بعض أدوية الروماتزم الجديدة تسبب الدرن

بوابة الصحة » أمراض » هشاشة العظام
05 - رجب - 1425 هـ| 21 - أغسطس - 2004


إن أسباب الروماتزم متعددة وغير محددة تماما، إلا أنها تصنف تحت أمراض خلل مناعي، أي أن المناعية تهاجم أنسجة الجسم نفسه، ومنها المفاصل. ولهذا توجد أدوية حديثة تعمل على تخفيض المناعة في الجسم؛ لتقلل مهاجمة الأجسام المناعية للمفاصل.

تصنف الأدوية الجديدة تحت ما يسمى "الأدوية المضادة لعامل tnf-a" ومن هذه الأدوية:

الاسم العلمي      الاسم التجاري

remicade®             (infliximab)

enbrel®               (etanercept) humira®                 (adalimumab)

تعمل هذه الأدوية على إيقاف عامل tnf-a الذي يقدح شرارة عملية الالتهاب في الجسم كجزء من العملية المناعية. أي أن لهذا العامل دورا مناعيا يقوم به في الجسم للدفاع ضد الأجسام الغريبة الداخلة على الجسم. ولكن دون معرفة السبب يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة بعض الأعضاء في الجسم، ومنها المفاصل.

تنبيه: تقوم هذه الأدوية المذكورة وما شابهها في عملها في تخفيض نشاط مناعة الجسم، لدرجة تسمح للجراثيم بالنمو في الجسم لغياب في نشاط الجهاز المناعي، ومن هذه الجراثيم بكتيريا الدرن " السل ".

قد حدث وأن أصيب بعض الذين يتناولون الأدوية المخفضة لعامل tnf-aسواء لعلاج الروماتزم أو غيره بمرض الدرن. ويكون الأمر اكثر سوءاً وخطورة عندما يكون المريض مصابا بالتهابات رئوية سابقة أو مصاباً بآفة التدخين.

إن حدث وان ظهرت بعض الأعراض، مثل: الحمى، والسعال، ونقص الوزن، وتضخم الغدد الليمفاوية، فليسرع فوراً للكشف الصحي خوفا من إصابته بالدرن.

الآن، وفي ظل هذا التقرير، على الأطباء والصيادلة قبل وصف أو صرف أي دواء من هذه الأدوية، الانتباه إلى التاريخ المرضي للمريض، واحتمال إصابته بالدرن بسبب ضعف المناعة التي تحدثها تلك الأدوية.



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...