تلاسيميا فقر الدم.. مرض تتحطم عنده قلوب المقبلين على الزواج!

صحة وغذاء » نادي الصبايا
15 - ربيع الآخر - 1426 هـ| 23 - مايو - 2005


الزواج وتكوين أسرة حلم كل شاب وفتاة، بل هي غريزة ربانية خصها الله بالإنسان لتستمر الحياة في هذا الكون.

 تذهب الفتاة إلى رسم الصورة الجميلة الرائعة لزوج المستقبل، تبحث عنه كما يبحث عنها تماماً وما أن يجتمع القلبان ويأخذا خطوة في تتويج العلاقة بالنهاية السعيدة والزواج لينعما بحلم الأبوة والأمومة الذي طالما وضعاه نصب أعينهما، ولكن.. قد لا يكتمل الحلم الرائع أحياناً!.. فمرض التلاسيميا قد يقف بالمرصاد لمن يقبل على خطوة الزواج ويبدد أحلاماً كبيرة لشباب أنهوا كل شيء ولم يبق لهم سوى فحص سمة التلاسيميا، إن وجدت لديهم منع القاضي الشرعي إتمام الزواج وإن انفرد المرض بأحدهما قرر الآخر الارتباط أو عدم الارتباط.

"لها أون لاين" في التحقيق التالي تثير حالات أقبلت على الزواج وبفعل حملها لسمة التلاسيميا لم يتم حلمها الرائع وعاشت واقعاً مريراً.. ً ونعرض أيضاً لنموذج تحدى الأهل والمرض لكن إرادة الله غلبت إرادتهما فعادا إلى حيث بدآ... تابعونا وسنمدكم بالمزيد. 

عامل مشترك

"بعد خطوبة دامت أكثر من ثلاثة أعوام قررنا إتمام الزواج.. فجأة تبدد الحلم وضاع الأمل بفعل مرض التلاسيميا" بهذه الكلمات الحزينة بادرت مروة " 23" عاماً حديثها إلينا، عيناها فاضت بالحزن وأغرقت وجهها بدموع الأسى على الحلم الذي تبدد وتلك الابتسامة التي غابت كالأمل الذي فارقها، وتستكمل مروة الحكاية: "كان مرض التلاسيميا سمة جديدة لكنها أليمة اجتمعت في شخصيتنا، وددت ألا تكون لكن الله أراد شيئاً آخر فكانت إرادة الله ولم يتم الزواج"، قالت ذلك ثم غابت في لحظات صمت طويل تمتمت بعدها: "انتظرته أن يأتي ليخطفني على حصانه الأبيض وننعم بالحياة التي خططنا لها طوال ثلاث سنوات"، تشق ملامح وجهها الحزين ابتسامة حزينة تستكمل بعدها ما كانت تتمتم به لكن مرض التلاسيميا سبقه وخطف حلمنا وبدد الأمل الذي عشناه طويلاً باتت حياتي قاسية بائسة.

مروة علمت بإصابتها بمرض التلاسيميا مبكراً لكنها لم تكن تعلم أن من سترتبط به سيحمل نفس السمة المرضية، تقول: "كان عليَّ أن أدرك أنه سيشاركني المرض كما شاركنا أشياء كثيرة سعدت بها وتمنيتها فيه لكني لم أتمن يوماً أن يشاطرني المرض".

لم تكتمل الفرحة

قصة أخرى لم تكتمل فيها الفرحة وتكلل فيها علاقة الحب التي جمعت بين قلبيهما بالزواج ليس لسبب سوى مرض التلاسيميا اللعين، بطل القصة شاب فلسطيني اسمه عماد، يروي عماد حكايته لنا فيقول: "اخترت فتاة ذات خلق ودين وبدأنا في إتمام الإجراءات المعهودة من الاتفاق على المهر والشبكة حتى أننا تطرقنا إلى تحديد موعد الفرح الذي طالما حلمت وإياها به ولا أبالغ أننا حددنا أسماء أطفالنا المستقبليين..."، يصمت الشاب قليلاً ثم يستكمل: "لم يتبق إلا إجراء روتيني بسيط جداً لكنه كان حجر العثرة الذي تحطم على أعتابه أملنا في الزواج كان ذلك الإجراء هو فحص التلاسيميا الذي لا بد منه للإنسان المقبل على الزواج"، ويتابع بصوت تحشرج وبكاء: "كانت نتيجة الفحص سلبية أي أنني كنت حامل المرض تألمت كثيراً حينما علمت بالنتيجة ولكن كان لدي أمل كبير في ألا تكون من أحببتها وقررت الارتباط بها لا تحمل المرض ولكن كانت الصدمة الكبرى أنها تحمل المرض"، ويقول: "هنا كان من الصعب بل المستحيل أن يتم الزواج لأن ما سننجبهم من أطفال سيموتون حتماً انتهت قصتي الأليمة وفاض قلبي بالحسرة والألم ومرت السنوات تزوجت هي بشخص غيري وبعد إلحاح طويل من أمي اختارت لي فتاة أرتبط بها وتزوجنا رغم أن قلبي ما زال معلقاً بالحب الأول في حياتي".      

تحدي التلاسيميا

يبدو أن مرض فقر الدم "التلاسيميا" لم يعكر حياة مروة الفلسطينية التي تعيش في مخيم خان يونس وحدها، بل كان لغدير قصة معاناة أخرى مع هذا المرض اللعين ونراها أكبر من مأساة مروة، فغدير 29 عاماً أصرت على الزواج من الشخص الذي اختاره قلبها تحدت المرض ورغبة أهلها في عدم إتمام الزواج وحين طالبها المأذون وزوجها بأن توقع على ورقة تثبت خلو طرفه لم تتردد تحملت المسئولية وزوجها الذي فضل الموت على الانفصال عنها اعتقاداً أن حبهما سيكون كافياً لينعما بحياة زوجية سعيدة.. تقول غدير تحدينا كل شيء لكننا لم نستطع تحدي قدرة الله وإرادته وتتابع بصوتها الخافت: "اختيارنا أودى بحياة أطفالنا"، سألتها كيف لم تتردد في الإجابة: "كانت الثمرة الأولى لزواجنا طفل برئ جميل لكنه مصاب بمرض فقر الدم ويحتاج كل فترة وأخرى إلى نقل دم، تعذب ثلاث سنوات وتعذبت به ثلاثين ألف عام، ثم رحل فلم يكن ليقاوم المرض، فكرت بعدها ألا أنجب ثانياً ولكن إرادة الله أبت غير ذلك فأنجبت طفلي الثاني الذي اتضح أيضاً أنه يحمل نفس المرض ولقي نفس مصير أخيه الذي سبقه، عاش معي وأنار بابتسامته الرقيقة حياتي أيضاً ثلاثة سنوات بعدها رحل ملبياً نداء ربه".

 تلمع الدموع في عينها تنهمر على وجنتيها علها دموع الندم والحزن الذي لف كل جوانب حياتها ثم تتابع: "لم ينته الأمر إلى هنا فبعد رحيل طفلي بسبب المرض شاء الله أن أحمل في أحشائي طفلة أخرى لكنها لم تنتظر حتى تخرج من أحشائي طبيعياً بل أجهضت فكان لطفاً من الله حتى لا أكتوي بنار فراقها كأشقائها"، تضيف وهي تحاول مجاهدة إخفاء الدموع التي ملت من الحبس في عيونها السوداء الحزينة "كنت أحاول أن أتابعهم بالعلاج ودائماً بالمستشفى لنقل الدم لكن لا فائدة، فالتلاسيميا قضت عليهم بعد أن عذبتهم وعذبتني بموتهم" تغيب في لحظات صمت طويلة تخرج تنهيدة ألم وندم من أعماق قلبها لم أملك بعد هذا الشقاء إلا أن أنفصل عن الزوج الذي اختاره قلبي ولن يختار غيره..

أنيميا البحر المتوسط

بعد أن تعرفنا على القصص التي أدمت قلوب أبطالها انتقلنا إلى ذوي الاختصاص ليضعونا في صورة هذا المرض اللعين فكان لنا لقاء مع "بيان السقا" دكتور أورام الدم الذي قال إن احتمالات إصابة الأجنة بمرض التلاسيميا التي تتراوح 25%، وذلك يعود إلى الآباء والأمهات، مبيناً أن الجنين يتكون نصفه من أبه والآخر من أمه فإذا كان أحدهما حاملاً للمرض ممكن أن ينجبا طفلا سليما لأنه أخذ الأجزاء السليمة من والديه، وممكن أن يولد حامل المرض لأنه أخذ الجزء المريض من أحد والديه، موضحاً في حالة أن الوالدين يكونا حاملين المرض ينجبان طفلاً مصاباً بالمرض لأنه أخذ الأجزاء المريضة من والديه، وممكن أن ينجبا طفلاً سليم لأنه أخذ الأجزاء السليمة، حيث تصبح المعادلة في إمكانية الإصابة بالتلاسيميا كالآتي 25% طفلا سليما، 25% مصابا بالمرض، 50% حاملا المرض.

وتحدث د. السقا عن أهمية القانون الذي أقر من وزارة الأوقاف بالتعاون مع الصحة عن ضرورة الفحص للمريض قبل الزواج، مبيناً الفرق قبل إقرار القانون فكان يولد 36 طفلا مريضا بالتلاسيميا في السنة، أما الآن 3 حالات.

وأشار إلى المشروع التي تنظمه وزارة الصحة الفلسطينية مع وزارة الصحة الإيطالية لزرع النخاع للمصابين التلاسيميا في فلسطين للتخلص من هذا المرض حيث تم الزرع إلى 8 حالات في ايطاليا وتم شفاؤهم بشكل تام.

صدمة نفسية

وبعد ما تعرف على مرض فقر الدم التلاسيميا من ذوي الاختصاص أردنا أن نعرف تأثيره النفسي على المريض، خصوصاً أنه كما عرضنا سابقاً أنه يؤدي إلى إبطال حالات زواج ويفشل حالات أخرى، فالأخصائية النفسية عزة محيسن قالت: "إن مشاعر الارتباط لها تأثير قوي على الأشخاص وبالأخص على الفتيات لتكويناتها العاطفية، حيث ممكن للذكر التغلب على الموقف لكن الفتاة ممكن أن يؤثر عليها طيلة حياتها إن لم تعالج له من ناحية نفسية.

وأوضحت أن الاندفاع العاطفي من قبل الشاب أو الفتاة يسبب المآسي إن وجد عائق مثل مرض التلاسيميا مما يحدث صدمة عند الطرفين أو أحدهما مبينة أن الصدمة لها توابع خطيرة على نفسية الإنسان ويجب الإسراع بعلاجها خصوصاً بالمواضيع الحساسة كموضوع الارتباط.

كما أشارت إلى أفضل طرق العلاج لمثل هذه الحالات هي اتباع أسلوب المنطق والإقناع ووضع الافتراضات المتوقعة من هذا الزواج بإنجاب الأطفال المعاقين وأن حبهم سيتحول إلى دمار ومن ثم إعطائهم حق الاختيار سواء بانفصالهما قبل البداية أو استمرارهما رغم وجود تلاسيميا الدم التي ستهدد حياتهما وحياة أطفالهما مستقبلاً.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
تلاسيميا فقر الدم.. مرض تتحطم عنده قلوب المقبلين على الزواج!
-- seaf - فلسطين

14 - شوال - 1426 هـ| 15 - نوفمبر - 2005




شكرا عالموضوعgood very
thank you

تلاسيميا فقر الدم.. مرض تتحطم عنده قلوب المقبلين على الزواج!
-- - أخرى

11 - ذو الحجة - 1426 هـ| 10 - يناير - 2006




الحمدللة هذا بلى ويجب الصبر علية

تلاسيميا فقر الدم.. مرض تتحطم عنده قلوب المقبلين على الزواج!
-- نايف - الإمارات العربية المتحدة

20 - ذو الحجة - 1426 هـ| 19 - يناير - 2006




تزوجت ونحن نعلم اننا مصابين بالتلاسيميا ولكن بعد استشارة عدة اطباء قبل الزواج , انة يمكن عمل فحص cvs في الاسبوع 13 للحمل وفعلا تم عمل الفحص وتبين ان الجنيين مريض بالتلاسيميا الكبري فقررنا اجهاض الجنين ز الهدف من تعليقي هذا ان ابين انة مازالت طرق واساليب للوقاية بعد الزواج لانة النسبة المئوية لحل جنين مريض 25 % وبقية الاحتمال بين سليم وناقل .

تلاسيميا فقر الدم.. مرض تتحطم عنده قلوب المقبلين على الزواج!
-- ساجدة - الأردن

30 - ربيع الآخر - 1427 هـ| 28 - مايو - 2006




لى صديقة ارادت الزواج من شخص غير مصاب وعندما فحصت الفتاه بعد عمر 35 تبين بانها تحمل مرض التلاسيميا هل خطر من اتمام عملية الزواج علما بانه ليس في عائلتها ولا جميع فروعها هذا المرض افيدونا جزاكم الله خيرا

تلاسيميا فقر الدم.. مرض تتحطم عنده قلوب المقبلين على الزواج!
-- ؟ - سوريا

08 - جماد أول - 1427 هـ| 04 - يونيو - 2006




اني بحمل مرض التسلاسيما بس مش عارفي اذا خطيبي بيحمل هذا المرض وقلتلو كثير بس بدوش يحلل ويشوف اذا بيحمل المرض لانو خايف من لانفصال شو رايكون انتو شو بدي اعمل.؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

تلاسيميا فقر الدم.. مرض تتحطم عنده قلوب المقبلين على الزواج!
-- رقية - بلجيكا

22 - رمضان - 1427 هـ| 14 - اكتوبر - 2006




تزوجت ونحن لانعلم باننا حاملين التلاسيماولكن ما مريضين وبعد سنة من زواجنا انجبنا بنت وهى مريضة والان ليها اربعة اشهر فنحمد الله ونصبرعليه

تلاسيميا فقر الدم.. مرض تتحطم عنده قلوب المقبلين على الزواج!
-- نوف -

28 - رمضان - 1427 هـ| 20 - اكتوبر - 2006




يجب عدم الاستهانه بالفحص

تلاسيميا فقر الدم.. مرض تتحطم عنده قلوب المقبلين على الزواج!
-- اشواق - تشاد

07 - شوال - 1427 هـ| 29 - اكتوبر - 2006




(بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى ال بيته الطيبين الطاهرين) وبعد اريد ان اقول للجميع ان لا ينسوا كتاب الله انه شفاء من كل داء .كما قال الله عز وجل (وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا )صدق الله العظيم وشكرا بيد اختكم فى الله (اشواق النور)

تلاسيميا فقر الدم.. مرض تتحطم عنده قلوب المقبلين على الزواج!
-- نادين - سوريا

29 - شوال - 1427 هـ| 20 - نوفمبر - 2006




الله يبعده عن جميع الامه الاسلاميه

تلاسيميا فقر الدم.. مرض تتحطم عنده قلوب المقبلين على الزواج!
-- علية - تشاد

13 - ذو القعدة - 1427 هـ| 03 - ديسمبر - 2006




شكرا على الموضوع

تلاسيميا فقر الدم.. مرض تتحطم عنده قلوب المقبلين على الزواج!
-- صالح - سوريا

02 - ربيع أول - 1428 هـ| 20 - مارس - 2007




لم يقودني إلى هذا الموقع سوا البحث عن كلمة سمعتها من كلمات إنشودة للمنشد / أبو خاطر من ألبومه (دعني) ، حتى أني لم اسمعها جيدا وصوبتني زوجتي في النطق لها. كيف لا يكون لدينا الوعي الكافي لمعرفة مثل هذا المرض. كان الله في عون كل أصيب بها وألهمه الصبر والسلوان، ولا يبتلى إلا الصابرون

أهديكم الأنشودة التي هي الوسيلة الوحيدة بعد الدعاء للتآزر معكم

تلاسيميا فقر الدم.. مرض تتحطم عنده قلوب المقبلين على الزواج!
-- - فلسطين

07 - ربيع أول - 1428 هـ| 25 - مارس - 2007




ما نسبة المصابين بالمرض في الدول العربيه؟ثم في العالم ؟وهل القصص حقيقة؟؟؟

تلاسيميا فقر الدم.. مرض تتحطم عنده قلوب المقبلين على الزواج!
-- ليلى - لبنان

21 - ربيع أول - 1428 هـ| 08 - ابريل - 2007




بسم اللله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين على كل شيءانا ام لثلاثه اطفال جميعهم حاملين للمرض من جهه زوجي اكثر ما يخيفني بالموضوع مستقبل ابنتي الوحيده اخاف عليها من خيبه الامل فبما ستواجهه ان احبت شخصا وكان هو ايضا حامل للمرض والخوف الاكبر من الصدمه التي ستشعر بها ان لم يكن مصابا لكنه رفض ان يتم زواجه بها خوفا مماسيحدث اتمنى من كل قلبي ان يكتشف علاجات لكل الامراض وان يتقبل الناس بعضهم وان يعلموا ان كل شيءمن الله سبحانه وتعالى وان لا احد يتمنى ان يكون مريضاوادعو اللله ان يشفي كل مريض

تلاسيميا فقر الدم.. مرض تتحطم عنده قلوب المقبلين على الزواج!
-- jasim - سلطنة عمان

06 - ربيع الآخر - 1428 هـ| 23 - ابريل - 2007




الله يشفي جميع المرضى وارجو ان تتلو القران لانه احدى طرق للعلاج بالقران

تلاسيميا فقر الدم.. مرض تتحطم عنده قلوب المقبلين على الزواج!
-- احلام - لبنان

10 - جمادى الآخرة - 1429 هـ| 14 - يونيو - 2008




اسأل الله تعلى أن يبعد الامراض عن جميع خلقه وأن تكون قريبتي التي أبحث عن معنى لمرضها خالية نت هذا المرض الذي اذا كانت حاملة له فانحياة ابنتها في خطر أكيد لانهاتعاني نفس الحالة .

تلاسيميا فقر الدم.. مرض تتحطم عنده قلوب المقبلين على الزواج!
-- زينة لبنان - لبنان

22 - شوال - 1429 هـ| 22 - اكتوبر - 2008




انا فتاة مصابة بالتلاسيميا الصغرى و اخشى بالمستقبل ان احب شخص مثلي مصاب بهذاالمرض وان نترك بعض بسبب هذا المرض لا استطيع ان اتحمل

تلاسيميا فقر الدم.. مرض تتحطم عنده قلوب المقبلين على الزواج!
-homs- مهند - سوريا

11 - شعبان - 1430 هـ| 02 - أغسطس - 2009




هل لهذا المرض علاج

تلاسيميا فقر الدم.. مرض تتحطم عنده قلوب المقبلين على الزواج!
-- - كمبوديا

20 - رمضان - 1430 هـ| 09 - سبتمبر - 2009




gondola miscellaneousness disillusion poplin.irritate battered.world!

تلاسيميا فقر الدم.. مرض تتحطم عنده قلوب المقبلين على الزواج!
-- - فلسطين

13 - شوال - 1430 هـ| 02 - اكتوبر - 2009




ربنا يشفي كل مريض

تلاسيميا فقر الدم.. مرض تتحطم عنده قلوب المقبلين على الزواج!
-صدمه- ياسمين - الصومال

20 - شوال - 1430 هـ| 09 - اكتوبر - 2009




انا ماكنت اعرف عن المرض هذ1 شي الى ان كلفتني مدرستي ببحث عنه والقاه امام زميلاتي
انا طالبة تمريض بسنه الثانيه وهذ1 المرض كان صدمه كبيره لي
ومافهمت ايش العلاقه بين البحر المتوسط والدم ؟؟؟ بليز الي يعرف الجواب لا يبخل علي عشان اكمل البحث
شكرا والله يشفي الجميع ويعينهم

تلاسيميا فقر الدم.. مرض تتحطم عنده قلوب المقبلين على الزواج!
-طوباس- ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ - فلسطين

21 - شوال - 1430 هـ| 10 - اكتوبر - 2009




الله يشفي كل مريض ويبعدو عنا هاد المرض

تلاسيميا فقر الدم.. مرض تتحطم عنده قلوب المقبلين على الزواج!
-- سامي - لبنان

11 - ربيع الآخر - 1431 هـ| 26 - مارس - 2010




وصلت لحالة اليأس
انا حامل المرض وقد احببت فتاة لمدة 13 سنة
والمفاجاة الكبرى بعد تخطينا العقبات والتحديات قررنا ان نكتب كتابنا بشكل مخفي وبالقوة
وعند الفحص كان ما كان في الحسبان
تحمل نفس المرض
اربعة اشهر في سجن غرفتي وقد نقصت 14 كيلو
اما حبيبتي فقد حاولت الانتحار 3 مرات
سؤال يلاحقني طول عمري اينما كنت وكيفما ذهبت!!!
لماذا؟؟ لماذا انا؟؟؟
لأنني احلم بطفلي بعد بلوغي ال30؟؟

تلاسيميا فقر الدم.. مرض تتحطم عنده قلوب المقبلين على الزواج!
-- ريان - لبنان

24 - ربيع الآخر - 1431 هـ| 08 - ابريل - 2010




أسأل الله الشافي يشفي كل مريض.
عري38 وأنا حاملة المرض.
الذي كنت أفكر به اليوم هو كل الكلام عن المرضى الذين
ينقلون الدم. ونحن الذين هم من يحتاجون الدعم المعنوي
لماذا لا يفكر أحد بنا سوى أنهم يذكرون بأننا نحمل المرض
ولكن نحن نعاني من المشتمع الذي تفكيره محدود
وأيضا من قال للدكاترة الذين يتكلمون عن حاملين المرض
بأنهم لا يعانون مثل الذين هم مبتلون به؟؟؟
نعاني من الضعف بالصحة والنفسية وتغيرات التي حولنا
ونعاني من الذي لا يفقهون شيء.
أعتزر ولكن نحن أيضا نعاني (أنا عذباء لامشكل)
من كثر حبي للأطفال أصبحت لا أتمنى أن أنجب هذا ليس
يسبب لحاملين المرضى إكتاب؟
الحمد لله نحن صابرين على ما أصابنا
وشكرا لإفساح لنا بإرسال ولو جزء من معاناتنا

تلاسيميا فقر الدم.. مرض تتحطم عنده قلوب المقبلين على الزواج!
-- وحيد حاج حسن - سوريا

06 - جماد أول - 1431 هـ| 19 - ابريل - 2010




انا بحب صبية متل القمر وبتموت فيني وقررنا الزواج ولكن انا مصاب بمرض فقر الدم وهو اللي حطم كل آمالي بس مع هيك انا مبسوط باللي فيه وموزعلان بالعكس هيي بدها ياني هيك التلي انو انا بحبك متل ما انت حبيبي وحيد وما منزعل لانو نحنا مرضى بالعكس هاد اختبار من رب العالمين

تلاسيميا فقر الدم.. مرض تتحطم عنده قلوب المقبلين على الزواج!
-- ريان - لبنان

07 - جماد أول - 1431 هـ| 20 - ابريل - 2010




أخ وحيد لا يوجد على وجه الأرض أجمل من الحب
ولكنه مثل الزهرة يحتاج إلى رعاية
كلام جميل ورائع أن تجد من يحبك ويتمنى إكمال حياته معك
ولكن يجب أن تحصن حبك من كلام الناس
ومن المجتمع الذي ليس لده سوى القيل والقال
ومن تغذية هذا الحب كي لا يموت
جدا سهل أن يقال أو نقول أتقبل لك أو أتقبلكي كيف ما كنت أو
العكس. أول مرة كان سوف يعطيني دمه.وكان عكس ما قال.
وثاني مرة تقبل عدم إنجاب الأطفال.
ولكن بالمقابل يتزوج مرة ثانية.
وووووووو.المهم أدعو الله أن يسعدك ويبارك حبك.
من جديد أشكركم على إهتمامكم على نشر كتاباتنا شكرا.

تلاسيميا فقر الدم.. مرض تتحطم عنده قلوب المقبلين على الزواج!
-- الاء الموعد - سوريا

26 - شوال - 1431 هـ| 04 - اكتوبر - 2010




انا مريضة بمرض التلاسيميا ومخطوبه وبب خطيبي كتير واصريت على خطيبي انو يحلل دمه وكان متفهم والحمدلله ماطلع مصاب بس اهم شي انو انسينا قلبنا وفكرنا بعقلنا

تلاسيميا فقر الدم.. مرض تتحطم عنده قلوب المقبلين على الزواج!
-- - سوريا

18 - ربيع الآخر - 1432 هـ| 23 - مارس - 2011




أنا مريضة بتلاسيميا البحر الأبيض المتوسط كشفت عن الموضوع عند ما اكتشفنا بالمصادفة وجوده لدى اختي الصغرى وانا الآن أخاف من فكرة التعلق بأحد دون أن أكون على يقين بأنه لا يحمل هذا المرض أوسمة التلاسيميا لهيك أول شي بفكر في أ و إطلبو إنو يعمل التحاليل أوما يسمى بالترحال الصفيحي أو الدموي وأنصح الجميع بذلك ربما هي وسيلة أفضل من التخلي عمن نحب في وقت يكونون فيه محور حياتنا الأساسي وأتمنى أن يوجد علاج لهذا المرض لما له من آثار نفسية على علاقات الأسرية وأرجو أن أعلم بما أني أحمل التلاسيميا الصغرى ماهي مخاطر إصابة أطفالي مستقبلا بهذا المرض

تلاسيميا فقر الدم.. مرض تتحطم عنده قلوب المقبلين على الزواج!
-- هدى ابراهيم - مصر

27 - ربيع أول - 1433 هـ| 19 - فبراير - 2012




ابني عنده نفس المرض وخاطب وهي تحمل نفس المرض مش عارفه اعمل ايه

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *: لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...