حجاب مريم العذراء

كتاب لها
25 - رمضان - 1428 هـ| 07 - اكتوبر - 2007


1

في ظل الهجمة المستمرة ضد الحجاب وتوظيف جميع المنابر السياسية والثقافية والاجتماعية سواء خارج أو داخل المجتمعات الإسلامية وخصوصاً من بعض النساء اللاتي يهاجمن حجاب المرأة المسلمة وكأنه مؤشر تخلف!! بل إن إحداهن قامت بتأليف كتاب عنه وفي مقابلة تلفازية معها ذكرت أنها ستتبرأ من ابنتها إذا ما ارتدت الحجاب!!

وهناك منهن من تستخف بالحجاب وتقول إنه "قطعة قماش" فلماذا ترتدونه وتثيرون كل هذه الاضطرابات ضد النساء المسلمات!!

"قطعة قماش" في هذه العبارة اختزلت تشريعاً ربانياً ومنحت نفسها حق الوصاية حتى على آية الحجاب!!

هذه الحملة ضد حجاب النساء المسلمات لم ولن تتوقف طالما هناك من يصد عن دين الله ولا يكتفي بذلك بل يحرض الآخرين لاتباعه وما الهجوم على الحجاب إلا حلقة ضمن حلقات التهوين من الالتزام بالتشريعات الربانية ورمي من يلتزم بها بالتخلف الحضاري وأنه يجسد العنصرية الدينية..

ولأن هناك صراعاً اجتماعياً بين شريحة المسلمات وأجهزة الدولة في معظم المدن الأوروبية التي سنت قوانين تحظر الحجاب فإن ما قام به وزير الداخلية الإيطالي "جوليانو أماتو" منذ فترة من عدم معارضة ارتداء الحجاب من قبل النساء المسلمات في بلاده معللاً ذلك أن السيدة مريم العذراء كانت تضع الحجاب على رأسها خصوصاً في مواجهته للتيارات العلمانية المتطرفة التي تنادي بالتصدي لظاهرة الحجاب التي انتشرت بين النساء المسلمات في إيطاليا حتى النساء الإيطاليات اللاتي أسلمن. واعتبرت هذه التيارات أن (ارتداء الحجاب) يشكل اختراقا خطيراً للثقافة المسيحية..

لهذا نجد أن موقف (جوليانو أماتو) أمام هذه التيارات يعتبر نسيجاً مختلفاً عن المنظومة الثقافية هناك حيث قال لهم: (إذا كانت العذراء محجبة فكيف تطلبون مني رفض أي امرأة محجبة وقال: "إن المرأة التي حظيت بأكبر نصيب من المحبة على مر التاريخ وهي السيدة العذراء تصور دائماً وهي محجبة"..

أمام هذا الثبات منه تولدت عناصر أخرى في هذه التيارات لم تجد من يسقط عليها أضواء التحليلات وهي البدء في المطالبة (بتعديل) اللوحات التي تظهر فيها السيدة مريم العذراء وأيضاً إلغاء هذا المشهد التاريخي ونشر لوحات لها وهي سافرة بدون حجاب!!

الوزير الإيطالي رفض هذه المطالب واعتبرها تطرفا ثقافيا وأعتقد أنه يقينا كان يعلم أنها تؤكد جذور العنصرية الحقيقة تجاه أي ثقافات وأديان مخالفة لما هي عليه في تلك المجتمعات.

وجميعنا يعرف الخطأ التاريخي أكاديميا والذي مؤخرا بدأت عوامل التمرد عليه فقد كان من المتعارف عليه استخدام (القبائل البدائية) لأي ثقافات مخالفة لثقافات المجتمعات الاوروبية الحديثة في عملية استلاب ثقافي لا ترى التحضر والثقافة إلا مرحلة بدأت مع تاريخ أوروبا.

إذن هذه هي العنصرية الحقيقية التي ترفض الديانات الأخرى وتسعى جاهدة وفق آلتها الإعلامية ومراكز القوى سياسيا وثقافيا المتشددة والمتطرفة على طمسها وتشويهها حتى لو أدّى ذلك إلى إسقاط رؤيتها المتطرفة على صور مريم العذراء.

إحدى المناهضات للحجاب الرافضة له من إحدى الكاتبات في دولة مصر ، كي تنفِّر من الحجاب ذكرت أن المرأة اليهودية تضع حجابا على رأسها فكيف تقلدن النساء اليهوديات! وعادت وقالت: هذا تمييز ضدي فأنا لست محجبةَ! ويبدو أنها لم تعلم بعد بموقف الوزير الإيطالي لكانت هاجمته بصفته يشجع على التمييز ضد النساء السافرات.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر: صحيفة الرياض السعودية 25 رمضان 1428هـ

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين


د. نورة خالد السعد

بكالوريوس إدارة أعمال جامعة الملك عبد العزيز بجدة . 2. ماجستير في الأصول الفلسفية والاجتماعية للتربية من جامعة مينيسوتا بولاية مينيسوتا بالولايات المتحدة الأمريكية. 3. دكتوراه علم الإجتماع من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض بإمتياز مع مرتبة الشرف الأولى . 4. ** أول سعودية وسعودي يتخصص في ( النظرية الإجتماعية ) في علم الإجتماع.

خبراتها : 1. تدرجت في العمل في المجال التربوي عبر جميع مراحل التعليم . 2. عملت كعضو في مجلس كلية التربية للبنات مدة عشر سنوات. 3. عضوة في اللجنة العليا في جدة خلال حرب الخليج ورئيسة اللجنة الثقافية فيها . 4. عضو مؤس لجمعية الفيصلية الخيرية . مشرفة جميع لجانها ثم نائبة ررئيسة الجمعية ثم رئيسة الجمعية بالنيابة عام 1412هـ . 5. عضو إستشاري لجميع الجمعيات الخيرية النسائية . مؤلفاتها : · كتاب ( ربيع الحرف ) صادر عن مؤسسة اليمامة الصحفية . · كتاب ( التغير الإجتماعي في فكر مالك بن نبي ) ، صادر عن دار النشر السعودية . · لها تحت الطبع ( دور المرأة في التنمية ).


تعليقات
-- أم تركي - السعودية

27 - رمضان - 1428 هـ| 09 - اكتوبر - 2007




الهجمة الشرسة على الحجاب للاسف ليست خارجية ...انما هي من ابناء جلدتنا من بعض المسلمين والمسلمات المستغربين والليبراليين والعلمانيين
مصر ام الدنيا حينما نبذت الحجاب من عقود مضت مالفائدة التي جنته من ذلك ؟؟
لازالت كماهي لم تتقدم الى مصاف الدول الكبرى فقر وجهل وتخلف حضاري

وامامها اليابان دولة موازية وموائمة في عقد المقارنة معهامن قبل المتخخصين والعلماء الذين طالما عقدوا مقارنة معها لانهما بداتا من نفس السلم معا

اين مصر واين اليابان الان من يجيب ..؟؟
اذا لا دخل للحجاب في تقدم او تطور .

-- رعود - السعودية

01 - شوال - 1428 هـ| 13 - اكتوبر - 2007




جزاك الله خيراً أستاذة نورة وبارك فيك وفيما يسطره قلمك الرائع ..

-- بنت السعوديه -

02 - شوال - 1428 هـ| 14 - اكتوبر - 2007




لا فض فاكن انتي ومن علقت قبلي

-- ندى فاضل - العراق

13 - شوال - 1428 هـ| 25 - اكتوبر - 2007




الحمد لله الذي عزنا بالاسلام وخلقنا مسلمين ولكن البلاد الاوربيه بلد له تقاليدة وله ثقافتة وليس من المعقول ان ياتي اجنبي ويفرض ثقافتة وتقاليده ومقدساته على البلد المضيف الذي اعطاك الحرية بالعيش فيه لو كانوا هؤلاء من اوربا وياتون ويعيشون معنا هل نقبل ان يفرضوا تقاليدهم علينا فعلينا ان نكون منصفين مع من يستضيفنا ويقبل بنا ضيوف واحيانا يمنحون الجنسية للمسلمين فلننشر الاسلام باخلاقنا الفاضلة مثل ما وصل الاسلام من مكة المكرمة الى انونوسيا بدون فتوحات ولكن بخلق التجار والتابعين الاخيار
مع الشكر

-- وهج الاسلام - المغرب

25 - شوال - 1428 هـ| 06 - نوفمبر - 2007




بوركت ايتها المسلمة الداعية بمظهرك وسلوكك وعملك.... جزاك الله كل خير كاتبة المقال

-- توفيق - فلسطين

01 - ذو القعدة - 1428 هـ| 11 - نوفمبر - 2007




الحمد لله ليت جميع المسلمات بحجاب

-- ايمى - مصر

11 - ذو القعدة - 1428 هـ| 21 - نوفمبر - 2007




بسم الله الرحمن الرحيم ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين ان شاء الله كل ما يحربو فى دين الله ربنا ها يخرج من صلبهم اللى ها يدخل دين الله وينننننننصره

-- -

25 - ذو القعدة - 1428 هـ| 05 - ديسمبر - 2007




بارك الله فيك . انا اعتبر الحجاب احد اقوي وسائل الدعوة .ان المرأة المحجبة العفيفه هي صورة لنقاء والطهر و تسليم الامر الي ما يحبه الله ورسوله. انا لا استغرب هذه الحملةالرعناء ضد معتقداتنا الاسلامية من اصحاب الشهوات و الاهواء
ومن اولئك الذين يعملون ليلا و نهارا لمحاربة ديننا الاسلامي

-- ؟ - مصر

27 - ذو القعدة - 1428 هـ| 07 - ديسمبر - 2007




كيف يدعون الحرية وهم اول من يرفضها ويتمثل رفضهم فى رفض الحجاب اذا اعتبارنا انه حرية فعلا لا تعليق

-- سلام الله - العراق

15 - ذو الحجة - 1428 هـ| 25 - ديسمبر - 2007




اشكركم على هذةالمقالةالجميلةوالغنيةبكثيرمن المعاني وقدجعلتني اعتزاكثرواكثربحجابي مااجمل ان تكون سيدتنامريم هي مثلناوهي من نتشبه بها لاواحدة من الفنانات اخواتي ان الحجاب هو تاجكن فلا تفرطن بتيجانكن والله الموفق السلام عليكم ورحمةالله وبركاته

-- شكرت الواهب - مصر

23 - ذو الحجة - 1428 هـ| 02 - يناير - 2008




السلام عليكم ورحمه الله وبركاته...

جزاك الله خيرا عن هذا

الموضوع .وأنامن مصر

وأقول

بعزة ايماني أصون حجابي..

وأصون عرضي في حمي جلبابي

لا لن أحيد عن الحجاب

وطهره..رغم الذئاب ورغم

نبح الكلاب..سأظل أرقي

للسموات العلا..بالطهر

والايمان هذا جوابي.....

-- لالالالترك الحجاب -

27 - ذو الحجة - 1428 هـ| 06 - يناير - 2008




حجابي دليل عفافي

-- مرمورة - مصر

02 - محرم - 1429 هـ| 11 - يناير - 2008




جزاكم اللة خيرا انا معتزة جدا بحجابي واتمني ان اكون افضل وانا ضد اي انسان يخالف الحجاب والحجاب عفة وشرفواقول بصوت عالي الحجاااااااااااب قبل الحسااااااااااااااب .

-- ام ابراهيم - السعودية

03 - محرم - 1429 هـ| 12 - يناير - 2008




السلام عليكم ورحمة الله امرنا الله بالحجاب ومهما حاولوا جهدين فالحمد لله الحجاب ينتشر والمهاجمين ليسو على دين ولم يعلموا عن الاسلام شئ فالحجاب ستر للمراه وعفاف لها والذى نراه فى الدنيا يلزمنا بالحجاب ولو لم يامرنا الله ورسوله صلى الله عليه وسلم به والله الهادى المستعان

-- نسمة الحق -

05 - محرم - 1429 هـ| 14 - يناير - 2008




اللهم احفظ بنات ونساء المسلمين من خطر هذه الفتنة العظيمة

-- جنة الله - مصر

29 - محرم - 1429 هـ| 07 - فبراير - 2008




كتاب رائع عن الحجاب اللهم انصر الاسلام واعز المسلميناختى المسلمة انتى جوهرة والاسلام يصونك بحجابك بالعز والستر

-- هبه - الأردن

01 - صفر - 1429 هـ| 09 - فبراير - 2008




الحمد لله على دينا والله يهدينا وثبتنا على دينا والله يستر من الايام الي جاي

-- ندى - الجزائر

27 - جمادى الآخرة - 1429 هـ| 02 - يوليو - 2008




مشكورة يا د.نورة خالد على هذه الإفادة القيمة لكني أرى أنه يلزمنا وقت و جهد أكبر ليغير الغرب رأيهم عن الحجاب و الإسلاملذلك توجب علينا أن نناضل لتوظيح الصورة عنا

-- ريوف -

09 - شعبان - 1429 هـ| 12 - أغسطس - 2008




جزاكم الله خير
اللهم اعز الإسلام والمسلمين.

-- الحارثي ~ -

15 - شوال - 1429 هـ| 16 - اكتوبر - 2008




مميزه كعــادتك ~

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...