ساعدوني.. أنا خجولة!

تحت العشرين » اختراق
09 - جمادى الآخرة - 1441 هـ| 04 - فبراير - 2020


1

إذا كان الخجل هو أعظم مشكلة لك في الحياة فأنت إنسانة محظوظة؛ لأن الخجل هو أحد أسهل المشاكل الشخصية التي يمكن التخلص منها.

إذا كنت خجولة فسوف تميلين إلى تجنب الحديث، أو التفاعل مع الناس بقدر استطاعتك حتى لا تتحرجي أو تقولي شيئاَ لا يعجب الناس.

وعلى الرغم من أنك  تستمتعين مع مجموعة من الناس إلا أنه من الصعب أن تقولي كلمة واحده وأنت معهم.

التغلب على الخجل:

خجلك قد يكون بسبب عدة دوافع. فيما يلي قائمة من النصائح التي يمكن أن تساعدك في التغلب على الخجل.

الممارسة:

إذا كنت تعتقدين أن هذا ليس جديرا بالذكر, فعليك أن تفهمي أن هذه الطريقة الأكثر قوه للتغلب على الخجل. مارسي الحديث مع الناس الذين لا تعرفيهم جيداً, فإذا كنتِ شخصية خجولة فعلى الأرجح ستجدين أنه من الصعب جداً الاقتراب من شخص لا تعرفينه جيداً. لأنك لم تبذلي جهداً كافياً لتحقيق ذلك.

ابدئي الآن بإجبار نفسك على التحدث تحت أي ظرف من الظروف. وعليك أيضاً أن تفعلي ذلك مع أصدقائك. و حاولي أن تتحدثي أكثر مما اعتدت عليه. سوف يكون ذلك صعبا في البداية، ولكن كلما حاولت أكثر سوف يسهل عليك أكثر فأكثر. والمدهش في هذه الطريقة أن بعض الناس يتجهون إلى التحول كلياً إلى الجانب الآخر بعد الممارسة ويصبحون اجتماعيين جداً! كل ذلك مع التدريب والممارسة.

التخلص من عقدة النقص:

أحياناً يكون السبب وراء خجلك هو عقدة النقص (الشعور بالنقص بالمقارنة مع زميلاتك) وقد تَكون هذا الشعور خلال مرحلة الطفولة وعلق في ذاكرتك. وفي هذه الحالة فإن استبعاد الخجل يتطلب خطوة إضافية، وهي التخلص من عقدة النقص تلك. على كل حال, إذا مارست فقط ما أشرنا إليه في الفقرة الأولى من دون التخلص من مشكلة عقدة النقص؛ فسوف تنجحين لتصبحي شخصية اجتماعية، ولكن الشعور بعقدة النقص سوف يستمر معك بالرغم أن لا أحد يلاحظ ذلك.

بناء الثقة بالنفس:

إن أحد أهم أسباب الخجل هو عدم الثقة بالنفس. قد تمتنعين عن الكلام لأنك لست متأكدة من ردة فعل الناس لما تقولين. والحل سهل, فقط ابدئي من الآن لتبني ثقتك بنفسك، وسوف تتغلبين على الخجل في أسرع وقت.

 والشيء المهم المرتبط بالثقة بالنفس أن تعرفي أنه من الصعب إرضاء كل شخص تتعاملين معه؛ لأنك إن فكرتِ بذلك فستحللي ما سوف تقولينه مئات من المرات في سبيل أن تتأكدي أن كل شخص حولك سوف يعجبه ما تقولينه. استيقظي!!! هذا ليس عالم مثالي! أنتِ لا تستطيعين أن تجعلي كل شخص سعيدا طوال الوقت.

السيطرة على حديث النفس:

والشيء الآخر الذي يلعب دورا كبيرا في زيادة  الخجل هو حديث النفس السلبي. فحديث النفس هو الأشياء التي تقولينها والكلمات التي تستخدمينها عندما تحادثين نفسك. والأمثلة لحديث النفس السلبي هي "لن أتحدث الآن, سوف يضحكون علي"أو" أنا أعرف أنهم سوف يشعرون بالملل اذا أخبرتهم بتلك القصة".

 إن استخدام حديث النفس الإيجابي بدلا من السلبي ليس بالصعب, فإنك فقط تحتاجين إلى استخدام طريقة يطلق عليها (علاج السلوك الإدراكي), فهذه الطريقة سوف تساعدك بإذن الله في السيطرة على أفكارك، وحديث النفس السلبي، وهذا بدوره سوف يساعدك في السيطرة على سلوكك الغير مرغوب به (والذي هو الخجل في هذه الحالة).

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...