بكري شيخ أمين معلم الأجيال

وجوه وأعلام
06 - شوال - 1439 هـ| 20 - يونيو - 2018


1

الدكتور بكري شيخ أمين: أحد أساتذة الأدب العربي، الذين اتسعت رقعة طلابهم بطول الوطن العربي الفسيح، فلا تخلو مناهج أكثر الكليات الأديبة إلا وله فيها نصيب، مما يتعلمه ويدرسه طلاب هذه الكليات.

 

وقد تنوعت مصادره بين العلم الشرعي، وعلوم اللغة والأدب، وقد تغذت العقول من مختلف العصور على دراساته الأدبية المستفيضة، وله العديد من المؤلفات، من بينها كتابه: "الحركة الأدبية في المملكة العربية السعودية الذي نشر عام 1972م وأعيدت طباعته أكثر من عشرين مرة.

 

ولد الدكتور بكري محمد شيخ أمين في مدينة حلب عام 1930م، وحصل على الثانوية الشرعية (الخسروية)1950م، والثانوية العامة، الفرع الأدبي، عام1950م.

 

كما حصل على الإجازة في علوم اللغة العربية وآدابها من جامعة دمشق، عام1954م، ودبلوم التربية والتعليم، جامعة دمشق عام1955م، وحصل على دكتوراه الدولة، معهد الآداب الشرقية، فرع ليون بفرنسا، عام1970م.

 

قام بالتدريس في العديد من الجامعات العربية مثل: جامعة القرويين بفاس، وكلية اللغة العربية والشريعة بالرياض، وكلية الآداب والعلوم الإنسانية بحلب، وكلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة الملك عبد العزيز بجدة. وقد أشرف على العشرات من رسائل الماجستير والدكتوراه في الجامعات المذكورة، وشارك في مناقشة رسائل الدراسات العليا.

 

قام بتدريس المواد الشرعية وعلوم اللغة العربية، فقام بتدريس الدراسات الإسلامية (القرآن والحديث)، الحضارة الإسلامية، تاريخ الأدب العربي في مختلف العصور، صناعة الكتابة، علوم اللغة العربية (النحو،الصرف،العروض،البلاغة)، أصول التحقيق العلمي للمخطوطات وأساليبه، تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها، وفن التحليل الأدبي والجمالي.

 

له العديد من المؤلفات المطبوعة مثل: الحركة الأدبية في المملكة العربية السعودية علم المعاني، علم العروض، علم البديع، وكتاب مطالعات في الشعر المملوكي والعثماني، والتعبير الفني في القرآن الكريم، أدب الحديث النبوي، صراعات المتنبي، قراءات نقدية في كتب سعودية، المعلقات السبع، تحليلات بلاغية وجمالية، كتاب النحو بجزأيه الأول والثاني.

 

حصل على العديد من الجوائز وشهادات التقدير منها: ثناء الملك فيصل بن عبد العزيز على كتاب (الحركة الأدبية في المملكة العربية السعودية)، جائزة الدولة التقديرية في سوريا (الباسل) للإنتاج الفكري والأدبي، تكريم وزارة الثقافة السورية للمعلم الأول بمدينة حلب، جائزة الشيخ عبد المقصود خوجة بمدينة جدة في المملكة العربية السعودية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـ الموسوعة التاريخية لأعلام حلب.

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...