برنامج التحول الوطني 2030م ودرس التاريخ

رأى لها
21 - رجب - 1437 هـ| 28 - ابريل - 2016


برنامج التحول الوطني 2030م ودرس التاريخ

طرح الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز برنامجا طموحا حول مستقبل المملكة عام 2030م، وقد تلقى المجتمع السعودي هذا الطرح بالترحيب والاستبشار، لكن يبقى السؤال: كيف يمكن لهذه الرؤية الطموحة أن تحقق النجاح وتصبح واقعا ملموسا على الأرض؟.

 

إن النجاح والنهوض بالمجتمعات مرهون بمدى تفاعل أفراد المجتمع مع مشاريع التنمية والتطوير، وتبنيهم لها، والقدرة على غرس الدافعية للإنجاز؛ لأن أبناء المجتمع هم المنوط بهم تنفيذ هذه الرؤى وتحويلها لواقع ملموس يعيشونها ويعيشها أبناؤهم،  وبدون هذه الحالة فإن الأفكار والبرامج التنموية مهما كانت إبداعية وعظيمة وطموحة، ستظل حبرا على ورق.

 

من أعظم المداخل لخلق الدافعية والفعالية  لدى الأفراد هي: تقوية الوازع الديني في المجتمع؛ لأنه في حال ضعفت النزعة الدينية عند الفرد، أي لم تعد تتحول تعاليم الدين إلى سلوك وفكر وتعامل، فإن الفرد سيميل إلى التخلى عن الواجب، والنزوع إلى الفردية والشخصانية، وتغييب المصلحة الجمعية، ويضعف العمل المشترك المنسجم والهادف، ومن ثم فإن الدور الأكبر لتحقيق برنامج التحول الوطني يقع على عاتق العلماء والدعاة في غرس قيم الإيجابية والمسؤولية المجتمعية والفعالية.

 

وللمملكة تجربة نهضوية سابقة في مجال تعليم البنات، عندما قررت القيادة في البلاد إسناد مهمة إدارتها والإشراف عليها للعلماء، الأمر الذي وفر عامل الحافزية والإيجابية والثقة المجتمعية  لقبول التجربة، حتى أصبحت تجربة فريدة على مستوى العالم، من حيث قوتها ونتائجها ومخرجاتها. لقد أثبتت هذه التجربة أن العلماء الناصحين هم رواد التجديد والنهوض في مجتمعاتنا.

 

إن التكامل في الأدوار بين القيادة السياسية، والقيادة الدينية هي أقصر الطرق لإنجاح أي تجربة تنموية وإصلاحية وتجديدية، هذا هو درس التاريخ لحركات النهوض والتجديد التي انبعثت في الأمة عبر 14 قرنا، منذ عهد الخليفة عمر بن عبد العزيز، ومرورا بنور الدين محمود، وصلاح الدين الأيوبي، وحتى دعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب وتأسيس الدولة السعودية.  

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...