دراسة صحية توصي بـ5 خطوات للوقاية من بكتيريا إسفنجة المطبخ

أحوال الناس
22 - ذو الحجة - 1438 هـ| 13 - سبتمبر - 2017


دراسة صحية توصي بـ5 خطوات للوقاية من بكتيريا إسفنجة المطبخ

الرياض ـ لها أون لاين

 

 قالت دراسة صحية ألمانية: إن إسفنجات المطبخ يعيش فيها 45 مليارا من البكتيريا موجودة لكل سم مربع من الإسفنجة، ولكن في المقابل اتهم باحثون الأمر بالمبالغة.

 

ذكرت الدراسة أن "العلماء قالوا: إن هناك 362 نوعا مختلفا من البكتيريا في إسفنجة المطبخ، وإن كثافة البكتيريا بها تصل لـ45 مليارا لكل سم مربع".

 

ولكن عالم أحياء دقيقة في جامعة فورتفاغن في ألمانيا ماركوس إيغيرت، الذي قاد هذه الدراسة له رأى آخر، حيث قال في تقرير نشره الراديو الوطني الأميركي: إن "هذا العدد من البكتيريا ضخم جدا ومبالغ فيه، والغريب أن العديد من الناس صدقوا هذا الكلام، وتفاعلت غالبية الصحف معه بالنشر والتعليق".

 

وأضاف "كوني عالما في هذا المجال راودتني الشكوك، ولم أقتنع بما قالوه. أي شخص له خبرة في مسببات الأمراض التي تنتقل عن طريق الطعام، يعرف أن هذه المخلوقات ليست الأقوى، وإنما الأضعف، فإذا عرضتهم لقليل من الحرارة يتم القضاء عليها بسرعة".

 

ووفقا لوكالات الأنباء: أوضح إيغيرت أن "5 أنواع من البكتيريا مسؤولة عن أكثر من 90 % من حالات التنويم في المستشفى، بسبب الأمراض التي تنتقل عبر الطعام، وهذه الأنواع من البكتيريا موجودة بكثرة في الإسفنجات".

 

وأوصت الدراسة: ربات البيوت بـ 5 خطوات للوقاية من هذه البكتريا؛ هذه الخطوات هي: ترطيب الإسفنجة بالماء ووضعها في المايكرويف لمدة دقيقة. واستخدامها لمدة لا تتجاوز أسبوعا أو أسبوعين. وتنظيف الإسفنجة كل بضعة أيام. وضعها في غسالة الصحون للتجفيف.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
دراسة صحية توصي بـ5 خطوات للوقاية من بكتيريا إسفنجة المطبخ
-- فاطمه الهلالي - السعودية

23 - ذو الحجة - 1438 هـ| 14 - سبتمبر - 2017

اعجبني الموقع

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...