حكة جوك (سعفة الفخذ)

صحة وغذاء » صحة طفلك
13 - ربيع الآخر - 1424 هـ| 13 - يونيو - 2003


 

 

 تعرف سعفة الفخذ بظهور طفح جلدي وردي اللون ذي قشور، تكون عادة شديد الحكة. ويظهر الطفح على أعلى باطن الفخذين من الداخل، وعلى الصفن. (ملحوظة  لا يظهر الطفح الجلدي على القضيب عادة). وتصيب الرجال دون النساء بلا استثناء تقريباً. وتسمى حكة جوك أيضا بالدودة الحَلَقية للفخذ أو بسعفة الفخذ.

تحدث سعفة الفخذ بسبب العدوى بالفطريات التي غالباً ما تكون نفس النوع الذي يسبب سعفة القدم والتي تنتقل أحياناً بواسطة المنشفة التي نشف بها المصاب بسعفة القدم فخذه بعد تنشيف قدمه مباشرة بنفس المنشفة.

باستعمال العلاج المناسب تتحسن الأعراض خلال يومين أو ثلاثة ويختفي الطفح في غضون 3 – 4 أسابيع.

دواء مضاد للفطريات : سيصف الطبيب المعالج مرهم مضاد للفطريات ؛ يجب دهن موضع الطفح الجلدي وما حوله (بمقدار بوصة واحدة) مرتين يوميا. وتأكدي من دهن جميع التجعدات والاستمرار في استعمال هذا الدهان لعدة أسابيع أو لمدة سبعة أيام على الأقل بعد زوال الطفح الجلدي، علماً أن العلاج الناجح يستغرق من 3 – 4 أسابيع.

 

حفظ مكان الطفح الجلدي جافا : تتماثل حكة جوك للشفاء بشكل ملحوظ إذا تمّ الحفاظ على المنطقة الأرَبية ( أصل الفخذ ) جافة، كما يجب ارتداء سراويل قطنية قصيرة واسعة ؛ وغسل السراويل الداخلية والأربطة الرياضية بصفة مستمرة. يجب غسل مكان الطفح الجلدي يومياً بالماء وتجفيفه بعناية مع تجنب استعمال الصابون في موضع الطفح.

 

عدم خدش مكان الطفح الجلدي: إن خدش هذا الطفح الجلدي يؤخر شفاءه، لذا حذّري الطفل من خدش المنطقة المصابة.

 

القابلية للعدوى: إن هذه الحالة ليست شديدة العدوى لأن الفطريات لا تنمو في مكان الجلد العادي الجاف لذا فمن الممكن للطفل المصاب أن يستمر في ممارسة تدريباته البدنية ومزاولة الألعاب الرياضية.

 

 

 

 



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
حكة جوك (سعفة الفخذ)
-- فاروق - الجزائر

05 - صفر - 1433 هـ| 30 - ديسمبر - 2011

شكرا لكم افدتونا افادكم الله دنيا وأخرة

حكة جوك (سعفة الفخذ)
-- ابو حمزه - اليمن

14 - ربيع الآخر - 1435 هـ| 14 - فبراير - 2014

جزاكم الله خيرا أنا عمري نحو55 سنه تظهر خدوش على الجلد وبالذات الفخذين ولكن بعد النوم وهي حالة نادرة ولاتوجدحكه ولاأدري مصدرها وتبقى نحو اسبوع وتختفي وسؤالي من اين جاءت وهل هي حاله مرضيه غلمابأنها نادره أي مره اومرتين في العام وأحيانا ليست كل عام حتى ان المسولفين يقولو هذه من الجن فلم أصدقهم ولاأراها إلابعد النوم ولاأشعربها وليس لهاألم وطولهامن 5سم إلى 15سم

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...