خطوات أساسية للتخلص من سخونة اللاب توب..

بوابة التقنية » نظام تشغيل » كومبيوتر
27 - محرم - 1441 هـ| 27 - سبتمبر - 2019


1

تعتبر مشكلة زيادة سخونة أجهزة اللاب توب والحواسيب المحمولة من المشاكل التي تؤرق الكثير من المستخدمين. وعلى الرغم من أنه في بعض الأحيان يكون الأمر عاديا، فإنه في أحيان أخرى يكون الأمر غير طبيعي وقد يتسبب في مشاكل أخرى.

ولعل أبسط طريقة لتجنب ارتفاع درجة حرارة الجهاز، هي عن طريق استخدام مبرد اللاب توب (عبارة عن مبرد يوضع أسفل الجهاز). وهناك أنواع كثيرة ورخيصة تعمل بشكل جيد. وعلاوة على أنه أكثر أماناً، فإنه سيوفر لك طريقة سريعة لتبريد جهازك.

تجدر الإشارة إلى أن هناك أنواعا معينة من أجهزة اللاب توب تسخن بشكل أكبر من غيرها، وهذا يرجع إلى عدد من العوامل منها نوع المعالج، ونظام التبريد، مثل: المراوح أو غرف التبريد أو التهوية، الحرارة المنبعثة من وحدة المعالجة المركزية، وحتى نوعية كارت الفيديو قد تؤثر على حرارة الجهاز.

ومن خلال البحث على الإنترنت يمكنك التعرف على أجهزة اللاب توب التي تسخن بشكل أكبر من غيرها من الأجهزة، ومنها - على سبيل المثال لا الحصر

 Apple Mac Book Aeros، و60T IBM و400Dell D.

وعلى الرغم من أن تصميم ومكونات الجهاز تشكل فارقاً كبيراً في تشغيله، فهناك العديد من العوامل التي تمنع سخونة اللاب توب، والكثير من هذه العوامل يمكن تغييره.

1-    البيئة المحيطة بالجهاز ومكانه

إذا كان الجهاز موجود في بيئة دافئة لا يمكن تجنبها، سيصعب ذلك من حل مشكلة سخونة الجهاز.

2-    المهام التي يقوم بها الجهاز

كلما زادت المهام التي يقوم بها الجهاز، كلما ازدادت سخونة المعالج الخاص به، ولكن هذا لا يعني أن الجهاز به مشكلة ارتفاع الحرارة.

3-    ما هي الأجهزة الموصلة به؟

هل تعلم أن أجهزة محركات القرص الصلب الخارجية وغيرها من الأجهزة تسبب حملاً صغيراً على المعالج.

لذا إذا كان الجهاز يسخن بشكل كبير، قم بتوصيل أجهزة يو أس بي فقط، عندما يتطلب الأمر منك ذلك. أو قم بشراء أجهزة بديلة ولكن بطريقة توصيل مختلفة عن يو أس بي.

هل الجهاز يسخن بشكل طبيعي أم أن سخونته زائدة؟

هناك فكرة خاطئة مفادها أنه إذا كان جهاز اللاب توب يسخن، فسخونته زائدة وبه عيب ارتفاع الحرارة. فإذا كنت تعتقد أن سخونة جهازك غير طبيعية، هناك عدد من العلامات التي يجب أن تنتبه إليها مثل تعطل النظام، البطء، هل بعض الأماكن ساخنة لدرجة عدم القدرة على لمسها. الإجابة على هذه الأسئلة، ستساعد على التعرف ما إذا كان هناك مشكلة أم لا.

كما يمكنك الاستعانة ببعض البرمجيات التي ترصد درجة حرارة الأجهزة، وقم بمقارنتها بالحرارة الفعلية المقترحة من قبل الشركة المصنعة له على موقعها الإلكتروني.

في حالة إذا كان الجهاز يعاني بالفعل من السخونة الزائدة؟

استخدم سطح صلب بارد لوضع الجهاز عليه حتى تسمح بتوزيع الهواء بشكل جيد أسفل جهاز اللاب توب. فالعديد من أجهزة اللاب توب لديها فتحات تبريد من أسفل، وعرقلة هذه الفتحات سيزيد من حرارته بشكل سريع.

- قد تكون المشكلة يسيرة، وتكون فتحات التهوية مغطاة بإحدى الملصقات التي تضعها الشركة على الجهاز، وبالتالي لا يقوم بدوره في طرد الهواء الساخن.

- إذا شعرت أن الجهاز يزداد سخونة فجأة، تحقق من مروحة وحدة المعالجة المركزية، ينبغي أن تسمع صوتها إذا كانت تعمل.

- اجعل المخارج وفتحات التهوية خالية من الغبار، فإن تراكم الغبار يزيد من سخونة الجهاز. تأكد أيضًا من السائل الحراري الذي يساعد على توصيل الحرارة من المعالج إلى غرفة التبريد، حيث إنه قد يفقد كفاءته وبالتالي يحتاج إلى استبدال.

- ربما يمكنك شراء مبرد لاب توب (عبارة عن سطح به عدة مراوح يتم وضعه أسفل الجهاز) يساعد على توزيع الهواء أسفل الجهاز، وبالتالي يمنع مشاكل السخونة الزائدة.

- قم بضبط إعدادات اللاب توب على الوضع الموفر للطاقة، فهذا سيجعل الجهاز أكثر برودة علاوة على أنه يزيد من عمر البطارية.

===============

المصدر: computer-adviser

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...