تمرد ابنك المراهق: كيف تتعاملين معه؟ لها أون لاين - موقع المرأة العربية

تمرد ابنك المراهق: كيف تتعاملين معه؟

دعوة وتربية » نوافذ
23 - ذو القعدة - 1439 هـ| 05 - أغسطس - 2018


1

التمرد (*) جزء لا يتجزأ من سن المراهقة، لذا من المهم للمربين معرفة كيفية التعامل مع هذه الحالة؛ حتى لا يستمر معهم هذا الطبع في المستقبل. إليكم 7 خطوات فعالة للتعامل السليم مع المراهق المتمرد.

1- أدرك تمرد ابنك:

          يتضمن تمرد المراهقين العديد من السلوكيات و"علامات التحذير" التي تسمح لك بمعرفة أن ابنك يتمرد. ستبدأ في ملاحظة انخفاض الدرجات الدراسية، أو ربما حدوث مشكلة في المدرسة، أو اضطرابات في المزاج، أو المزيد من الألفاظ المسيئة. من المرجح أن يبدأ ابنك المراهق بالتمرد بطريقة صغيرة، من أجل رفع الحدود التي نضعها بخصوص الأمور المسموح له بالقيام بها والأخرى الممنوعة.

2- تجنب الشدة الصارمة:

قد تكون الشدة الصارمة طوال الوقت غير مجدية مع التمرد، ولكنها نافعة من حين لآخر. فمن الصعب التمرد على شخص ليس صارماً! دائما ما يكون اتخاذ السلطة بشكل ميسر أسلوبا ناجحاً، ولكن في بعض المواقف يجب آلا تتعب نفسك في اتباع بعض الأساليب التربوية، وتكون صارما للغاية.

3- لا تستسلم أبداً:

بمجرد أن تطلب من ابنك أن يقوم بأمر ما: فعليك آلا تسمح له بعدم القيام بذلك دون عذر مقنع. بينما ننصح بتجنب الصرامة الشديدة، لكن الأمر يختلف حين يتخذ المربي قراراً، حيث يجب تنفيذه لتحقيق عدة مصالح تربوية كالانضباط. فعلى سبيل المثال: إن طلبت من ابنك رمي القمامة من ساعة ولكنها لازالت في المطبخ!، فعندها يجب عليك إجباره على رميها فوراً. فلا تستسلم لهذه التحديات اليسيرة لسلطتك كمربي؛ لأنها تلعب دورا هاماً في أساس التربية والمراحل القادمة منها.

4- كن متفهماً ومرناً:

      قد يكون ابنك المراهق يفكر في الرغبة في القيام أو عدم القيام بشيء لا يخطر على بالك. كن متفهماً ومرناً إذا كان لدى ابنك منطقاً سليماً. ولا تقلق من تغيير رأيك بشأن أمر ما، طالما هو أمر متاح، كما يمكنك أم تطلب ابنك أن يمنحك وقتًا للتفكير في الأمر.

5- لا تحرم ابنك بعض الخصوصية:

الكذب وإخفاء الأمور من أساليب التمرد الصغيرة وهي تمثل بوابات إلى عالم أكبر للتمرد والعناد. عندما تقوم برفض طلب لأي أسباب: يقوم ابنك المراهق بإعطائها عذراً للكذب عليك، أو إخفاء أمور عنك، فأنت تمنعه أساساً من التفكير في الأمر كله، وإجباره على قول الحقيقة. هو فقط يحتاج بعض الخصوصية حتى يختلي بنفسه، ويعبر عن نفسه بشكل جيد ليبرر خطأه، أو يعتذر بطريقة جيدة بالنسبة لمراهق عنيد ومتمرد. اترك لابنك المجال أن يغير من شكله للأفضل وكذلك من شخصيته.

6- ضع قوانين واضحة:

يجب آلا يتمكن أبناؤك من الادعاء بأنهم "لم يكونوا يعلمون" أن أمرا ما محظور؛ لذا يجب عليك سن قوانين واضحة وصارمة، ولا تتحمل الأخطاء. ومع ذلك: تجنب وضع قوانين لأمور قد لا تخطر ببال ابنك المراهق كأشياء مثل استخدام سيارة بدون إذن، فقد تخلق الفكرة في رأس صغيرك ويدفعه العناد للقيام بالأمر.

7- ابحث عن نشاطات تشغل وقت ابنك:

العمل على إشغال ابنك بنشاطات معينة: وسيلة ممتازة لانتشال أي رغبات للتمرد من جذورها. يمكنك البحث عن وظائف للمتطوعين، مثلا أو وظائف صيفية، أو تسجيله في نادي رياضي أو ألعاب مائية، وغيرها من الأنشطة التي تشغل الوقت بطريقة إيجابية.

إذا كان ابنك المراهق لا يستجيب لمحاولاتك في معالجة الوضع: فعليك فقط تركهم يتصرفون بسلوكياتهم التي ستؤدي بهم إلى التوبيخ أو العقوبة أو النقد على الأقل. اترك ابنك المراهق يواجه بعض المشكلات بنفسه خارج المنزل. بمجرد أن يقوم بأمر سيئ: سيتعرض لعقوبة المدرسة أو ربما الشرطة، وهذا أكبر عقاب تأديبي قد يعمل على تغيير حياته للأفضل، خاصة أنك استنفذت كل أساليب التعامل السليم.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(*) المصدر: wikihow.com 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين


ترجمة: إيمان سعيد القحطاني

بكالوريوس لغات وترجمة- لغة انجليزية

الدورات العلمية:
دورات متعدده في تحفيظ القرآن وعلومه
دورة مهارات التفكير
دورة التعلم التعاوني
اجتياز اختبار التويك
دورة الجودة

الخبرات العملية:
برنامج المعلمة الصغيرة التابع لإدارة تعليم الرياض لعامي 1422 – 1423هـ .
العمل كمعلمة في مدارس الرواد الأهليه 1329-1430 (2009).
العمل كمدربة لغة انجليزية في شركة الخليج للتدريب مركز دايركت انجلش منذ نوفمبر 2009 وحتى أغسطس 2012.
العمل ضمن هيئة تدريس السنه التحضيرية بجامعة الأميرة نورة لمدة شهر- نوفمبر 2010
العمل كمترجمة في موقع لها أون لاين الالكتروني من سبتمبر 2012- حتى الآن
الإشراف على طالبات كلية اللغات والترجمة- جامعة الأمير سلطان خلال تطبيقهن العملي في موقع لها أون لاين
المشاركة بمحاضرات لغة انجليزية خلال برنامج تميزي للفتيات التابع لمركز لها للتدريب في صيف 1433هـ
المشاركة في برامج أخرى في مركز لها للتدريب

مقالات منشورة:
مقال بعنوان ( معلمتي) في مجلة الملتقى الصادرة من مركز الأمير سلمان الاجتماعي- 1420هـ
مقال بعنوان (إلى مدير الجامعة ) في جريدة الرسالة الصادرة عن جامعة الملك سعود بالرياض.
مقالات عديدة مترجمة في موقع لها الاكتروني
ترجمة عبارات إسلامية وفكرية كتغريدات في حساب موقع لها الرسمي على تويتر


تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...