دراسة طبية تكشف العلاقة بين النوم والألم لها أون لاين - موقع المرأة العربية

دراسة طبية تكشف العلاقة بين النوم والألم

أحوال الناس
19 - رجب - 1436 هـ| 08 - مايو - 2015


1

كشفت دراسة طبية حديثة أن الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في النوم، يتحمَّلون الألم الجسدي بشكل أقل، وهو ما يعني أنهم أكثر حساسية للألم من غيرهم.

حيث وضع الأشخاص المشاركون في التجربة أيديهم في ماء جليدي شديد البرودة، وحاولوا إبقاء أيديهم فيه أطول فترة ممكنة، ويعتبر اختبار تحمل البرودة أداة شائعة في البحث العلمي التجريبي؛ من أجل الكشف عن القدرة على تحمل الألم.

وأظهرت الدراسة أن 42% من الأشخاص الذين يعانون من الأرق شعروا بألم البرودة بسرعة، وسحبوا أيديهم من الحوض المائي البارد، أما الأشخاص الذين لا يعانون من مشكلات أو اضطرابات في النوم فقد شعرت نسبة أقل منهم بلغت 31% بألم البرودة بسرعة وسحبوا أيديهم.

 

وأظهرت النتائج الإجمالية للدراسة أن الإحساس بالألم من حيث التكرار والشدة، يزداد بوجود اضطرابات في النوم، علماً بأن ثلث المشاركين في الدراسة البالغ عددهم الإجمالي 10400 شخص هم من استطاعوا فقط تحمُّل اختبار الألم طوال وقت التجربة البالغ 106 ثوانٍ، ولم يسحبوا أيديهم من الماء المثلج طيلة هذا الوقت.

ووفقاً للباحثين، فإن التأثير على القدرة على تحمُّل الألم كان أكثر وضوحاً على الذين يعانون من الأرق والألم المزمن في الوقت نفسه.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...