تعرفي على الفوائد الـ 10 لتناول الألياف

صحة وغذاء » نادي الصبايا
15 - جمادى الآخرة - 1437 هـ| 24 - مارس - 2016


تعرفي على الفوائد الـ 10 لتناول الألياف

تقدم الألياف الغذائية فوائد جمة للجسم، وتساعد الإنسان في حصوله على جسم صحي وحياة صحية، وسنستعرض الآن بعض فوائد الألياف للجسم، والتي سنجعل من أي شخص يتحمس لتناول المزيد منها، وتغير نمط حياته إلى النمط الصحي، ومن هذه الفوائد:

 

1- فوائد الألياف للقلب:

تشير الدراسات أن تناول الألياف بكثرة بنحو خمس حصص يومية من الفواكه أو الخضار يلعب دوراً مهماً في تجنب أمراض القلب.

 

2- تجنب السرطان:

تشير الدراسات أن تناول الألياف يزيد من سرعة مرور الطعام في الجهاز الهضمي، وبذلك يتم حماية الجسم من أنواع معينة من السرطان، ومنها: سرطان القولون، وسرطان الثدي، وسرطان المبيض، وسرطان الرحم.

 

3- خفض الكوليسترول:

ترتبط الألياف مع الكوليسترول خلال عملية الهضم، وتمنع من هضم الكوليسترول الذي قد يؤدي إلى انسداد الشرايين. كما أن تناول الألياف يخفض من نسب الـ (LDL) في الدم، وهو الكولسترول السيء الضار الذي يؤدي إلى أمراض خطيرة.

 

4- تمنع الألياف من تشكل حصيات الكلية والمرارة:

تمنع الألياف من امتصاص كميات كبيرة من الأنسولين ودخوله للدم عند عملية الهضم. والأنسولين بدوره يقوم ويساعد بتشكيل حصيات الكلية والمرارة.

 

5- الحصول على بشرة صحية:

تقوم الألياف بإزالة السموم من الجسم، وبالتالي تؤثر بشكل مباشر على الحصول على بشرة صحية. فمثلاً عند تناول النخالة، تقوم الألياف بالارتباط بالكوليسترول، وطبيعة النخالة الخشنة تساعد على امتصاص السموم من الأمعاء، والتي تبقى في الجسم بالحالات الطبيعية. وهذه السموم إذا لم يتم طرحها من الجسم ستؤثر على كامل الجسم، ولكن تأثيرها يكون أكثر وضوحاً في البشرة، حيث إن البشرة الصحية هي التي تنتج عن تدفق جيد للدم إليها عندما يكون الجسم خاليا من السموم.

 

6- تمنع السكتات القلبية:

تشير الدراسات أن زيادة الألياف في الطعام يخفض خطر الإصابة بالسكتات. وبحسب المنظمة الأمريكية لأمراض القلب، يجب تناول 25 غراما من الألياف يومياً من الحبوب أو الخضار أو الفواكه.

 

7- التحكم بالوزن:

يمكن التحكم بالوزن، وتخفيف الجوع، والتحكم بالشبع من خلال تناول الألياف بشكل منتظم مع الطعام. وإن تناول الألياف، مثل: الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة من أفضل الطرائق للحصول على الشبع المبكر. وبإدخال المزيد والمزيد من الألياف إلى الطعام، يتم التحكم بالإحساس بالجوع بشكل منتظم، ومنع السمنة وزيادة الوزن.

 

8- تناول الألياف يمنع الإمساك:

ترتبط الألياف مع فضلات الطعام في الأمعاء، وتساعد في عملية الإطراح وإخراج الفضلات من الجسم بشكل منتظم. وبإدخال المزيد والمزيد من الألياف إلى الطعام تتم حماية الجسم من الإمساك وأيضاً من تشكل البواسير. كما أن للألياف فوائد كبيرة في حماية الجسم من سرطان القولون.

 

9-  لا تساعد الألياف على زيادة طاقة الجسم:

بعض أخصائي التغذية يقولون: إن الألياف تساعد على زيادة الطاقة في الجسم ولكن هذا الكلام غير صحيح. فالألياف هي عبارة عن كربوهيدرات غير ممتصة التي تستخرج من الطعام مثل الحبوب. ولأنها غير ممتصة فهي لا تحوي سعرات حرارية، وبالتالي لا تنتج الألياف طاقة بمفردها.

 

10- تساعد الألياف مرضى السكري:

تساعد الفواكه والخضروات في التحكم بسكر الدم، وهو المفتاح الأساس في المنع والحماية من مرض السكري. وبالنسبة للمصابين بهذا المرض، فإن الألياف تساعد في خفض الجرعة اليومية من الأنسولين.

 

-------------

بالتعاون مع جمعية كيل لمكافحة السمنة.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...