تعرفي على الفعاليات المقدمة من وزارة الثقافة لطفلك خلال معرض الرياض الدولي للكتاب 2018م لها أون لاين - موقع المرأة العربية

تعرفي على الفعاليات المقدمة من وزارة الثقافة لطفلك خلال معرض الرياض الدولي للكتاب 2018م

دعوة وتربية » نوافذ
03 - رجب - 1439 هـ| 20 - مارس - 2018


1

تدريب الطفل على القراءة  في سن مبكرة: مسألة بالغة الأهمية، ولها عدة فوائد نفسية وعقلية على الطفل، وتنمي فيه الكثير من المهارات اللازمة لنجاحه في حياته، لذلك من المهم أن تكون من أولويات الوالدين تنشئة طفل قارئ محب للكتاب. ومن وسائل غرس محبة القراءة في نفس الطفل: هي اصطحابه للمكتبات؛ لذلك يجب أن يستغل الوالدان فرصة افتتاح معرض الرياض الدولي للكتاب ـ والذي يعقد في الفترة من 14- 24 مارس، تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله ـ، في مركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات- ويقوما باصطحاب أطفالهما إلى المعرض، مهما كانت أشغالهما، وأن يحرصا أن يكون الذهاب إلى المعرض رحلة ممتعة لأطفالهما.

 

وقد حرصت وزارة الثقافة على تقديم برنامج متكامل للأطفال، خلال فترة المعرض، وذلك لتشجيع وتدعيم حب الطفل للقراءة، وترك أثر إيجابي لديه نحو الكتب والكُتّاب؛ مما يجعله يبحث عنها مستقبلاً لتكون جزءاً من حياته.

 

وتنقسم النشاطات المعدة للطفل في المعرض إلى أربعة أقسام منوّعة، بين أركان وندوات ومسرحيات وورش عمل.

 

أولاَ: الأركان

والتي ستكون متاحة خلال فترتي المعرض صباحاً ومساءً - باستثناء الأركان المشار لها بالنجمة، فستكون في الفترة المسائية فقط-:

1.ركن الحكواتي: نستضيف فيه شخصيات ذات خبرات عالية في سرد القصص، وجذب انتباه الطفل ليستمتع بالحكاية.

 

2.ركن ملك القراءة (التابع لنادي القراءة - جامعة الملك سعود): في جو خيالي للطفل، يتعلم حب القراءة واستخراج القيمة التي استفاد منها، ويخرج من هذا الركن بـتاج ملك القراءة، بعد إتمام عشرة كتب من اختياره، من مكتبة شجرة المعرفة.

 

3.ركن ساحة العلوم (التابع لموهبة): والذي يجسد العلوم والمعرفة للطفل بتجارب علمية؛ يقوم بها الطفل ويستكشف العالم من حوله.

 

4.ركن مقهى المعرفة (التابع لمكتبة الملك عبدالعزيز): والذي يجسد مقهى ثقافي متكامل للطفل، يعزز الثقافة والمعرفة؛ يعبر فيها الطفل برأيه، ويشارك في برامج ثقافية من عمل المكتبة.

 

5.ركن مرسم المعرفة (بالتعاون مع فريق ممارسة): يشجع الطفل على الرسم بصورة عامة، ومشاركة انطباعه عما يقرأ من خلال التعبير بالرسم، في مرسم المعرفة.

 

6.ركن الحصالة: يعزز الركن ثقافة الادخار، عن طريق تقديم ورشة للطفل، عن طريق اللعب وصنع حصالته بنفسه.

 

7.ركن آدم (بالتعاون مع حملة آدم): والذي يحث الطفل على محاربة العنصرية، وتحمل مسؤولية نشر الحب والسلام لدى الأخرين.

 

8.ركن المهارات: يسعى إلى تحقيق الريادة في تمكين الأجيال، عبر تقديم خدمات ومنتجات نوعية ومتجددة، بإشراف كوادر مؤهلة في بيئة محفزة، وبناء شراكات مجتمعية فاعلة محليّا وعالميا.

 

9.ركن لون نزاهة: يهدف إلى ترسيخ بعض المفاهيم السلوكية الإيجابية عن المواطنة والقيم المستهدفة للطفل، مثل: وطني الغالي، رؤية 2030 وطن طموح، وطننا أمانة، أنا أحافظ على الممتلكات العامة، أنا أحترم النظام، وغيرها من القيم التي تشجع الطفل.

 

10.**ركن يداك تبدع (بالتعاون مع مكتبة أبي معطي) **: القائم على إبداع أطفالنا في مهارة القص واللصق؛ لتعزيز نمو الذوق الفني لدى الطفل، وتحقيق السعادة وتفريغ الطاقة السلبية.

 

ثانياً: ورش العمل

يقدم المعرض لهذا العام ورشتين ممتعتين للأطفال خلال الفترة المسائية، والتي سيحصل الطفل بعد كل ورشة على شهادة اجتياز مختومة من إدارة المعرض:

1. ورشة الكاتب الصغير: يبحر طفلك مع متطوعين لإرشاده على كيفية إخراج فكرة قصته إلى النور، بداية من صياغتها وتدقيقها إلى إخراجها ورقياً أو إلكترونياً.

2. ورشة القارئ الصغير: تستطيعين مشاركة طفلك حضور هذه الورشة، التي تهدف إلى تنمية حب القراءة لدى الطفل، وجعلها عادة من خلال كتاب القراءة الذي سيحصل عليه، ولوحة القراءات الخاصة به، ليتحول الكتاب إلى مصدر ماتع لاكتساب المعلومات.

3. ورشة المتحدث الصغير: نسعى إلى تعليم الطفل مهارات الإلقاء والتحدث أمام الجمهور، عن طريق تقنيات تساعد الطفل في أن يكون متحدثا جيدا، وملقيا بارعا.

 

ثالثاً: الندوات

1- ندوة دور المكتبات المنزلية في تعزيز القراءة لدى الطفل.

2- ندوة أدب الطفل العربي بين الورقي والرقمي.

3- جلسة حوارية بعنوان نشأت بين الورق.

4- محاضرة تخطيط الميزانية الأسرية.

 

رابعاً: مسابقة القارئ الصغير

تسعى المسابقة إلى تعزيز حب القراءة وتنميتها لدى الطفل، والتي تطلق قبل بدء المعرض، ويتم التحكيم ومقابلة المتسابقين أثناء أيام المعرض مسارات المسابقة:

 

من عمر 4-7 سنوات - 3كتب.

 

من عمر 8-11 سنة - 5 كتب.

 

من عمر 12-15 سنة - 10كتب.

 

تجري المناقشة والتحكيم في جناح الطفل لمدة 3 أيام.

كل فئة عمرية لها يوم خاص

ينتهي التسجيل في أول يوم من أيام المعرض

حيث يحصل كل طفل اجتاز المسابقة على ميدالية، وشهادة مقدمة من إدارة معرض الرياض الدولي للكتاب - جناح الطفل.

خامساً: المسرحيات.

 

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...