الوقاية من اختراق الكاميرا الخاصة وبرامج المحادثة والأجهزة لها أون لاين - موقع المرأة العربية

الوقاية من اختراق الكاميرا الخاصة وبرامج المحادثة والأجهزة


18 - رمضان - 1435 هـ| 16 - يوليو - 2014


1

تكثر مشكلات اختراق الأجهزة والكاميرات والبرامج الخاصة، ولا يجد صاحب المشكلة إلا اللجوء إلى ذوي الخبرة للبحث عن حل لهذه المشكلات.

ويستقبل مركز استشارات لها أون لاين العديد من الأسئلة حول هذا الموضوع، لذلك اخترنا لكم طائفة من هذه المشكلات، وطرق حلها، علكم تجدون فيها ما ينفعكم.

 

تم اختراق جهازي بسبب برامج المحادثة

عانت إحدى الفتيات من اختراق جهازها بسبب برامج المحادثة، وكتبت للموقع تشكو من هذه المشكلة، وتبحث عن حل لها، وأجاب عليها المستشار ياسر بن نجيب السويلم بالقول:

لتعلمي أختي الفاضلة أن مواقع وبرامج المحادثات هي واحدة من أكثر القنوات سهولة من الناحية الفنية للمخترقين والمخربين للدخول من خلالها على أجهزة الناس.

في الحال الذي ذكرت، لا داعي للقلق إن شاء الله من تهديدات هذا الشخص، والذي أنصحك به هو الآتي:

1. يحبذ تهيئة جهازك (فورمات) إن أمكن لك ذلك؛ بهدف ضمان إزالة أي ملفات تجسس على جهازك.

2. تنصيب نسخة أصلية من الوندوز + برنامج مكافحة فيروسات.

3. تحديث نظام الوندوز وبرنامج الحماية بشكل مستمر.

4. لضمان عدم تكرار نفس الآي بي من قبل مزود الخدمة، يحبذ تغيير مزود خدمة الإنترنت لضمان عدم استخدام نفس الآي بي.

5. لا تقومي بأي حال بتنصيب برنامج المحادثات مرة أخرى، حتى لا يكون جهازك عرضة للاختراق.

6. تأكدي من أن برنامج الحماية الذي لديك يشمل وجود برنامج جدار ناري وحماية للشبكة.

 

اختراق الجهاز عن طريق سماعات الأذن!!

إحدى الأسئلة الغريبة التي استقبلها مركز استشارات لها أون لاين، سؤال حول إمكانية اختراق الجهاز من خلال سماعات الأذن، ليجيب المستشار ياسر السويلم بالقول: السماعات أخي الفاضل لا تنقل البرمجيات الخبيثة، فلا خوف من استخدامها في أكثر من جهاز.

والسائل نفسه يسأل عن انتقال الفيروسات عبر الذواكر الخارجية (الفلاش) وهنا يجيب المستشار بالقول: "بالنسبة للذاكرة (الفلاش)، فيمكن أن تنقل الفيروسات والبرامج الخبيثة، في حال استخدامها بين جهاز مخترق وآخر سليم، وليس بالضرورة أن جهازك يكون تعرض لفيروس؟ قد يكون جهازك مؤمن بشكل مناسب لمنع وصول الفيروسات، لذا الذي أنصحك فيه هو تأمين جهازك من خلال تنصيب برنامج مكافحة فيروسات أصلي، والحرص على تحديث جهازك بشكل دوري".

 

هل يمكن اختراق الكاميرا الأمامية للأجهزة الذكية؟

سؤال يِؤرق الكثيرين منا، وهو إمكانية اختراق الكاميرات الأمامية للأجهزة الذكية، ويجيب المستشار بالقول: من الناحية الفنية يمكن اختراق أي شيء متى ما تهيأت الأسباب لذلك، لذا من المهم الحرص على عدم قبول إضافة أي شخص على البلاك بيري، أو الأجهزة الذكية من دون معرفته.

ثانياً: تنصيب بعض البرامج غير الموثوقة، مثل: الجليبريك في الآيفون والآيباد قد يفتح ثغرة/ ثغرات للاختراق، لكن في العموم حالات اختراق الكاميرا للأجهزة الذكية أقل منها من أجهزة الحواسيب المحمولة، والحيطة دائما للأمان. والله أعلم.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...