زواج المعــــاق. . !

عالم الأسرة » هي وهو
04 - شعبان - 1425 هـ| 19 - سبتمبر - 2004


زواج المعــــاق. . !

تحقيق: خديجة عليموسى

الزواج حق لكل بني آدم، ولا فرق في ذلك بين سوي ومعاق، ما دامت الاستطاعة حاصلة والقدرة حاضرة. .  فما المانع؟

ولاشك أن المعاق يصطدم بعوائق كثيرة في حياته تجعله إما طموحا يتحدى العقبة ويصل إلى المبتغى، أو يائسا مهزوما مدحورا عازفا عن الزواج. 

يحدثنا "أحمد الإدريسي أزمي" (30 سنة)، وهو خريج الكراسي العلمية بمسجد السنة، يعاني إعاقة حركية.  يتحدث بنفس قوية وراضية بقضاء الله وقدره:

"الله عز وجل لم يخلق الإنسان عاجزا، وكيف ما كان هذا الإنسان فإن الله جعل له أسبابا للعيش، مبدئي شخصيا أن الله لن ينسى عبده، وخلق الإنسان ليؤدي وظيفة ما، شققت الطريق لأجل العلم، حاولت أن أدرس العلوم الشرعية بمؤسسة بوجدة، حصلت على نتائج مميزة، تتلمذت على يد جل علماء المغرب، ربطت علاقات اجتماعية مميزة مع أناس مختلفين».

ترى كيف تصرف هذا الرجل يوم فكر في الزواج؟  وأية عقبات وقفت في وجهه؟  وما صبره عليها؟ 

يقول عن ذلك: «لما طرحت مشكلة الزواج انتصبت أمامي عوائق كثيرة، نظرا لأن المجتمع ليس ذا وعي كامل، ونظرا لأن زواج المعاق وسط الأسرة يعد صعب المنال، مع ذلك واسيت نفسي بعد معاناة دامت ثلاث سنوات في البحث عن زوجة، حتى تعرفت على زوجتي خديجة.  في مرحلة وجيزة جدا عوضتني عن جميع تعبي، إضافة إلى ذلك غيرت مكونات حياتي، لم أشعر يوما أنها تشفق علي أو تحسن إلي، بقدر ما كانت تعتبرني زوجا كفؤا لها، ورزقنا بأطفال، لحد الآن لا أجد أدنى مشكلة، وأخلاق زوجتي منبعثة من روح الإسلام، وأتمنى أن تسود هذه العلاقة داخل المجتمع كله». 

"الإدريسي أزمي" امتهن التجارة، ولا يمد يده للصدقات أو الإعانات، بل اتخذ أسباب الرزق متوكلا على الله.

حديثه عن زوجته جعلنا نسألها عن هذا الزواج الناجح تقول "خديجة إبراهيمي" عن تجربتها التي مرت عليها تسع سنوات قائلة:

«إن الحديث عن الشخص المعاق وما يعانيه، ليس لكونه إنسانا غير ذي كفاءة أو غير ذي طموح، أو أنه غير منتج وغير صالح للمجتمع، بل النظرة الخاطئة اتجاه الشخص المعاق، نظرة الاحتقار والشفقة، وأن ليس له الحق في تكوين أسرة، في هذه النظرة تكمن المشكلة.  فإذا وقف المعاق أمام أي كان، ينظر إليه على أنه متسول، وتمد له الصدقات دائما.

 التقيت بزوجي وأنا في سن الثانية والعشرين، كان طموحه أن يجد الزوجة المثقفة المتدينة، قصد الاستمرار في الحياة، فكان الرفض من قبل الأسرتين، قبلت التحدي رغم أن العوائق كانت عويصة جدا، خاصة أنه كان لا يزال يدرس، وأنا لا أتوفر على مهنة، والمشكل أن العائلتين لم تثمنّا هذا الزواج، بل ظلت هواجس فشل زواجنا تطاردهما رغم أننا أنجبنا ثلاثة أطفال أسوياء».

تلك كانت تجربة رجل معاق مع امرأة غير معاقة (جسديا)، توجت بأسرة مستقرة.

تجربة أخرى مقابلة، فيها المرأة هي المعاقة ومتزوجة برجل سوي(جسديا).  وتحدثنا عنها "حياة النفوس خروبي"، معاقة حركيا (في رجليها): «لم تشكل لي الإعاقة حاجزا أمام الزواج، فكنت أؤدي كل واجباتي كزوجة، وامتهنت الصناعة التقليدية، وحاولت أن أتحدى كل الصعاب، والحمد لله، رغم أن المعاق مازال ينظر إليه داخل المجتمع بنظرة ازدراء ونقص، ولكن لا يجب أن ننسى أن كل واحد قد يتعرض للإعاقة في أي لحظة من اللحظات». 

ولا ينبغي أن تكرس النظرة بأن المرأة المعاقة لا تستطيع أن تؤدي وظيفتها، أو أنه لا يمكنها أن تتزوج من  إنسان سوي، خاصة في وقت أصبحت بعض شروط الزواج تعجيزية، ولا ننسى أنه يوجد في البر ما لا يوجد في البحر، فكم من أشخاص معاقين أثبتوا قدرات عالية لا يملكها السوي.

تفكير أسري معاق

الإعاقة التي وصف هذا أو ذاك، وهذه أو تلك، للدلالة على نقص جسدي موروث أو مكتسب، توجد أيضا على مستوى نفسي وفكري واجتماعي عند الأسر؛ ففي كثير من الحالات تكون الأسرة أول من يتصدى لمشاريع الزواج بين الراغبين والراغبات. فمن هو المعاق إذن؟ لننظر في هذه الحالة التي يرويها لنا السيد مصطفى الأشقر، المكفوف (32 سنة)، فيقول: 

«انطلاقا من تجربتي، فإن الشخص المعاق يصطدم بعقلية يخفيها الطرف الآخر، هي عقلية الإعاقة، وأسرة المعاق لا تخرج عن دائرة تفكير المجتمع، كقولهم إنه لا وجود لزوجة تقبل بإعاقتك، وهذا التفكير يحطم أكثر مما يبني.  وبالعكس فالحياة الزوجية حياة مشتركة بين الزوج والزوجة، ولا أحد يشكل ثقلا على الآخر، والإعاقة قد تصيب الإنسان في أي عضو من جسمه وفي أي وقت، ولا أتفق مع تسمية "المعاق" بقدر ما يجب أن نقول إن هناك "حالة إعاقة"، والمعاق هو من شلت حركته كليا. وإن كان التراضي بين معاقة وشخص سوي على الزواج، فهم يصطدمون بالوسط الأسري الذي لا يثمّن الخطوة، وكل ما في الأمر أن الله عز وجل يسر لي أنا وزوجتي أسرة متفهمة لا تشكل لها الإعاقة حاجزا، ونسأل الله أن تدوم النعمة والصلاح. 

والعائق الآخر هو المشكل المادي الذي يطرح عند الكل وليس عند الشخص المعاق وحده، وأصبح منطق المادة هو الأصل، وسأضرب لكم مثالا عن زواج أحد الأساتذة الذي كان يدرس لي التربية الإسلامية، لم يمنعه يسره المادي من أن تشكل إعاقته (أعمى) حاجزا أمام الزواج بسبب النظرة القاصرة للمجتمع، لما تقدم لفتاة للزواج ولم تمانع، ووجدت صعوبات من والديها اللذين اعتبرا زواجها من أعمى قيدا لها؛ لأنها سوف تلازمه حيثما حل وارتحل، وهذه عقلية غير سليمة؛ لأنها تلغي المقاصد السامية للزواج.  والمجتمع يجب أن يعي هذه الأمور، فلم تقف الإعاقة يوما ما أمام بناء أسرة متماسكة تنطلق من هويتنا الإسلامية السمحة». 

مصطفى هذا يسافر لوحده متنقلا بين المدن دون حاجة إلى سند أو رفيق، بيد أن الأسر تحاول تكريس واقع يمكن تجاوزه، فبدلاً من أن تزرع في نفس المعاق بوادر الطموح والآمال، تحاول إحباط النفوس وعرقلة سير الأمور.

زوجتي تعيرني بـ "العوج"

أما "عبد الله" الذي يفوق سنه ستين سنة، فقد آثر أن يعيش وحيدا داخل مقر جمعية عاملة في مجال الإعاقة، بعد أن تزوج الزواج الأول وتوفيت زوجته بعد ثلاث سنوات تاركة له ابنا، تزوج ثانية وأنجبت له سبعة أبناء، أصيب بإعاقة في رجله منذ أن كان يبلغ الخامسة من عمره، حيث لدغته حية لدغة تسببت في بتر رجله من طرف الأطباء. 

يحكي عن معاناته مع زوجته الثانية التي لا تتوانى عن سبّه بإعاقته، خاصة بعد مجموعة من الخلافات التي تدور حول الأبناء، يقول عبد الله: "عشت يتيما ووحيدا منذ بلوغي السابعة من عمري، عانيت صعوبات جسيمة، احترفت مهنا كثيرة من خياطة وتجارة وغيرها، واستقر بي الحال في مهنة الإسكافي، وبجد واجتهاد، اشتريت مسكنا ووفرت مدخلا للرزق، غير أن زواجي من زوجة جاهلة نغّص على حياتي، فمنذ ما يزيد على خمس سنوات وأنا أعيش بعيدا عن أبنائي بعدما تركت لهم البيت، ورفض القاضي أن أطلق زوجتي، فاكتفيت بالعيش في مقر الجمعية، وتركت منزلي وأثاثه.  وسبب خلافنا كان حول ابني حيث تشبثت زوجتي بأن لا يتم دراسته، قائلة: عاش أبوه الذي لا يملك سوى رجل واحدة، فما بال ولدي الذي هو في صحة جيدة؟! والنتيجة أن ابني الآن لا يفارق السجن بعد أن أصبح لصا ويتعاطى كل أنواع المخدرات».. ويضيف عبد الله أن زواجه كان برضا زوجته ورغبتها، وبعد مرور سنوات أصبحت تضغط عليه في طريقة تربية أبنائه، كما أنها لا تفتؤ تسبه وتشتمه بعبارات جارحة لا ترضاها النفس السوية من قبل "العوج" "السلعة الناقصة".  هذه حياة عبد الله التي ابتدأها يتيما ووحيدا، وكانت الخاتمة مثل البداية.  ورغم أن عدد أبنائه سبعة، فهم يكتفون بزيارته بين الفينة والأخرى، وآثر الحياة وحيدا هروبا من عناد زوجته ومشاكل ابنه التي لا تنتهي.

لا أريد زوجة تشفق علي

أما نظرة المعاقين في سن الزواج، فتختلف حسب الذكر والأنثى، فمن الإناث من لا تجد نفسها مؤهلة للزواج، وتعتبر الإعــاقة حـاجـزا أمام تحقيقه، تحدثنا الآنسة رقية ( 29 سنة): «الزواج أضحى معضلة كبرى في صفوف الأسوياء، فبالأحرى الأشخاص المعاقين، فقد أضحت نسبة العنوسة مرتفعة في مجتمعنا المغربي، ولا يمكن أن يقبل إنسان بمعاقة إلا إذا كان معاقا، هذه نظرتي للزواج، فلم أحلم يوما أنني سأتزوج، وإن حصل فسيكون من معاق»..

وتضيف الآنسة سلوى (معاقة في رجليها): «يتقدم لخطبتي شباب، غير أن أسر الخطاب ترفض وتستنكر هذا النوع من الزواج، وتقول لابنها: «هل النساء قليلات؟  ألم تجد سوى "عرجة" أو "عوجة"؟  ورغم ذلك فأنا دائما أؤمن بالقضاء والقدر.

في حين يرى بعض الشباب المعاق أن من حقه أن يتزوج ويكون أسرة، وأنه لا فرق بينه وبين سوي، فكل إنسان خلق للقيام بوظيفة محددة.

يقول يونس (28 سنة) معاق: «النظرة السلبية التي ينظر بها إلى الشخص المعاق يجب تجاوزها، وإذا أردت الزواج فلن أسعى لإنسانة تشفق علي، بل أريدها مقتنعة بي زوجا يستطيع تأدية حقوق وواجبات الحياة الزوجية، ولم لا فقد يتحقق التوافق الاجتماعي والعاطفي والاقتصادي». 

ويشاطره الرأي محمد (29 سنة): «المشكل الذي يمكن أن أصطدم به في الزواج هو أسرة الفتاة، فقد يحصل التوافق بيني وبينها، غير أن أهل الفتاة يرفضون، ولكن هذا لا يعني خلو المجتمع من نماذج تقدر الشخص المعاق». 

  تختلف النظرات إلى الشخص المعاق من فرد إلى فرد ومن أسرة إلى أسرة، غير أن الغالب هو الدونية والإشفاق البارد في أحسن الأحوال، ونادرا ما يقفز الناس فوق الحواجز الوهمية وتكريم المعاقين كما كرم الله تعالى كل بني آدم وحملهم في البر والبحر وفضلهم على كثير مما خلق تفضيلا. والأسر يجب أن تساهم بشكل كبير، في مساعدة المعاق لتحدي كل العراقيل التي تحول دون تحقيق حقه في الزواج؛ لأن المعاق إنسان خلق لأداء رسالة الاستخلاف في الأرض، ولم يخلق عبثا، ولابد من نبذ عقلية التصنيف والتفرقة بين "السوي" و"المعاق".

 وفي هذا الصدد يوجه "الإدريسي أزمي" نداء لكل فرد معاق قائلا: «يجب أن يعلم المعاق أنه لم يخلق عبثا، بل لأداء وظيفة ما، والشخص المعاق لا يبحث عن إدماج؛ لأنه مدمج أصلا. ولنا مثال في السيرة النبوية وهو عبد الله بن أم مكتوم الذي استشهد في القادسية، وهو يحمل الراية، ولم يكن للمعاق برنامج خاص به، بل إنه ابن المجتمع، وعليه أن يؤدي وظيفة تليق به، فاليد العليا خير من اليد السفلى، وبعزة النفس يعيش محترما». 



روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-كادير- منى - المغرب

19 - جماد أول - 1430 هـ| 14 - مايو - 2009




انا فتاة معاقة حركيا اتمنى التعرف على فتياة معاقات من اجل التعرف على طريقة تفكيرهم للحياة وكدا طموحاتهم وكل شىء يتعلق بالمعاق سواء فتيات او فتيان وشكرا

م

12 - شعبان - 1431 هـ| 24 - يوليو - 2010

السلام عليكم اختي الكريمة انا معاقة حركيا وبودي التعرف عليك ان اردت ..

محمد سعيد

01 - جماد أول - 1432 هـ| 05 - ابريل - 2011

انا محمد من الاسكندرية معاقة حركيا وقصير هو الشخص معاق دة وحش ولا اية بس يا نفسى نكون كلنا ايد وحد والله.

نوال

15 - رمضان - 1434 هـ| 23 - يوليو - 2013

انا ايضا فتاة معاقة حركيا اريد التعرف على اصدقاء معاقين فتيات وفتيان للدردشة و مشاركتهم افراحهم واحزانهم.

-- التركي - السعودية

12 - ربيع الآخر - 1431 هـ| 28 - مارس - 2010




بسم الله الرحمن الرحيم

طرح مميز واشكر الأخت خديجة علي موسى

اتحدث من كوني معاق واتعجب من بعض الاشخاص كثيرا الذين يضنون بان المعاق ضعيف مغلوب على امرة العالم بأكملة يقف إحتراما عندما يرى معاق مبدع إذا فل نبدع .

تقبلوا مني كل التحية

الحمد لله

سميحة

02 - جمادى الآخرة - 1433 هـ| 24 - ابريل - 2012

يا ريت اتزوج من شخص معاق لي اني انا معاق.

khalid omar

07 - ربيع الآخر - 1434 هـ| 18 - فبراير - 2013

ابحث عن زوجه معاقه داخل امريكا.

عقيل العراقي

03 - صفر - 1436 هـ| 26 - نوفمبر - 2014

السلام عليكم انا عقيل من العراق عمري 28 ابحث عن زواج انا معاق ممكن اضافه الى اصدقاء معاقين معاقات اسمي على فيس بوك ابتسم الله ربك شكرا لكم.

-- بنت سلطنة - الأردن

21 - ربيع الآخر - 1431 هـ| 06 - ابريل - 2010




أتمنى لك التوفيق من صميم قلبي
موضع رائع~~~~~~~~~~

-- بنت -

24 - ربيع الآخر - 1431 هـ| 09 - ابريل - 2010




لا يوجد تعليق

-- يساري - العراق

11 - جماد أول - 1431 هـ| 25 - ابريل - 2010




شكرا على هذا الابداع والتنويه للمعاقين كونهم شريحة واقسم بذلك لا تتجزا عن المجتمع لكن وش العمل مع اناس قلة عقل عندهم مع احترامي للجميع في الموقع وشكرا مرة اخرى لللاخت خديجة على الطرح الجميل والمبدع
اتحدث معكم ايضا لكوني معاقة ولا نختلف عن الاسوياء صدقوني لطالما الاسوياء قبلونا معاهم بهذا العالم
وسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لولا

14 - ربيع أول - 1434 هـ| 26 - يناير - 2013

الشخص المعاق يجب أن يفرض نفسه رغم العراقيل التي يواجهها ، فكل انسان في عالم له اعاقة خاصة يمكن أن تكون في طريقة تفكيره ، طريقة كلامه ، طريقة تعامله مع ناس ، أنا نحن فالإعاقة تكمن في جسدنا سواء حركية أو بصرية أو سمعية .بصفتي انسانة معاقة حركية واجهت مجموعة من المشاكل و بالأخص في زواج يكون الرفض بسسب اعاقتي و بهذا بعدت هذه الفكرة من رأسي و كرست حياتي للعمل و أعمال جمعيات ( سني الآن 50 سنة ) و الحمد لله و أنا راضية عن كل شيء ، المهم أني وصلت في حياة العملية و لكن لم أتوصل لكي يكون لي زوج و أولاد نظرا لرؤية المخطئة سواء للأسرة أو المجتمع على الخصوص ..

-- -

02 - رجب - 1431 هـ| 14 - يونيو - 2010




اللهم اجرهم وذويهم والمسالههي ايمان بالقضاء والقدر

-- انســـانه - السعودية

01 - شعبان - 1431 هـ| 13 - يوليو - 2010




بصراحة في هذا الزمن ما عاد تحصل رجال الا نادرا عقولهم معااقه خربها الزمن
واعاقة الجسد لا تعتبر اعاقه اذا كان الفكر سليم
وفي اراء كانت بالمقال لمعاق انه ما يبغى يتزوج وحده تشفق عليه وانا اايده في هذا الشي
ترا الا ما تلاقي انسانه تحبك كشخصك

دمتم بود

-- ابوهادي مكي - السعودية

04 - شعبان - 1431 هـ| 16 - يوليو - 2010




لدي رغبة بان اخدم المحتاجة لابتغاء مرضات الله وابقي في المملكة طول حياتي

-- ناصر - السعودية

09 - شعبان - 1431 هـ| 21 - يوليو - 2010




السلام عليكم الف الف شكر على طرح هذا الموضوع انا عندي تعليق بسيط انا انسان سليم والحمد لله وكنت اريد الزواج من ذوي الاحتياجات الخاصه واشتركت في اكثر من موقع على الانترنت ولازالت هذي الرغبه ولكن عندي مشكله الا وهي اهلي رافضين هذا الموضوع واصبحت محتار مابين رغبتي ورغبة اهلي واريد الحل تكفووووووووون انا عمري 30 وما ابي الا من ذوي الاحتياجات الخاصه والله يوفق الجميع ........ وشكرا

ندى

09 - رمضان - 1431 هـ| 19 - أغسطس - 2010

يا اخى ...كيف تستقيم جياتك بدون رضا اهلك ..يجب ان تقنعهم بصدق رغبتك ..ربما تكون سببا فى دخولك الجنة..هل لو كانت لك اخت لا قدر الله تعانى الاعاقة ...هل كان رفض اهلك ؟؟؟ مشكلتنا اننا ننسى ان من ابتلاهم قادر ان يبتلينا....الا يكفيهم سجن الاعاقة ؟؟؟ بل نزيد عليهم بسجن المجتمع و سجن حرمانهم من ابسط حقوقهم...ربنا يبارك لك على نيتك الطيبة.

قبيليه

02 - ذو القعدة - 1431 هـ| 10 - اكتوبر - 2010

السلام عليكم ,, اذا هذي رغبتك اخوي ,, فانا اقدر اساعدك ان شالله.

-- هشام اسماعيل -

09 - شوال - 1431 هـ| 18 - سبتمبر - 2010




الاعاقه ليس اعاقه حركيه بل اعاقه فكر المجتمع العربى ونظره الناس بلا رحمه

-- مجروجه غزة - فلسطين

28 - شوال - 1431 هـ| 07 - اكتوبر - 2010




الاعاقه صح بتكون موجوده لكن في ناس مابيهتموا لشعور غيرهم وبيفكروا ان المعاق حقوقه راحت وبالذات البنات
هلاء قليل مابتلاقي انسان يقبل ان يتزوج من معاقه لماذا ؟ ممكن الاجابه علي سؤالي
انا معاقه حركيا لكن استطيع المشي وممارسة حياتي الطبيعيه

-- شيماء سعيد - مصر

29 - ذو الحجة - 1431 هـ| 06 - ديسمبر - 2010




انتوا افضل ناس واحسن من ناس كتير

منى

16 - جمادى الآخرة - 1432 هـ| 20 - مايو - 2011

انا من المجموعة واحبك شيماء.

-- محب الحلال - السعودية

22 - محرم - 1432 هـ| 29 - ديسمبر - 2010




انا شخصيا لو حصل لي : الزواج بفتاة لديها اعاقه ولم تتجاوز سن العشرين وعلى قدر من الجمال و البياض والرشاقه ( جسم نحيف ) 40 الى 45 كيلو لاتمكن من خدمتها و كزوجه ثانيه مسيار فاني لا امانع حيث ساسعدها وتسعدني بالحلال ان شاء الله

بنوتة كيوتة

22 - جماد أول - 1432 هـ| 26 - ابريل - 2011

جزاك الله الف خير بس اني معاقة وصلت 29 سنة والحمد لله كل شي تمام الا اعاقة الحركية ولا تزوجت ......
والله يكثر من الصالحين زيك يارب ويوفقك.

-- رضا جلال - مصر

03 - جماد أول - 1432 هـ| 07 - ابريل - 2011




اريد الزواج من معاقه وان تكون على قدربسيط من الجمال والرشاقه

-- لغة الجسد - السعودية

22 - جمادى الآخرة - 1432 هـ| 26 - مايو - 2011




أخوتي سلام عليكم ورحمته وبركاته تعليق بسيط الإعاقه هو عجز قد يصيب الإنسان في مكان الإصابه وأين كانت إعاقة.. وحين نتكلم عن الإعاقات ونقسمها نجد فئات لديهم تقبل كبير لوضعهم وكيفية التعامل مع أنفسهم ولديهم إرضاء كامل على ماكتبه الله لهم وأما الإعاقات المكتسبه وسأذكر لكم فئتين حوادث سير والإعاقات الخفيفه التي تكون في عضو من الجسم وهم أكثر فئه ليس لديها تقبل لوضعهم ويجب الأهتمام لهم نفسياً وليس علمياً ..الكاتبه: شموخ نجد)أرجو التعليق على ماكتبت

-- ريم - سوريا

23 - رمضان - 1432 هـ| 23 - أغسطس - 2011




انا كتير مبسوطة انو في هيك موقع النا انا اول مرة بشوفوا وكنت من زمان اتمنا انو لاقي هيك موقع واتعرف على اصدقاء ورفقات كتار مايكونو بيفرقوا عني بشي ... وانا برأي عن الزواج انا اتمنا ان اتزوج شخص معاق مثلي لا يفرق عني بشيء .....

سعيد فوزى

08 - شعبان - 1435 هـ| 07 - يونيو - 2014

والله العظيم انا بحب كل المكفوفين والمعاقين متحدى الارادة لانكم اغلى فئة وافتخرى اختى اوبنتى الحبيبة بان من المعاقين والمكفوفين العلماء والمشهرين والباحثين فى كل مجالات الحياة فانتم اغلى فئات المجتمع والاعاقة الفعلية ليست اعاقة عين اوجسد وانما اعاقة فكر واناسليم وليس معاق اتمنى زوجة كفيفة سورية اوفلسطينية متدينة فقيرة يتيمة لمصرى 59 سنة عاطفى جدا تكون لى زوجة وحبيبة.

-- امل - السودان

03 - شوال - 1432 هـ| 02 - سبتمبر - 2011




موضوع حلو بس في شوية تشائم
انا معاقة حركيا وحياتي ماشة والحمد لله صحيح مرات لما تفكر بموضوع الزواج بتشوف انو صعب بس في بنات ومعاقات ومتزوجين من اشخاض غير زوي اعاقة
ومادام الشخص ناجح بحياتو مافشي ممكن ياثر فية
مرات مجتمعاتنا العربية مابتقيف معانا بس رغم كل شي انحنا بنثبت دورنا وانا بعتبر نفسي ناجحة والحمد لله ومامعتمده علي حد وقادرة اشتغل وامشي اموري من غير مساعدت حد
معليش علي الاطالة
وحلو الناس تلاقي حدوتناقش معاه مواضيع هادفة وجميلة ودمتم بالف خير
وكل سنة وانتو الخير

-- nadou - الجزائر

09 - شوال - 1432 هـ| 08 - سبتمبر - 2011




انا شابة عمري 34سنة سالمة اود الزواج من شاب معاق علي سنة الله و رسله حيث اود لو يكن في عمره من 36سنة الي 50سنة وهدا موضوع يهمني و اشكركم علي كل ما تنجيزوه وحظ موفق انشاء الله

-- لغة الجسد - السعودية

21 - شوال - 1432 هـ| 20 - سبتمبر - 2011




لدي سؤال وأتمني أن أجد منكن ومنكم رد عليه ..
س/1_ هل ترى نفسك معاق
س/2_ هل نظرت الناس جزء من أهتمامك وأنها تسبب لك نوع من العجز أرجو الرد على سؤالي وشكراً ..

امل

01 - ذو القعدة - 1432 هـ| 29 - سبتمبر - 2011

ج1 مش في كل الاحوال بتشوف انك معاق بس في مواقف بتخليك تحث انك معاك عادي ممكن تمشي حياتك من غير ماتحتاج
ج2برضو مش في كل الاحوال ممكن في بداية اعاقتك تهتم براي الناس بس بمرور الوقت بيبقي عاادي ومابيفرق.

-- بسمة امل - المغرب

12 - ذو الحجة - 1432 هـ| 09 - نوفمبر - 2011




السلام عليكم انا فتاة معاقه وحمد لله على كل شيئ اتمنا ان اتعرف على صديقات بنات انا ما عندي صديقات ما بيحس وما بيفهم واحد غير الي زيو اما موضوع زواج معاقين من بعض فنادر لما تصادف هيك

-- sirine - الجزائر

22 - ذو الحجة - 1432 هـ| 19 - نوفمبر - 2011




المعاق هو إنسان عادي كغيره و لكن يجب ان ينظر و يشعر بباقي النعم التي انعنها الله عليه ولا ينحصر تفكيره فيما فقد فقط و لا يوجد إنسان كامل في هذه الدنا و لكن يجب ان نتفائل و ان نسعى لنهل ماطاب من العلوم ولانقف متفرجين
أود التعرف على بسمة الامل فانا معاقة في قدمي اليسرى و الحمد لله أمارس حياتي أفضل من الاصحاء و لا أشتكي على إختيار الله لي لأن الله يحب عباده طبعا وسيبتلي من يحبهم أن يكونوا دوما بجانبه يدعونه لتوفيقهم و إرشادهم إل الطريق الصحيح
أنت روحك من تحدد من تكون و ليس جسدك

-- sara - مصر

24 - ذو الحجة - 1432 هـ| 21 - نوفمبر - 2011




الموضوع حلو قوى فعلا بس فى تشائم انا عايزة اقول لى كل البنات المعوقات حركيا انا برضو معوقة حركيا بس عمرى ما حسيت انى معوقة بعمل حاجة بتعملها اى بنت عادية و كمان عايزة اقولكو بلاش تشائم فى موضوع الجواز دة ولاز تكونو وثقين من نفسكو و تتاكدو ان انتو هتجوزو و تكونو وثقين من كدة عشان احنا مش نقصنا حاجة و على فكرة انا مخطوبة و خلاص هتجوز بعد6 شهور و خطيبيى رجل سليم معندوش اى نوع من انواع الاعاقة و دة عشان انا عمرى ما فكرت زيكو و كنت واثقة من قدرة ربنا ووثقة فى نفسى ارجوكو خلى عندكو امل و الله انا طول عمرى متفئلة و عندى امل فى ربنا و شكرا

-- عبدالله على - مصر

06 - محرم - 1433 هـ| 02 - ديسمبر - 2011




سلام عليكم انا سليم والحمدالله اتمنى الاقى زوجه لايهم حالتها بقول ان الاعاقه هى الانسان اليائس من حياته وفى ناس كتير معاقين وعملو انجازات تفوق ناس سليمه ادعو الله ان يرزقنى انسانه عندها حب الحياه ولا تفكر فى اعاقتها وعندها امل فى الحياه اتمنى ذلك

-- لغة الجسد - السعودية

14 - صفر - 1433 هـ| 09 - يناير - 2012




كنت أبحث من بين ردودكم كلمة للتفاؤل نريد أن نجعل للإعاقه حياة
نريد أن تسير الحياه كما نشاء أريد من الجميع أن يرسم البسمه على شفاة من هم أحسوا بأن الإعاقه هي عجز بالإعاقه هي
قوة. ثقه. إراده. وعزيمه. وإصرار. على تحقيق أنجازاتنا أنظر لمن جده راحتاً لك ..

-- ميدو - سوريا

16 - صفر - 1433 هـ| 11 - يناير - 2012




الناس السليمين متفوقين علينا بالجسد غالبا وبالعقل نادرا
و نحن نساويهم بالقدرة العقلية لكن الجسدية أقل فلماذا لا نطور قدراتنا العقلية لنتفوق عليهم ؟
و أيضا مريض الجسد ولا مريض العقل أو الروح
و كم من سليم بالجسد مريض بعقله فكان من المفسدين بالأرض
و العبرة بالدين والتفاضل بالتقوى قال تعالى ( إن أكرمكم عند الله أتقاكم )

-- سوسو - الجزائر

26 - جماد أول - 1433 هـ| 18 - ابريل - 2012




لاشئ على التعليق

-- سميحة - المغرب

02 - جمادى الآخرة - 1433 هـ| 24 - ابريل - 2012




انااريد الزواج لاني معاق لا يريد الزواج اي احد بي يا لا الاسف

-- حمامة - الإمارات العربية المتحدة

01 - شعبان - 1433 هـ| 21 - يونيو - 2012




اريد زوجا

-- معاق بشلل رباعي - السعودية

03 - شوال - 1433 هـ| 21 - أغسطس - 2012




السلام عليكم
انا حالتي تختلف عنكم - انا اتمنى الزواج لكن اخواني ما يوافقونني الراي

ولازلت صابر - الان عمري 36 سنه

-- مريم حسن - الإمارات العربية المتحدة

19 - شوال - 1433 هـ| 06 - سبتمبر - 2012




انا فتاة معاقة امارانية الجنسية تزوجت الشخص عماني بدا يعذبني ويعايرني عاى اعاقتي والان يريد ان يطلقني رغم ان عملت المستحيل من اجله

باسم

22 - ذو القعدة - 1433 هـ| 08 - اكتوبر - 2012

مش معنى انك قابلتى انسان تعبان ومعرفش يعامللك كا انسانه ومللكه تستحق كل حب وحنان انك تفقدى ثقتك فى الاخرين.

-- رشوي - المغرب

28 - شوال - 1433 هـ| 15 - سبتمبر - 2012




أنا عمري 23 سنة عندي إعاقة حركية خفيفة أبحث عن زوج

-- على متولى - مصر

21 - محرم - 1434 هـ| 05 - ديسمبر - 2012




انا شاب عمرى 33 عام عندى اعاقة حركية با اطرافى الاربعة واريد ان اعف نفسي كما امرانا الله با الزوجة الصالحة

-- waleed elalfy - مصر

23 - محرم - 1434 هـ| 07 - ديسمبر - 2012




اكرمك الله بالعفاف جميعا انا انسان ليس بى اعاقه وهذا فضل من ربي اشكره عليه دائما..والله لو وددت لتزوجت كل معاقه من بنات المسلمين
مع اختلاف الاعاقات ولا انظر اليهم الا وانا مثلهم لافرق عندى بينى وبينهم الا فى الايمان والاخلاق فهكذا يكون الاختلاف ودائما احب كل فتاه او شاب معاق ان انظر اليه وابتسم فى وجهه وان يدعو لى نعم احبهم ان يدعو لى فهم اناس طيبون القلب واراهم يحبون الخير للجميع

-- اسماء - ليبيا

27 - محرم - 1434 هـ| 11 - ديسمبر - 2012




يقول الله تعالى إن مع العسر يسرا ان الابتلاء من رب العالمين ونحمد الله على كل حال ، ولكن اعلم أيها الانسان ان الحياة لاتسوي عند الله جناح بعوضة ، وانما هي دار امتحان واختبار فعسى الله ان يرفعك مكان عليا لصبرك على مبتلاك المرافق لك إلى الممات ، ويعلم الله معاناة الشخص المبتلى أقلها نظرات الناس إليه والشفقة تملاء اعينهم ، ويكفي انك صابر على مااعطاه الله إليك ، لكنني أقول تذكر قول الله تعالى
وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ. ، واقول لمن يستهزء بهؤلاء الناس تذكر قول الله تعالى في أي صورة ما شاء ركبك وليتذكر الانسان المبتلي نعمة الله عليه لان الله الكريم ما اخذ شيء إلا عوضه ، فكم من شخص مبتلى وتجد لديه من علم وحب لله وعابد له عزوجل راضيا بما قد كتبه الله عليه ، بل قد نراه لو نسأله اتصبر ولك الجنة ام ترغب بان تكون سليما معافا ترى ايكون جوابك كما قالت تلك المرأة السوداء التي تصرع ، والتي سألت الرسول صلى الله عليه وسلم ان يسأل الله أن يعفيها من الصرع ، فقال لها حبيبنا صلى الله عليه وسلم فيما معناه ان تصبري فلك الجنة فاختارت الجنة وطلبت منه ان يسأل الله ألا تتكشف ، واعلم ان الله ينظر إلى قلوبنا مصداقا لقول نبينا صلى الله عليه وسلم فيما معناه : ألا في الجسد مضغة إن صلحت صلح الجسد كله وأن فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب فإن كا ن قلبك مع الله فاحمد الله وكفى بالله حسيبا ، واعلم ان العلم رزق والزواج رزق والرزق مكفول من عند الله وكل شيء قسمة ونصيب والله ولي التوفيق واستغفر الله العظيم ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .

سعاد

29 - رجب - 1434 هـ| 08 - يونيو - 2013

كلامك الحمد الله في محل وجزاك الله كل خير.

-- صونيا - الجزائر

06 - صفر - 1434 هـ| 20 - ديسمبر - 2012




لاشئ على التعاليق

-- محمد - فلسطين

30 - جماد أول - 1434 هـ| 11 - ابريل - 2013




انا اسان معاق لكن حركية بس الحمدلله بمشي وكل شيء بس المشكة عندي عوج في المشي فقط والحمدلله عكل شيء بتمنا زوجة من غزة انا عمري 23

-- نقاء الروح - فلسطين

02 - رجب - 1434 هـ| 12 - مايو - 2013




انا لدي ضعف في البصر وارغب في الزواج من معاق فلسطيني

-- هدى عادل الحضيري - مصر

16 - رمضان - 1434 هـ| 24 - يوليو - 2013




أنا أعرف ناس كثير معاقين متزوجين
وأعرف نا كثيييييير كبار وصحيحين مو متزوجين
الزواج ماله دخل بالإعاقة

..

واحد أعرفه (=
عنده شلل من الطفوله برجله والحمد لله راح عالج
وصار يمشي
والحمد لله تتزوج
وأنا بنته
عنده بنتين وولدين
والحمد لله والله خير الرازقين


..

الحمد لل اللذي عافاني مما ابتلاه به وفضلني على كثير ممن خلق تفضيلا

..
ربي يرزقكم أزواج صالحين ويرزقكم الذريات الصالحة

-- اخلاص - مصر

15 - ذو الحجة - 1434 هـ| 20 - اكتوبر - 2013




ربنا قسم بينا الحاجات مفيش حد بياخد كل حاجه المفروض فعلا نظره الناس لاي حد ربنا منع عنه نعمه من النعم تكون غير كده

-- سوهيله - الجزائر

09 - صفر - 1435 هـ| 13 - ديسمبر - 2013




سلام عليكم انا فتاة من الجزائر لدي اعاقه حركيه عمري 31 سنه امشي وحدي حمد الله اعرج قليلا عندي يدي ترتجف ابحث عن زوج صالح و معاق مثلي احبده من بلادي جزائر شكرا

-- ميلود - الجزائر

14 - جماد أول - 1435 هـ| 16 - مارس - 2014




السلام عليكم انا ميلود 39 سنة نحيف جدا وقصير القامة ولدي عدة امراض مزمنة وعقيم واود ان ابحث عن زوجة صالحة في نفس السن ونحيفة وتخاف الله وتحافظ علي الصلوات وترتدي الحجاب الشرعي وتكون من ذوي الاحتياجات الخاصة لانني محافظ علي كل الصلوات في المسجد واقوم الليل ومحافظ جدا جدا واحب حياة البساطة والتواضع من يهمها امري تراسلني علي عنوان الايمايل لانني لم اكلم اي امراة في حياتي في الجوال وجزاكم الله كل خير

-- سعيد قوزى - مصر

06 - رمضان - 1435 هـ| 04 - يوليو - 2014




اريد اخت كفيفة اومعاقة حركيا اى درجة كزوجة كتدينة سن مناسب جميلة فقيرة جدا ويتيمة ان امكن اى جنسية مصرية او فلسطينية او سورية مرحة طيبة لمصرى 59سنة متدين معاش قوات مسلحة دخل مستورطيب عاطفى جدا اخدمها واراعى الله فيها ولن اجرحها وستكون لى زوجة وحبيبة وتكون عمدى اغلى واعز واطهر انسانة ولها عندى عمرة ويكون طرقنا حب الله وهدفنا جنة الرضوان

-- سعيد فوزى - مصر

30 - رمضان - 1435 هـ| 28 - يوليو - 2014




اشكر ادارة الموقع والعاملين والاعضاء والمشاركين واقول لكم كل سنة وانتوا طيبين داعيا الله العلى الاعلى ان يديم هذة الاعياد عليكن بالخير والبركات ويجعل ايامنا كلها اعياد وان يتحقق لكل امنياتة واحلامة وان يستر بناتنا وبالخاص المكفوفين والمعاقين اهل البصيرة والتحدى ويرزقهم بالازواج والزوجات وان يوهبهم الذرية الصالحة لبناء مجتمع متحاب رغم اننى سليم لكن احب المكفوفين والمعاقين من فلبى فهم اهل البصيرة والتحدى مصرى صادق جعلة الله ماقدمتوة وماتقدموة وماستقدموة فى ميزان حسناتكم امين يارب العالمين

-- عقيل - العراق

15 - ذو القعدة - 1435 هـ| 10 - سبتمبر - 2014




مرحبا انا شاب من العراق اصبت في رصاصه من امريكان في حبل شوكي انا معاق كنت احب بنت 3 سنوات تركتني ابحث عن زواج من بنت ترضى بحالي تشاركني حياة

-- mouhammed - الجزائر

28 - ذو القعدة - 1435 هـ| 23 - سبتمبر - 2014




انا محمد ابلغ من العمر 22سنة لدي اعاقة خفيفة على ارجلي اليسرى(اعرج قليلا) انا وسيم ابحث عن فتاة معاقة من 18 الى 23 سنة

-- Nono - السعودية

30 - ذو القعدة - 1435 هـ| 25 - سبتمبر - 2014




في البدايه اشكر صاحبه المقال على انتقائها الرائع واتمنى من ادره الموقع تسهل لهم التواصل مع بعض بشرط المصداقيه والبعد عن التلاعب بمشاعر الغير واتقوا الله ي من يريد استغلال البعض فتاكد ان الله قادر على ابتلائك _فلاتيااسو واطلبوا الله من فضله والله اني قابلت معاقه اعاقه شديده متزوجه واخرى صديقتي لديها اعاقه بعد حادث حصل لها ولاتستطيع المشي مكثت في البيت سنوات بعدها اكملت درستها وصاارت غيررماشاء الله واثثثثثقه من نفسه مررره وكلامه روعه واتكت ماشاء الله وتهتم بنفسها واصرت على اكمال درستها كثير وسبحان الله تزوجت شاب طيب موظف يستقبلها عند الباب اذجت من الدوام ماشاء الله والله يهنيها

-- ابوعبدالله المصرى - مصر

03 - ذو الحجة - 1435 هـ| 28 - سبتمبر - 2014




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أتذكر الامام العلم امام الحديث فى عصرى الاعمش - كانوا يتمنون ان يظفروا ولو بحديث واحد عن رسول الله منه -لانه كان ثقة ثبتا
بل واستاذ التاريخ لى كان اعمى ويلومنا - انا بدون عين وعملت المؤلفات ديت - وحضراتكوا بعيون
بل شيخ المنصورة العلم حافظ الصانع اعمى
بل بجدة بالسعودية كان صاحب افضل محلات تفصيل الجلباب كان معاق بقدمه
اختى المعاقة اخى المعاق تستطيعون بالايمان بالله الذى اعطاك مالم يعط السليم الحواس ماانت به ادري - ان تفوق الناس جميعا وتكون بارعا لكن حب نفسك وتمتى لها التفوق لاتدع احد يسبقك
الاعاقة اعاقة التفكير - واعاقة التصميم على التقدم - لكن تخيروا المجال المتاح فقط ثم انطلقوا
نل ما تحب وحب ماتنل
يعنى نفسك فى شىء ولم تحصل عليه - لم تتوقف الحياة فحب ما نلته الان وكن متفوقا فيه
وارجوا من الموقع ان يتيح التواصل بين اصحاب الرسائل كالاخوات والاخوان الذين يرغبون فى مساعدة بعضهم بكافة الجوانب
كزواج الاخوات الذين عرضن اعاقتهم ويرغبن بزوج من هذا الموقع متوافق معهم فى الفكر
والله الموفق

-- anwer alawed - السودان

23 - جماد أول - 1436 هـ| 14 - مارس - 2015




بسم الله الرحمن الرحيم السلام وعليكم ورحمة الله وبركاته جميع

تبسم فإن الله ما اشقاك إلا ليساعدك وما أخذ منك إلا ليعطيك وما حرمك إلا ليتفضل عليك وما ابتلاك إلا لأنه يحبك مهما قست معي الحياة فلن استسلم ابدا لسبب واحد وهو سقتى الكاملة بأن ربي قادر علي قلب الموازين كلها في لحظة واحدة الحمدلله على نعمة الاسلام من قال حسبي الله ونعم الوكيل فهو حسبه أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يوفقنا واياكم على خير العباد

-- rahma - الجزائر

06 - شعبان - 1436 هـ| 25 - مايو - 2015




انا ابحت عن معاق مقيم بااروبا او فرنسا قصد الزواج الحلال

-- خالد - السعودية

21 - ربيع أول - 1438 هـ| 21 - ديسمبر - 2016




السلام عليكم انا رجل معافا بفضل الله تقدمت لخطبه بنت معاقه شلل نصفي ابتغاء للاجر وان يرزقها الله مني بأطفال يشيلونها وتفرح فيم اذا كبرت وتفا جأت انها رافضه تقول منت حلو

-- نبراس حسن البلة - السودان

03 - ربيع الآخر - 1438 هـ| 02 - يناير - 2017




زواج عادي

-- سعيد عوف - مصر

07 - ربيع الآخر - 1438 هـ| 06 - يناير - 2017




اانا سليم وغير معاق او كفيف لكن احبهم واريد ان اتزوج اخت كفيفة او معاقة حركيا اى جنسية متدينة بيضاء نحيفة جميلة عاطفية انا ضابط جيش مصرى ارمل 57سنة

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...