حبوب الوجه: أنواعها وعلاجاتها المحتملة لها أون لاين - موقع المرأة العربية

حبوب الوجه: أنواعها وعلاجاتها المحتملة

بوابة زينة وجمال » بشرة » حب شباب
17 - شوال - 1439 هـ| 01 - يوليو - 2018


1

يستقبل مركز استشارات لها أون لاين: العديد من الأسئلة من القارئات، حيث تقوم استشاريات ويقوم استشاريون بالرد عليها، ونقدم من خلال هذه المادة: مجموعة من الاستشارات الخاصة بحبوب الوجه مع الردود الخاصة بها.

الرؤوس البيضاء:

كتبت سائلة تقول: أنا عمري 20 سنة، وحتى الآن وجهي تخرج فيه حبوب رؤوس بيضاء وبكثرة. في الآونة الأخيرة خرجت حبوب لا يوجد فيها رؤوس بيضاء، لكن عندما أضغطها يخرج من الحبة الجراحة على شكل سائل، تخرج مثل الدموع ما هي؟ وهل يوجد حل لعلاجي نهائيا؟

المستشار أحمد علاء الدين نصر أجاب بالقول: "هذه حبوب الشباب تسمى الرؤوس البيضاء، ويجب عدم الضغط عليها حتى لا تترك أثرا. ويفضل استخدام كريم (سكينورين) بكمية يسيرة جدا لمدة ساعتين ليلا، ثم يغسل الوجه، ولا تزيد الكمية حتى لا يحترق الوجه".

الوردية:

كتبت سائلة تقول للموقع: أعاني منذ 6 سنوات من احمرار دائم في الوجه، مع حبوب حمراء، والوجه شديد الجفاف، وذهبت إلى عدة أطباء، ولم يتوصلوا لعلاج، ويعطونني "مراهم" مرطبة. فبماذا تنصحونني؟

وأجاب عليها المستشارة عبدالعظيم بسام بالقول: "المشكلة التي لديك هي ما يسمى بـ "الوردية"، وهذا النوع من الأمراض الجلدية صعبة العلاج. وننصح بعدم التعرض للحرارة أو الشمس، وعدم استعمال مساحيق التجميل. وهناك أنواع من الليزر لعلاج مثل هذه الحالات".

حب الشباب:

كتبت سائلة تقول: "أعاني من حبوب الشباب منذ سن المراهقة لغاية اليوم، وقد قمت بمراجعه كثير من أطباء الجلدية واستشاريين منذ تلك السنوات، ولكن دون جدوى، تختفي الحبوب مدة يسيرة، ثم تبدأ بالظهور مره أخرى. وكلما أراجع طبيب جلدية: يصرف لي مضادا حيويا. المشكلة أنني استعملت المضادات الحيوية كثيراً، وأنا خائفة من استعمالها مجددا؛ فهي تساعد على منع ظهور الحبوب عند تناولها، وعندما أنقطع عن تناولها تظهر مره أخرى".

وأضافت بالقول: "أجريت بعض الفحوصات منذ مدة، وتبين أن لدي تكيسا في المبيض ولكنه صغير، أخذت حبوب منع الحمل مدة معينة، وقد ساعدني ذلك على عدم ظهور حب الشباب في تلك الفترة، ولكن بعد العلاج منع الطبيب عني تلك الحبوب؛ لأني لست بحاجة إليها. وكذلك أجريت بعض التحاليل، وكانت هرموناتي طبيعية، ولكن الغدة الدرقية كسولة قليلا، وأنا الآن أعالجها. أريد حلا لتلك الحبوب".

أجاب عليها المستشار بالقول: "يبدو أنَّ ظهور حبّ الشباب له ارتباط بمستوى الهرمون الذكري، أو زيادة حساسية مستقبلاته في خلايا الجلد، ودلَّ على ذلك وجود تكيس في المبيض.

وبغض النظر عن الأسباب وراء حبّ الشباب: فإنَّها قد تترك ندباً غير محمودة في أغلب الأحيان، وتنجم عن التهاب في جراب الشعرة، تشارك في حدوثه جرثومة موضعية، وبالقضاء على هذه الجرثومة بالمضاد الحيوي: تقل المضاعفات الناجمة عن حب الشباب، وقد يستخدم المضاد الحيوي لسنوات عديدة في أقل الجرعات الفعالة، وليس بالضرورة جرعات عالية كالمستخدمة في الأمراض العامة. جرِّبي أقل جرعة من المضاد الحيوي، الذي وصفه لك طبيب الأمراض الجلدية.

يمكنك الاستمرار على ذلك؛ حتى تنتظم الهرمونات في جسمك.

لا تخشي الآثار الجانبية إلا إذا ظهرت، وكان المضاد الحيوي هو السبب.

إنَّ طبيبة أو طبيب الأمراض الجلدية مؤتمن، ويجب الوثوق بنصائحه.

أما طريقة الكريستال: فتستخدم لتنعيم بشرة الجلد، واللجوء إليها يجب أن يكون مبنياً على نوع وكمية الندب الموجودة، وهل استخدمت في علاجها طرائق أخرى".

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...