رحمك الله أبا عامر.. منير الغضبان لها أون لاين - موقع المرأة العربية

رحمك الله أبا عامر.. منير الغضبان

وجوه وأعلام
17 - شعبان - 1435 هـ| 16 - يونيو - 2014


1

العلم لا ينتزع من صدور العلماء، وإنما ينتزع بقبض العلماء، فيبقى أناس جهال، يُسْتَفْتَوْنَ فَيُفتون الناس بجهلهم، فيَضِلون، ويُضِلُّون.

            

     في يوم الأحد 3/8/1435هـ الموافق 1/6/2014م انتقل إلى رحمة الله تعالى ـ إن شاء الله - ورضوانه الداعية والمفكر الإسلامي الدكتور منير الغضبان عن عمر يناهز الثانية والسبعين بحسب التاريخ الميلادي، وكان الفقيد يعاني من بعض الأمراض التي لزم بسببها المستشفى في مكة المكرمة إلى أن لفظ أنفاسه عصرا.

                       

     تعرفت على أستاذنا الكبير حينما كنت طالبا في المرحلة الثانوية، وفي ذلك الوقت اشتدت هجمة الاشتراكيين واليساريين على التاريخ الإسلامي وعلى شخصياته، ومالت أهواؤهم إلى أن يفسروا تاريخنا تفسيرا ماديا بحتا، فتصدى لهم علماء الأمة، وكان على رأس هؤلاء: الأستاذ منير الغضبان ـ وكان شابا ـ في كتابه الشهير (أبو ذر الغفاري المجاهد الزاهد) الذي لا يشبع المؤمن من قراءته لما فيه من الفوائد الجمة.

 

     الشيخ منير الغضبان من مواليد عام 1942م من مدينة تل منين التابعة لـ دمشق الشام. حصل على إجازة في الشريعة من جامعة دمشق في العام 1967م، ثم على دبلوم في التربية من ذات الجامعة في العام 1968م؛ وسافر إلى القاهرة ونال على أطروحة ـ  ماجستير - في اللغة العربية من معهد البحوث والدراسات العربية في العام 1972م؛ ثم واصل تعليمه في السودان، وحصل على رسالة الدكتوراه في اللغة العربية من جامعة القرآن الكريم عام سبعة وتسعين وتسع مئة وألف من الميلاد.

 

     ألف الفقيد العديد من الكتب، ومن أشهرها: المنهج الحركي في السيرة النبوية، وفقه السيرة النبوية، والتربية الجهادية، والسياسية، والقيادية، والجماعية، ثم خاطب المرأة المسلمة في كتاب، وكذلك كتب عن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه وأمه هند بنت عتبة رضي الله عنها.   ترجم كتابه المنهج الحركي إلى التركية ولقي إقبالا كبيرا على اقتنائه. وحصل على جائزة سلطان بروناي للسيرة النبوية في العام 2000م.

 

     الشيخ منير الغضبان كان ـ كما وصفه من يعرفه ـ متواضعا دمث الأخلاق. وهو مجاهد فذ في مقارعة أعداء الدين، مما جعل نظام البعث يغضب عليه، وعلى إخوانه ممن كان معه، فترك بلاده مهاجرا إلى المملكة العربية السعودية، ومُنِعَ من دخولها أي دخول الشام  منذ سنة 1980 م؛ وعمل أخيرا في البحث والتأليف حتى أثرى المكتبة الإسلامية بنفائس الكتب.

 

     فأخونا الدكتور منير الغضبان علم من أعلام المسلمين في القرن العشرين والحادي والعشرين وطودا شامخا من أطواد الدين، وعمودا من أعمدته، وفقده خسارة كبيرة نسأل الله تعالى أن يعوضنا عنه من هو خير منه، كما نطلب لشيخنا شآبيب الرحمة والرضوان، وأن يغفر له ويسكنه جنات النعيم.

 

     فالفقيد حياته ملأى بالحركة والعلم والتعليم والتوجيه، فسخر حياته خدمة لدينه، وأمته وبلده، فحظي باحترام الجميع. رحمه الله رحمة واسعة.

 

قم للمعلم وفه التكريما                 

صار المعلم بالعلوم جليلا

إن المعلم في الحياة عطاؤه                 

باق ولو صار الهلال ضئيلا

أوجدت أفضل أو أجل من الذي                

أزهى الحياة فَجُمِّلَتْ تجميلا ؟

إن الحياة بغير علم نافع                   

لا تستقيم ولن تدوم طويلا

وكذا إذا فقد الرجال نجومهم                 

أوجدتَ في الأفق الرحيب جميلا ؟ 

 

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين


مالك فيصل الدندشي

إجازة في الآداب – قسم اللغة العربية / جامعة دمشق
دبلوم عال في الشريعة الإسلامية / معهد الدراسات الإسلامية في القاهرة

مالك فيصل الدندشي من سوريا - محافظة حمص والمولود في العام/ 1949م.
تلقيت تعليمي الابتدائي والمتوسط والثانوي في بلدتي ( تلكلخ ) ثم التحقت بالجامعة في مدينة دمشق, وحصلت على الإجازة ( بكالوريوس ) في الآداب – قسم اللغة العربية وتخرجت في العام 1974م.
عملت في التعليم العام في سوريا ثم في المعاهد العلمية التابعة إلى جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية مدة إحدى وعشرين سنة وخلال هذه المدة سافرت إلى القاهرة وحصلت على دبلوم عال في الشريعة الإسلامية.
أعمل الآن مدرساً منذ تسع سنوات في مدارس الفرسان الأهلية وخلال إقامتي في الرياض حصلت على عشرات الدورات والورش والمشاغل في مواضيع مختلفة في التربية والتعليم.
كتبت العديد من المؤلفات والأبحاث والمقالات في موضوعات شتى.


تعليقات
-- عبدالستار الطحان - العراق

18 - ذو القعدة - 1435 هـ| 13 - سبتمبر - 2014




اخي الحبيب ابا عبيدة لم اسمع بالخبر الاهذه اللحظة وكانت صدفة عندما كتبت اسمك على الصفحة رحمك الله يا شيخنا وجعل مثواك الجنة واعتذر منك يا اخي ابو عبيدة لعدم تمكني من الاتصال بك

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...