركز الدراسة على الأنانية من منظور اقتصادي وتطوري.

ودرس الباحثون في جامعة ستوكهولم، بالتعاون مع معهد الدراسات المستقبلية وجامعة كارولينا الجنوبية: كيفية ارتباط الأنانية تحديدًا بالدخل والخصوبة.

واستندت نتائج الدراسة على تحليل أربع دراسات رئيسة، أجريت على 60 ألف أمريكي وأوروبي بقياس السلوك الأناني، من خلال المواقف والسلوك التي تم طرحها.

 ووجدت الدراسة: أن الأشخاص غير الأنانيين لديهم على الأغلب معدلات أعلى للخصوبة، ومستويات أعلى للدخل، مقارنة بالأشخاص الأنانيين.

ويقول كيممو إريكسون، كاتب الدراسة في مركز التطور الثقافي في جامعة ستوكهولم: "أكثر الناس غير الأنانيين: أنجبوا عدداً أكبر من الأطفال، ويتلقون رواتب أعلى بشكل ثابت".

 ويعتقد الباحثون: أن العلاقات الاجتماعية المتطورة، قد تكون المفتاح لنجاح الشعوب السخية من منظور اقتصادي.

وهذه الدراسة لا تعد الأولى التي تربط علاقة المال بالأنانية، ففي 2017م وجدت دراسة أجرتها جامعة كاليفورنيا: أن الأشخاص ذوي الدخل المنخفض: يبحثون عن السعادة لدى أشخاص آخرين من خلال الشعور بالحب والحنان، في حين يجد الناس الأغنياء السعادة في صفات تتعلق بالذات بشكل أكبر، مثل الكبرياء.

https://www.independent.co.uk/life-style/selfish-people-less-children-money-study-university-of-stockholm-a8589916.html

 

أولى الذكريات في حياة الإنسان: ذاكرة خيالية!

في سبتمبر الماضي: أفصح باحثون بريطانيون- من جامعات لندن وبرادفورد ونوتنغهام ترينت- عن نتائج أحد أكبر الدراسات الاستقصائية، بشأن أولى الذكريات في حياة الإنسان، وقالوا: إنهم وجدوا أن ما يقرب من 40% من الناس لديهم ذاكرة أولى خيالية!

وتشير الأبحاث الحالية إلى أن الذكريات الأولى للشخص يرجع تاريخها إلى عمر ما بين 3 إلى 3.5 سنوات.

 لكن الدراسة التي أجراها الباحثون في الجامعات الثلاث، وجدت أن 38.6%- من جمهور المسح الذي بلغ 6441 شخصا- زعموا أنهم يحملون في أذهانهم ذكريات من عمر العامين، وربما أصغر! وهناك 893 شخصاً صرحوا عن ذكريات لهم خلال طفولتهم في عامهم الأول! وكان هذا الأمر منتشرًا بشكل خاص بين المشاركين ممن كانوا في منتصف العمر أو من فئة كبار السن.

وللتحقق من الذكريات الأولى التي طرحها المشاركون: طلب الباحثون منهم تفصيلها مع ذكر العمر في ذلك الوقت، بحيث آلا تستند إلى- على سبيل المثال- صورة عائلية، أو قصة عائلية، أو أي مصدر آخر غير التجربة المباشرة. وبذلك قام الباحثون بفحص المحتوى واللغة والطبيعة والتفاصيل الوصفية لأوصاف الذاكرة المبكرة للمشاركين، ومن بين هذه الأسباب التي تم تقييمها: الأسباب المحتملة التي تجعل الناس يدّعون ذكريات طفولية تؤكد الأبحاث عدم إمكانية استعادة الذاكرة لها.

ونظرًا لأن العديد من هذه الذكريات مؤرخة قبل سن الثانية وأصغر، يقترح الباحثون أن هذه الذكريات الخيالية تستند إلى حياة الطفولة التي قد تكون مستمدة من الصور الفوتوغرافية أو الحوارات العائلية خلال اللقاءات والحديث عن الذكريات. ونتيجة لذلك: فإن ما يدور في ذهن المتذكر لا يعتبر من الذكريات الفعلية، بل هو مجرد تمثيل عقلي مرتبط بالتجارب الحياتية في سن مبكرة جداً وبعض الحقائق عن طفولته التي حصل عليها من الأسرة.

https://www.sciencedaily.com/releases/2018/07/180717194600.htm

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر: ملفات التغريدات التي تم العمل عليها خلال شهر أكتوبر 2018م.

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين


ترجمة: إيمان سعيد القحطاني

بكالوريوس لغات وترجمة- لغة انجليزية

الدورات العلمية:
دورات متعدده في تحفيظ القرآن وعلومه
دورة مهارات التفكير
دورة التعلم التعاوني
اجتياز اختبار التويك
دورة الجودة

الخبرات العملية:
برنامج المعلمة الصغيرة التابع لإدارة تعليم الرياض لعامي 1422 – 1423هـ .
العمل كمعلمة في مدارس الرواد الأهليه 1329-1430 (2009).
العمل كمدربة لغة انجليزية في شركة الخليج للتدريب مركز دايركت انجلش منذ نوفمبر 2009 وحتى أغسطس 2012.
العمل ضمن هيئة تدريس السنه التحضيرية بجامعة الأميرة نورة لمدة شهر- نوفمبر 2010
العمل كمترجمة في موقع لها أون لاين الالكتروني من سبتمبر 2012- حتى الآن
الإشراف على طالبات كلية اللغات والترجمة- جامعة الأمير سلطان خلال تطبيقهن العملي في موقع لها أون لاين
المشاركة بمحاضرات لغة انجليزية خلال برنامج تميزي للفتيات التابع لمركز لها للتدريب في صيف 1433هـ
المشاركة في برامج أخرى في مركز لها للتدريب

مقالات منشورة:
مقال بعنوان ( معلمتي) في مجلة الملتقى الصادرة من مركز الأمير سلمان الاجتماعي- 1420هـ
مقال بعنوان (إلى مدير الجامعة ) في جريدة الرسالة الصادرة عن جامعة الملك سعود بالرياض.
مقالات عديدة مترجمة في موقع لها الاكتروني
ترجمة عبارات إسلامية وفكرية كتغريدات في حساب موقع لها الرسمي على تويتر


تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...