خبيرة أعشاب تتحدث عن أنواع وأسرار استخدم الزيوت لنضارة البشرة! لها أون لاين - موقع المرأة العربية

خبيرة أعشاب تتحدث عن أنواع وأسرار استخدم الزيوت لنضارة البشرة!

بوابة زينة وجمال » بشرة » خلطات للبشرة
11 - شعبان - 1433 هـ| 01 - يوليو - 2012


1

لطالما اهتمت المرأة الفلسطينية بجمالها ونضارة بشرتها، ومثلت الطبيعة مصدراً هاماً لها للحصول على وصفات من الأعشاب؛ لاستخراج زيوت طبيعية تعمد إلى استخدامها للحفاظ على جمالها، وكذلك صحتها، خاصة وأن كثيرا من الزيوت لها نتائج علاجية كزيت السمسم الهام جداً في علاج الأمراض الصدرية ويمنح البشرة نقاءً وصفاءً.

"لها أن لاين" استضاف خبيرة الأعشاب فريال الهوبي لمعرفة أهم الزيوت الطبيعية التي تحفظ للمرأة جمالها وتمنحها إطلالة مشرقة على امتداد العمر بها.

- هل لنا أن نتعرف على أهم الزيوت الطبيعية التي تساعد المرأة على العناية ببشرتها وتمنحها نضارة وإشراقه دائمة؟

بالتأكيد الطبيعة زاخرة بأنواع الزيوت المستخلصة من النباتات والأعشاب الطبية، ولا يمكن إجمالها في سطور حوار صغير، بل تحتاج لمجلدات كتب للإبحار في أسمائها وما تحمله من فوائد صحية وتجميلية للإنسان.

 ولكن لعل أهمها في البيئة الفلسطينية، زيت السمسم، زيت الترمس، زيت حبة البركة، زيت اللوز الحلو وكذلك المر، زيت الخروع، بالإضافة إلى زيت الذرة، وزيت الجزر وزيت الزيتون، وزيت جنين القمح، وجميعها إذا ما استخدمت بالطريقة الصحية المناسبة تبدو نتائجها الرائعة على صحة وجمال الإنسان، وخاصة المرأة التي تستخدمها كماسكات تجميل للحفاظ على إشراقة ونضارة بشرتها. 

- بالتأكيد لكل زيت فائدة أو أكثر للبشرة حدثينا قليلاً عنها؟

نعم، وأؤكد لك أن الزيوت لها فوائد صحية علاجية، وكذلك جمالية تُبقي البشرة رطبة، نضرة، مشرقة بالحياة.

ولنتحدث عن فوائد زيت السمسم على سبيل المثال وليس الحصر، فهو صيدلية متكاملة، نتائجه على البشرة مبهرة جداً نقاء وصفاء، فاستخدام زيت السمسم يزيل البقع الجلدية ذات الآثار الداكنة من البشرة، يؤخر آثار الشيخوخة أيضاَ وهو مطلب هام جداً للنساء، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين "أ"، ويمنح المرأة رشاقة إذا استخدمته كبديل عن زيت الذرة في الطبخ، كما أنه زيت علاجي مهم للكثير من الأمراض الصدرية كالكحة ونزلات البرد، ويمكن استخدامه مع خليط زيت الخروع لإزالة البقع الداكنة في البشرة، وبرأيي أنه لكي يعطي نتائج مبهرة لا بد من الاعتناء أولاً بنظافة البشرة، ومن ثمَّ التدليك السليم والصحي بزيت السمسم، أو أي نوع من الزيوت، ويجب على المرأة الانتباه جيداً والحذر من التعرض لأشعة الشمس أو الحرارة أثناء استخدام زيت السمسم؛ لأنه في هذه الحالة يزيد اسوداد الجسم.

وأيضاً من الزيوت الهامة زيت الترمس فهو يمنح البشرة جمالا غير عادي، وكذلك يمنحها اللون الذي تريده فللحصول على لون البرونز للبشرة يمكن تدليكها بزيت الترمس، وتعريض الجسم لدرجة حرارة يسيرة للحصول لون بروني غير عادي، وكذلك زيت الجزر والذي يمنح البشرة الباهتة نضارة وحيوية، فيما يزيل زيت جنين القمح وزيت اللوز الحلو الهالات السوداء تحت العين.

أيضاً د. فريال نعرف أن طريقة التدليك مهمة في إعطاء النتائج الأفضل، ما هي أفضل طريقة للتدليك بالزيوت؟

جميل جداً، إن عملية التدليك مهمة جداً للحصول على النتائج الأفضل لأي من الزيوت، فلا يمكن للمرأة وضع الزيوت على وجهها أو جسمها بطريقة عشوائية، ومن ثمَّ تطلب أفضل النتائج سواء في ترطيب البشرة أو نضارتها وحيويتها، فيجب عليها بدايةً تبليل إصبعين من كل يد غالباً ما يكونا السبابة والوسطى من كل يد بالزيت المراد استخدامه، ومن ثمَّ تقوم بمسح بشرة الجبهة أولاً بحركات رقيقة بدءاً من خط الحاجبين وصولاً إلى خط الشعر من أسفل إلى أعلى، وفي مرحلة ثانية تقوم بالضغط بالأصابع نفسها على جانبي الأنف بحركات خفيفة، وتتجه بها إلى الوجنتين وصولاً إلى الأذنين لمدة دقيقة، ويمكن استخدام طريقة عكسية في التدليك، بحيث تبدأ من أسفل الذقن وتتجه إلى خط الفك بضغطات دائرية خفيفة، ومن ثمَّ بالأنف والوجنتين وعظمة الوجنتين أسفل العينين، ومن ثمَّ الوصول إلى بشرة الجبين ويتم تدليكها بحركات دائرية خفيفة من خط الحاجبين وصولاً إلى خط الشعر، وبذلك تكون البشرة قد تشبعت بالزيت ليبدأ بمفعوله على البشرة.

- وما هي أفضل الأوقات لتدليك البشرة بالزيوت؟ وما المدة المناسبة لإبقاء الزيوت على البشرة ومن ثمَّ كيف يتم غسلها؟

بلا شك فإن أفضل الأوقات لتدليك البشرة بالزيوت الطبيعية هي فترة ما قبل النوم، فيبقى الزيت على البشرة طوال الليل، ولكن أحب أن أنوه أن ليس كل أنواع البشرة يمكن استمرار الزيوت عليها لفترة طويلة، فبعض أنواع البشرة قد تتأذي من طول فترة بقاء الزيت عليها، كما أؤكد أن وقت التدليك ومدة بقاء الزيت على البشرة يخضع لطبيعة ونوع البشرة، فالبشرة الجافة جداً والبشرة المختلطة يفضل استخدام الزيوت لها فترة الليل وتترك حتى الصباح، بينما البشرة التي تتمتع بمسامات مفتوحة فهذه لا يحبذ ترك الزيوت عليها طول فترة الليل؛ لأنها تؤدي إلى انتشار الزيوت وتعمق المشاكل الموجودة فيها.

- كيف يمكن الحصول على الزيوت الطبيعية منزلياً؟

حقيقة أن ذلك صعب نوعًا ما خاصة، وأن هناك طرق معينة لاستخراج الزيوت من النباتات والأعشاب الطبيعية بتركيز عالي وجودة تعطي مفعولاً أخاذاً عند الاستخدام، ولكن يمكن للمرأة أن تحصل على زيت الجزر أو زيت حبة البركة أو زيت النعناع عبر نقعه في ماء مغلي لمدة ساعة تقريباً مع إحكام إغلاق الوعاء جيداً، فيخرج الزيت ويمكن استخدامه للحصول على نضارة وجمال للبشرة.

- هل من محاذير على المرأة اتخاذها عند استخدام الزيوت؟

بدايةً عدم التعرض لأشعة الشمس أثناء وضع أي من الزيوت الطبيعية على البشرة، أيضاً هناك بعض العادات المتوارثة الخاطئة كتدليك الوجه بزيت الزيتون، وقد ثبت بالتجربة أن تدليك منطقة أسفل العينين بزيت الزيتون يجعلها أكثر اسوداداً، أيضاً الابتعاد عن استخدام زيت إكليل الجبل على الوجه؛ لأنه يعمل على تهيج البشرة، وكذلك عليها الابتعاد عن استخدام مزيج زيت اللوز الحلو والمر على البشرة؛ لأن اختلاطهما يؤدي إلى ازدياد الشعر في البشرة، أؤكد أن كل نوع بشرة يناسبه ما لا يناسب غيره، وعلى المرأة أن تتحرى ما هو مناسب لبشرتها، فالبشرة الدهنية على سبيل المثال ينفعها زيت جنين القمح وكذلك زيت حبة البركة.

- هل من نصائح تقدميها للمرأة للعناية بنضارتها؟

للمرأة أن تحافظ على حيوية ونضارة بشرتها بشرب 8 أكواب ماء يومياً، استخدام الماسكات الطبيعية الملائمة لنوع البشرة بشكل مستمر، ولكن لا بد لي أن أؤكد أن الجمال الداخلي للإنسان يضفي جمالاَ من نوع آخر على ملامحه الخارجية.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- نور محمد - فلسطين

07 - ذو القعدة - 1433 هـ| 23 - سبتمبر - 2012




او اشي بحب اشكر خبيرة الاعشاب على ما قدمته
حبيت بس استفسر اذا بقدر اول للدكتورة من خلال بريدها

-- احمد - الجزائر

06 - ربيع الآخر - 1434 هـ| 17 - فبراير - 2013




انا صيدلي بالجزائر وادرس في فرنسا التداوي بالاعشاب la phytoterapie وقد اعجبني الموضوع بس اود ان استفسر الدكتورة عن بعض الاعشاب عن طريق بريدها او الفيس بوك وشكرا

-- أنا اسمهان علي شمس الدين - السودان

28 - جماد أول - 1434 هـ| 09 - ابريل - 2013




حقيقة موضوع جميل وبجد انا مولعة باستخدامات الأعشاب .. ومنتجياتها عامة .. ولدي بعض المشاكل بالبشرة والجسم عامة ... لو اقدر اسال الدكتورة عن طريق بريدها .. ودمتم طيبين

-- toumena ahmed - موريتانيا

09 - جمادى الآخرة - 1434 هـ| 20 - ابريل - 2013




هاذ البرنامج جيد لاكنني بشرتي دهنيةوسمراء واريد خلطات تناسبني ارجوك اريد ردا سريع وواضح

محمد

25 - رمضان - 1435 هـ| 23 - يوليو - 2014

نفس الموضوع.

-- ميسا - ألمانيا

24 - رجب - 1434 هـ| 03 - يونيو - 2013




ارجو ساعديني عمري 42 سنة وبشرتي جافة وسمراء مالديت المفيد لي وكيف استخدمة -- وتقبلي تحياتي

-- مصطفى - الجزائر

06 - شعبان - 1434 هـ| 15 - يونيو - 2013




انا بدى لاهات سوداء واريد العلاج ضرورى

-- ام عبدالله - العراق

04 - ربيع أول - 1436 هـ| 26 - ديسمبر - 2014




شكرا دكتورة ياريت بريدك الخاص

-- علياء - العراق

09 - شعبان - 1436 هـ| 28 - مايو - 2015




السلام عليكم
دكتورة انا بشرتي حساسه مختلطة الخدود جافة والذقن والجبهة دهنية لكن مشكلتي اسواد منطقة الخدود وتجعد ما تحت العين فأي زيت تنصحيني استخدم

-- حكيمة - الجزائر

07 - ربيع الآخر - 1438 هـ| 06 - يناير - 2017




انا اريد ات اسال ان المتعارف انه يمكن استعمال بعض الزيوت مواقي شمسي وحسب ما ورد في المقال انه لا يجب التعرض للشمس فانا كوني لا احبذ استعمال المواد الكيمائية واميل لاستعمال الطبيعي فهل المقصود هو استعمال الزيت اثناء التعرض للشمس ام وضعها في الليل والتعرض في اليوم التالي ارجو ان تفيديني و شكرا

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...