تعرفي على مصادر فيتامين A وفوائده

صحة وغذاء » ثقافة صحية
27 - رجب - 1438 هـ| 23 - ابريل - 2017


تعرفي على مصادر فيتامين A وفوائده

يعتبر فيتامين A من المغذيات الأساسية التي يحتاجها جسم الإنسان، وعلى الرغم من أنه من الفيتامينات الذائبة في الدهون التي تختزن في الجسم لفترات طويلة، إلا أن نقصه قد يؤدي لكثير من المشكلات الصحية، خاصة في العين، والشعر، والبشرة والعظام، ومن بينها الإصابة باضطراب الرؤية والعشى الليلي، لذا سنتعرف معًا في هذا الموضوع على أهم مصادر فيتامين A وفوائده للصحة.

 

مصادر فيتامين A

يمكن الحصول على فيتامين A من بعض المصادر النباتية والحيوانية، خاصة تلك التي تحتوي على "البيتا كاروتين" الذي يمكن تحويله إلى "ريتنول"، أو ما يعرف بفيتامين A، ومن بين هذه المصادر: كبد الدجاج، والجزر، والخضروات والفواكه ذات اللون الأصفر أو البرتقالي عمومًا كالمشمش، والخوخ، والمانجو، والقرع، والشمام، والبابايا، بالإضافة إلى البطاطا الحلوة، والسبانخ والخس، والبروكلي، والبازلاء، والملفوف، والقرنبيط، والبيض المسلوق، والحليب كامل الدسم، والأجبان.

 

فوائد فيتامين A

أولًا: يقوي فيتامين A الجهاز المناعي؛ عن طريق زيادة استجابة الخلايا الليمفاوية ضد المضادات المسببة للأمراض، كما أنه يحافظ على رطوبة الأغشية المخاطية التي تحمي الجسم من العدوى، ويزيد من نشاط خلايا الدم البيضاء المسؤولة عن محاربة الجراثيم.

 

ثانيًا: يحمي فيتامين A من الإصابة بجفاف العين، كما أنه يزيد من قدرتها على التكيف مع الإضاءة الساطعة والظلام، ويقلل من احتمالات الإصابة ببعض الأمراض كاعتام عدسة العين، والضمور البقعي.

 

ثالثًا: يمنع فيتامين A تكون الحصوات في الجهاز البولي، لاحتوائه على مادة فوسفات الكالسيوم، التي تقلص فرص تكون الحصوات المسببة للألم، ويتم علاجها في الغالب بتدخل جراحي لإزالتها.

 

رابعًا: يقوي فيتامين A العظام والأسنان؛ لاحتوائه على حمض الريتنويك، كما أنه يحمي من الإصابة بضمور العضلات، خاصة عند الأطفال والمراهقين، بفضل قدرته على تجديد الخلايا الميتة.

 

خامسًا: فيتامين A مفيد في حماية البشرة وتنقيتها من السموم، ومحاربة الجذور الحرة، وبالتالي منحها النضارة والنعومة، هذا بخلاف أنه يقوي الروابط بين أنسجة الجلد، فيؤخر ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة عليها، ويقي من الإصابة بحبوب الشباب والبثور والثآليل، ويحمي البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية.

 

سادسًا: يحمي فيتامين A فروة الرأس والشعر من الإصابة بالجفاف، وبالتالي يقلل التساقط والهيشان، كما أنه يحمي الأظافر من التكسر.

 

سابعًا: يعمل فيتامين A بمثابة مضاد للأكسدة، يثبط نمو الخلايا السرطانية، فيحمي الجسم من أنواع مختلفة من السرطان، كسرطان عنق الرحم، والمرئ والمعدة والأمعاء، والرئة والحلق، والرقبة، وسرطان الفم.

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...