خبراء ينصحون النساء الحوامل بتناول المكملات الغذائية: ويحذرون من الإفراط

أحوال الناس
17 - صفر - 1440 هـ| 28 - اكتوبر - 2018


1

الرياض - لها أون لاين

أكد  خبراء التغذية على  الأثر الصحي الإيجابي لبعض المكملات الغذائية، ونصحت الهيئة الوطنية للرعاية الصحية في بريطانيا النساء  الحوامل بتناول مكملات حمض الفوليك حتى الأسبوع الثاني عشر من الحمل؛ للحيلولة دون تعرض الأطفال للتشوهات الشائعة أثناء الولادة.

وقالت الحكومة البريطانية هذا الأسبوع: إنها تدرس إضافة هذا الحمض إلى الدقيق بعد مطالبات متكررة بهذا التحرك من قبل خبراء.

وتخضع المكملات الغذائية لمعايير الاتحاد الأوروبي، فيما يتعلق بالأمن والسلامة والمعلومات الصحية التي يروجها المصنعون لمنتجاتهم.

 وتتمتع مكملات فيتامين "د" الغذائية بأهمية كبيرة للأطفال الرُضع والأكبر سنا وغيرهم من مختلف الأعمار، ممن لا يتعرضون لأشعة الشمس، من بينهم المرضى الذين يتلقون رعاية طبية في المنازل والمصابين بالهزال، أو من يرتدون ملابس تغطي أغلب الجسم خارج المنزل. كما يُنصح بتناول مكملات هذا الفيتامين للجميع بصفة عامة.

وقد ينتج عن نقص فيتامين "د"، الذي غالبا ما نحصل عليه أثناء التعرض لأشعة الشمس، تشوهات في العظام، مثل الإصابة بالكساح لدى الأطفال، أو لين العظام لدى الكبار.

وهناك في الغالب، اعتقاد بأن المكملات التي تصنعها أسماء كبيرة تكون آمنة، شريطة اتباع تعليمات الاستخدام المدونة على المنتج بمعرفة المصنعين، وفقا للأطباء.

في المقابل هناك اعتقادا خاطئا بأن المكملات الغذائية ليس لها أضرار، وفقا لواين كارتر، أستاذ الطب بجامعة نوتنغهام.

إذ إن تناول جرعات مبالغ فيها من هذه المنتجات، أكثر من الكميات الموصى بها، يشكل خطرا على الصحة. وبينما يتخلص الجسم في أغلب الأحيان من الكميات الزائدة عن حاجته من المواد الغذائية التكميلية، قد يشكل الإفراط في هذه الأقراص خطرا على الجسم، إذ قد تتحول إلى مواد سامة، تضر الكبد على وجه التحديد، وهو العضو المسؤول عن تنقية الدم من المواد السامة التي قد تدخل إليه، طبقاً لـ "بي بي سي".

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...