بديل السكر.. هل هو آمن أم لا؟

صحة وغذاء » نادي الصبايا
02 - رمضان - 1433 هـ| 20 - يوليو - 2012


بديل السكر

تثير المحليات الاصطناعية جدلاً واسعاً، حول مدى سلامة هذه المنتجات البديلة للسكر. وعلى الرغم من أن العديد من الأشخاص يشعرون بالانزعاج والقلق حيال تناول المحليات الاصطناعية، فإنهم يستهلكون ما قيمته 1.5 مليار دولاراً من المحليات الاصطناعية سنوياً، لتجنب السكر والمزيد من السعرات الحرارية.

أنواع مختلفة ومخاطر متعددة:

مع تعدد أنواع المحليات ما بين (السكر، السكرين، الأسبارتام، سوكرالوز)، يصعب على الإنسان الاختيار فيما بينها، خاصة عندما يتعلق الأمر بأيهما آمن؟ وأيهما يمثل خطورة على الإنسان؟.

فعلى سبيل المثال هناك من يرفض استخدام المحليات ذات اللون الوردي مثل Sweet and low؛ لأن السكرين لا يزال مرتبطاً بالسرطان. حيث سعت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية في عام 1970 لحظر هذا النوع من المحليات لأنه يحتوي على مادة كيميائية أدت إلى إصابة الفئران بسرطان المثانة.

          إلا أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قد سحبت قرار الحظر في عام 1991، وتم إلغاء التحذيرات الخاصة بتناول السكرين في عام 2000، بعدما أظهرت الأبحاث أن تأثيره يختلف في الفئران عن الإنسان، ولم يلاحظ أي زيادة في حالات الإصابة بالسرطان لدى من يتناولونه من البشر.

مما رأي الطب؟

وتشهد الأوساط الطبية انقسامات بشأن المحليات الاصطناعية الأكثر آمانًا. وعلى الرغم من وجود بعض الدراسات التي تشير إلى سلامة نوع أو آخر من المحليات الاصطناعية، إلا أنه من الممكن أن يكون لهذه المحليات آثاراً سلبية على صحة الإنسان على المدى الطويل.

وقد حددت إدارة الدواء والغذاء الأمريكية ثلاثة أنواع رئيسية من المحليات الاصطناعية المتاحة، وتم تصنيفها باعتبارها آمنة. وتستخدم الشركات المصنعة هذه الدراسات لدعم سلامة منتجاتها.

ومن جانبه يقول الدكتور جاري ويليامز بروفيسور علم الأمراض بكلية طب نيويورك، أن الكثير من الشركات المصنعة تقوم بتمويل الأبحاث والدراسات لتؤكد على سلامة منتجاتها. وبالنسبة له، فهو يثق بأن المحليات الاصطناعية آمنة، حيث أنها حلوة المذاق أكثر من السكر، لذا كمية قليلة تكفي. فضلاً عن أن معظم المواد الموجودة فيها هي للامتلاء والحشو وليس للتحلية.

آمن.. غير آمن:

لكن على الجانب الآخر، يؤكد مجموعة من العلماء على أن المحليات الاصطناعية وخاصة الأسبارتام ( من أنواعه Equal أو NutraSweet)، يسبب مشاكل صحية، مثل: الصداع، والاضطرابات العصبية، والسرطان، لكنه عادة ما يتم تجاهل هذه الآثار.

وقد وضعت إحدى المجموعات المناصرة للصحة العامة علامة لتجنب السكرين والأسبارتام، في حين اعتبرت سوكرالوز ونيوتام (نوع جديد من المحليات مشابه كيميائياً للأسبارتام) من المحليات الآمنة. كما حذرت أيضاً من البوتاسيوم اسيسولفام وهو أحد أنواع المحليات الأقل شيوعاً، لكنه يستخدم في المشروبات الغازية والسلع المخبوزة.

 

أما بالنسبة لمحلي  "ستيفيا"، المستخرج من إحدى النباتات، فقد أشارت بعض الدراسات إلى احتمال تورطه في الإصابة بالسرطان، وذكرت الجمعية أن كون المنتج مستخرج من مادة طبيعية لا يعني أنه آمن.

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *: لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...