حقائق عن القمر

ساخر » غرائب وعجائب » حقائق
17 - جمادى الآخرة - 1434 هـ| 28 - ابريل - 2013


1

       مع اقتراب اكتمال البدر، يميل النور المتزايد والمنبعث من القمر إلى جذب اهتمامنا. و يحدث البدر عادة عندما يكون القمر في الجهة المعاكسة للأرض من عند الشمس. و لهذا ينعكس ضوء الشمس على واجهة القمر بالكامل.

- في الواقع هناك أربعة أشهر قمرية.

تمثل أشهر السنة تقريباً مدى الوقت الذي يحتاجه القمر ليتم دورة كاملة. و في الحقيقة هناك أربعة أشكال مختلفة للأشهر القمرية.

1- الشهر الحضيضي: و هو الوقت الذي يستغرقه القمر للدوران حول الأرض: 27 يوما و 13 ساعة و 18 دقيقة و 37.4 ثانية.

2- الشهر العقدي: وهو الوقت الذي يستغرقه القمر ليمر بإحدى عقده (حيث يعبر سطح مدار الأرض) و يعود إليها: 27 يوما و 5 ساعات و 5 دقائق و 35.9 ثانية.

3- الشهر النجمي: و هو الوقت الذي يستغرقه القمر للدوران حول الأرض، و متخذة في ذلك النجوم كنقطة بداية لها: 27 يوما و 7 ساعات و 43 دقيقة و 11.5 ثانية.

4- الشهر الاقتراني:  و هو الوقت الذي يستغرقه القمر للدوران حول الأرض، و متخذة في ذلك الشمس كنقطة بداية لها: 29 يوما  و12 ساعة و 44 دقيقة و 2.7 ثانية.

- نحن نرى من الأرض أكثر من نصف القمر بقليل.

تذكر معظم كتب المراجع أننا لا نرى أكثر من نصف سطح القمر، بسبب دورانه مرة واحدة فقط خلال كل دورة حول الأرض، و لكن الحقيقة هي أننا نرى أكثر من ذلك خلال مساره في مداره البيضاوي الشكل: 59%.

- نحتاج إلى مئات الآلاف من الأقمار لنعادل سطوع الشمس.

يبلغ مدى سطوع القمر عند اكتماله (البدر) -12.7 بينما تعد الشمس أكثر سطوعاً من القمر بـ 14 مرة بما يعادل -26.7, و يبلغ مقدار الاختلاف بين نسبة سطوع الشمس و بين سطوع القمر 398.11 إلى 1 ، و هذا بالضبط يساوي عدد الأقمار -في حالة اكتمالها- التي نحتاجها لتعادل سطوع الشمس.

         

- لا يعادل الربع الأول أو الأخير من القمر نصف سطوعه و هو بدر.

إذا كان سطح القمر يبدو مصقولاً كسطح كرة البلياردو، سيكون سطوع سطحه متساو في جميع المناطق. و في تلك الحالة سيبدو في الحقيقة نصف سطوعه الآن. و لكن في الحقيقة يبدو القمر أكثر سطوعاً في الربع الأول منه في الربع الأخير بما أن في تلك المرحلة بعض أجزاء القمر تعكس أشعة الشمس أكثر من الأجزاء الأخرى.

- للقمر أوقاته الزمنية الخاصة به.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر:   

Space.com

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...