جهزي غرفة آمنة لطفلك

بوابة زينة وجمال » ديكور » ترتيب البيت
05 - ربيع أول - 1437 هـ| 16 - ديسمبر - 2015


جهزي غرفة آمنة لطفلك

إذا قررت تخصيص غرفة لطفلك الرضيع، وترغبين في توفير عنصر الأمان فيها، إليك هذه النصائح حول اختيار الغرفة المناسبة ومكملاتها: 

مكان غرفة النوم:

 يفضل أن تكون غرفة طفلك قريبة من غرفة نومك، وإن كنتِ مرتبطة بعمل خارج المنزل وتضطرين لترك طفلك عند الخادمة، فالأفضل أن يكون لغرفة الطفل بابان، الأول يفتح على غرفة الأم مباشرةً، والآخر للخارج (بحيث تدخل منه الخادمة).

 ميزة هذه الطريقة أن الطفل سيكون قريباً من أمه طوال الليل، وفي الصباح لن تضطرالأم لحمله من سريره ونقله لمكان آخر، من جهة أخرى لن تدخل الخادمة غرفة نوم الأم في غيابها، ويكون الطفل قريبا من أمه في الليل، ويمكن جعل غرفة الطفل ملحقة بجناح غرفة النوم الرئيسة مع باب يعزل الغرفة عن غرفة الطفل داخل الجناح.

جو الغرفة:

 يفضل كذلك أن تكون الغرفة صحية من حيث درجة الحرارة، ودخول الشمس والبعد عن مصادر الإزعاج والتلوث، ومراعاة وسائل السلامة، بداية من نوع الطلاء والأرضيات وفتحات التوصيلات الكهربائية إلى نوع الأثاث والمفروشات المستخدمة.

سرير الطفل:

من المهم جدًا أن يكون سرير الطفل مريحا وآمنا؛ لحماية الطفل من حركته التي تتطور بسرعة قد لا يتوقعها الأهل.

محتويات الغرفة

  • حتى لا تضطري الذهاب إلى المطبخ في كل مرة يحتاج طفلك إلى رضعة أو حمله وتعريضه لتيارات البرد، يمكن تخصيص ركن من الغرفة لوضع ثلاجة صغيرة وفرن مايكروويف أو جهاز كهربائي لغلي الماء في غرفة الطفل.
  • احرصي أن تكون توصيلات الكهرباء من النوع الآمن، وغطيها بسدادات للأمان؛ لأن فضول الطفل قد يدفعه لإدخال أي شيء في الداخل.
  • خصصي لنفسك كرسيا في غرفة طفلك، تحتاجينه أثناء إرضاعه أو تنويمه، أو عندما تقصين عليه القصص، وكذلك تخصيص لطفلك كرسي وطاولة بحجم صغير، وسيسعده جدًا الجلوس عليها لاسيما في نهاية عامه الأول.

 

وسائل السلامة:

  • تحتاج غرفة طفلك الى جهاز اتصال  (أنتركوم) لكي يسمح لك بسماع صوت طفلك عندما يصحو من النوم، وأنت بعيدة عنه. يفضل بعض الأهل وضع كاميرا المراقبة في غرفة الطفل أثناء غيابهما عن المنزل، لاسيما عند تركه مع الخادمة.
  • أرضية غرفة الأطفال يجب أن تكون آمنة؛ لأنه في سنوات عمره الأولى سيكون قريبًا من الأرض كثيرًا، سواء بالتدحرج أو الجلوس أو الحبو أو المشي وحتى السقوط والقفز، وأفضل شيء هو أرضيات الفينيل، خصوصًا إنها آمنة لسقوط ولا تسبب الحساسية، ومتوفر بألوان جميلة تناسب الأطفال،  ويمكن كذلك وضع سجادة صغيرة في منتصف الغرفة ذات رسوم مناسبة للأطفال، بحيث يمكن إخراجها وتنظيفها باستمرار.
  • الشبابيك لها وظيفتها كذلك في غرفة الطفل، فهي للتهوية والإضاءة، ولا بئس لو أضيفت وظيفة أخرى كوسيلة لديكور الغرفة، ويراعي أن تكون آمنه مثلًا: لا تحتوي على أربطة قدم يلفها الطفل حول عنقه، واهتمي باختيار أنواع يسهل فكها لتنظيفها وغسلها، وللحصول على ظلام تام يمكن استخدام ستائر البلاك أوت أو الشرائح.



    روابط ذات صلة


    المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



    تعليقات
    فضلا شاركنا بتعليقك:
    • كود التحقيق *: لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

    هناك بيانات مطلوبة ...