خطوات فعالة للتغلب على الكآبة في سن المراهقة (1/2) لها أون لاين - موقع المرأة العربية

خطوات فعالة للتغلب على الكآبة في سن المراهقة (1/2)

تحت العشرين » اختراق
22 - صفر - 1440 هـ| 02 - نوفمبر - 2018


1

الاكتئاب ليس بالضرورة مرض يحدث بسبب اختلال التوازن الكيميائي في الدماغ، ويستلزم من المريض تناول الأدوية. بل إن الاكتئاب غالباً ما يحدث- خاصة في سن المراهقة- بسبب مزيج من العوامل البيولوجية والنفسية والاجتماعية. وبما أن سنوات المراهقة يمكن أن تكون فترة مضطربة، فمن المحتمل أن تواجه مجموعة من الضغوط التي يمكن أن تساهم في ظهور أعراض الاكتئاب لديك. يمكن أن تتراوح هذه من التغييرات الهرمونية إلى المشاكل في المنزل أو المدرسة أو غيرها.

عندما تكون في سن المراهقة، من المرجح أنك تعاني من الاكتئاب، خاصة إذا كان لديك تاريخ عائلي من الاكتئاب أو عانيت من صدمة في مرحلة الطفولة المبكرة، مثل فقدان أحد الوالدين. إليك بعض النصائح الفعالة للتغلب على هذه المشاعر السلبية باتباع سلوكيات طبيعية سهلة بإذن الله:

النصيحة 1: تحدث إلى شخص بالغ تثق به:

إن طلب المساعدة من أحبابك: أمر لطيف. قد يبدو الأمر كما لو أن أيًا من والديك لن يتمكن من تقديم المساعدة، خاصةً إذا كانوا يزعجانك دائمًا بالتعليمات والنصائح. والحقيقة هي: أن الآباء يكرهون رؤية أطفالهم يتألمون. قد يشعرون بالإحباط؛ لأنهم لا يفهمون ما يحدث معك، أو لا يدركون كيفية تقديم المساعدة.

إذا كان لدى والداك مشاكل خاصة بهما، تجعل من الصعب عليهما تفهمك، مثل: العصبية، أو الجهل، أو كبر السن، أو المرض: فابحث عن شخص بالغ آخر تثق به (مثل قريب أو معلم أو مدرب). يمكن أن يساعدك هذا الشخص في التعامل مع والديك، أو توجيهك نحو الدعم الذي تحتاجه.

إذا كنت تشعر أنه لا يوجد لديك حقًا أي شخص يمكنك التحدث إليه، فهناك العديد من الخطوط الهاتفية والخدمات ومجموعات الدعم، سواء مؤسسات أو مراكز استشارية ممن يمكنها المساعدة.

بغض النظر عن أي شيء: يجب أن تتحدث مع شخص ما، خاصةً إذا كان لديك أي أفكار سلبية للإضرار بنفسك أو الآخرين. اطلب المساعدة، وهذه الخطوة تعد أشجع أمر يمكنك القيام به.

 

أهمية قبول ومشاركة مشاعرك:

قد يكون من الصعب عليك أن تفهم كيف تشعر بداخلك، خصوصًا عندما تشعر بالاكتئاب أو اليأس أو الخجل أو انعدام القيمة. من المهم أن تتذكر أن الكثير من الناس يعانون من مشاعر كهذه من وقت لآخر. هذا لا يعني أنك ضعيف أو ناقص! إن قبول مشاعرك والانفتاح تجاها مع شخص تثق به سيساعدك على الشعور بالمشاركة ويقلل الشعور السلبي بالوحدة.

على الرغم من أنك قد لا تشعر بذلك في الوقت الحالي، إلا أن الناس حولك سيحيطونك بالحب والاهتمام الذي تتمناه. إذا كان بإمكانك مصارحة الأمر والتحدث عن حالة الاكتئاب لديك، فمن الممكن حلها. يعتقد بعض الناس أن الحديث عن المشاعر الحزينة سيجعلهم أكثر سوءًا، لكن العكس هو الصحيح دائمًا. من المفيد جدًا مشاركة مخاوفك مع شخص يستمع إليك ويراعي ما تقوله. ليس عليهم أن يعملوا على "إصلاحك"، المطلوب منهم فقط أن يكونوا مستمعين جيدين.

النصيحة 2: يجب أن تتعلم إدارة مشاعر التوتر والقلق:

بالنسبة للعديد من المراهقين، غالباً ما يرتبط الاكتئاب مع التوتر والقلق. ولا شك أن التوتر أو الشكوك أو المخاوف المرهقة، يمكن أن تستنزف طاقتك العاطفية، وتؤثر على صحتك البدنية، وترفع مستويات القلق لديك، بالتالي تثير أو تفاقم مشكلة الاكتئاب.

إذا كنت تعاني من اضطراب القلق: فأنت على الأرجح تواجه هجمات القلق الشديد التي تضرب دون سابق إنذار، مثل أن تشعر بالذعر من فكرة التحدث في الفصل، أو تجربة أفكار لا يمكن السيطرة عليها، أو العيش في حالة من القلق المستمر. بما أن القلق يجعل الكآبة أسوأ (والعكس صحيح)، فمن المهم الحصول على المساعدة أو التوجيه، سواء من أشخاص مقربين أو مختصين، أو حتى بالقراءة والاطلاع، ولا يخفى علينا كمسلمين قراءة القرآن والتحلي بلسان رطب بالذكر في كل حين.

المزيد في الجزء الثاني.........

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر: helpguide.org

الرابط:

https://www.helpguide.org/articles/depression/teenagers-guide-to-depression.htm

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين


ترجمة: إيمان سعيد القحطاني

بكالوريوس لغات وترجمة- لغة انجليزية

الدورات العلمية:
دورات متعدده في تحفيظ القرآن وعلومه
دورة مهارات التفكير
دورة التعلم التعاوني
اجتياز اختبار التويك
دورة الجودة

الخبرات العملية:
برنامج المعلمة الصغيرة التابع لإدارة تعليم الرياض لعامي 1422 – 1423هـ .
العمل كمعلمة في مدارس الرواد الأهليه 1329-1430 (2009).
العمل كمدربة لغة انجليزية في شركة الخليج للتدريب مركز دايركت انجلش منذ نوفمبر 2009 وحتى أغسطس 2012.
العمل ضمن هيئة تدريس السنه التحضيرية بجامعة الأميرة نورة لمدة شهر- نوفمبر 2010
العمل كمترجمة في موقع لها أون لاين الالكتروني من سبتمبر 2012- حتى الآن
الإشراف على طالبات كلية اللغات والترجمة- جامعة الأمير سلطان خلال تطبيقهن العملي في موقع لها أون لاين
المشاركة بمحاضرات لغة انجليزية خلال برنامج تميزي للفتيات التابع لمركز لها للتدريب في صيف 1433هـ
المشاركة في برامج أخرى في مركز لها للتدريب

مقالات منشورة:
مقال بعنوان ( معلمتي) في مجلة الملتقى الصادرة من مركز الأمير سلمان الاجتماعي- 1420هـ
مقال بعنوان (إلى مدير الجامعة ) في جريدة الرسالة الصادرة عن جامعة الملك سعود بالرياض.
مقالات عديدة مترجمة في موقع لها الاكتروني
ترجمة عبارات إسلامية وفكرية كتغريدات في حساب موقع لها الرسمي على تويتر


تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...