حساب التبويض لدى النساء بوسائل صحيحة


30 - شوال - 1438 هـ| 24 - يوليو - 2017


حساب التبويض لدى النساء بوسائل صحيحة

لها أون لاين

 

يمكن تعريف التبويض أو الإباضة عند النساء: بأنه خروج بويضة ناضجة من المبيض، متجهة إلى قناة فالوب استعدادًا للتخصيب وحدوث الحمل، وأهم علامات التبويض سنتعرف عليها معًا. فالتبويض يحدث مرة واحدة كل شهر، وعادة يكون في اليوم الـ14 من الدورة الشهرية لدى النساء اللاتي تكون دورتهن منتظمة كل 28 يومًا.

وهناك مجموعة من أهم علامات التبويض، التي قد تساعد في تحديد موعد حدوث الإباضة بشكل أكثر دقة، خاصة إذا كانت المرأة راغبة في حدوث حمل، مع العلم أن البويضة تمكث في قناة فالوب لمدة تتراوح بين 12 إلى 48 ساعة، فإما أن يتم تخصيبها بواسطة الحيوان المنوي، أو تضمر وتخرج مع بطانة الرحم المتهدمة خلال أيام الدورة الشهرية، فإليكم أهم علامات التبويض.

 

زيادة الإفرازات

تزداد إفرازات المهبل خلال أيام التبويض، بشكل يمكن ملاحظته عن الأيام العادية، فتلاحظ المرأة نزول سائل أبيض اللون، لعدة أيام، يكون بمثابة علامة واضحة على اكتمال نمو البويضة، وانفجار غشائها واستعدادها للحمل، والغرض من هذه الإفرازات هو تسهيل حركة الحيوانات المنوية، خلال رحلتها إلى البويضة، وهذه واحدة من أهم علامات التبويض.

 

ارتفاع درجة الحرارة

يصاحب حدوث التبويض: ارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم بمقدار 0.2 درجة مئوية، وهي نسبة ضئيلة قد تلاحظها المرأة وقد لا تلاحظها. فإذا كنتِ راغبة في حدوث حمل: عليكِ مراقبة درجة حرارة جسمك، بقياسها صباح كل يوم بواسطة الترمومتر، وتدوينها في ورقة حتى تتمكني من تحديد يوم التبويض بدقة.

 

آلام البطن

قد تشعر المرأة ببعض الآلام في منطقة البطن أو الرحم تحديدًا،  يصاحبها بعض النغزات في المبيض، تكون ناتجة عن انتقال البويضة من المبيض إلى قناة فالوب، وهذا الألم يحدث فجأة لكنه لا يستمر طويلًا، ويتوقف بعد دقائق أو ساعات معدودة بمجرد استقرار البويضة في القناة.

 

تحسن الحالة المزاجية

أحيانًا يتزامن حدوث التبويض، مع تحسن كبير في الحالة المزاجية للمرأة، فتشعر بإقبال على الحياة وحيوية ونشاط، بل ورغبة في ممارسة العلاقة الحميمة مع زوجها، فتصبح أكثر ميلًا لإغرائه ومحاولة جذبه إليها، وهذا أمر يحدث ليس فقط للنساء ولكن لجميع الكائنات الحية، ألم تسمعوا من قبل عن مواسم التزاوج؟!

 

قطرات من الدم

وهذا العرض غير شائع، لكنه قد يحدث لبعض النساء أن تلاحظ نزول بضع قطرات من الدم في منتصف دورتها الشهرية تقريبًا بدون سابق إنذار، ويكون هذا دليلًا على حدوث التبويض، وجاهزية البويضة للتخصيب.

 

إلى جانب متابعة هذه العلامات: هناك وسائل تساعد على معرفة موعد التبويض بصورة أكثر دقة، كإجراء متابعة للتبويض لدى طبيبة النساء، باستخدام جهاز الموجات فوق الصوتية، أو استخدام أشرطة اختبار التبويض التي تباع في الصيدليات.



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *: لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...