سبب بطئ جهاز الاندرويد.. وكيفية تحسين الذاكرة لها أون لاين - موقع المرأة العربية

سبب بطئ جهاز الاندرويد.. وكيفية تحسين الذاكرة

بوابة التقنية » نظام تشغيل » أندرويد
04 - ذو القعدة - 1436 هـ| 19 - أغسطس - 2015


1

بعد الاستخدام الطويل لجهاز الهاتف بنظام أندرويد، وفتح العديد من التطبيقات ستشعر ببطء استجابة الجهاز بشكل ملحوظ، هذا البطء يحدث بسبب تخزين العديد من الملفات المختلفة في الذاكرة RAM، بعض هذه الملفات قد يكون لتطبيقات تم الانتهاء من العمل بها، وبعضها الآخر قد يكون لتطبيقات غير مهمة أساساً.

 

بداية ما هي الذاكرة RAM؟

وهي اختصار لجملة Random Access Memory أي ذاكرة الوصول العشوائية، وهي المسؤولة بشكل مباشر عن تخزين البيانات المستخدمة في الوقت الفعلي، والتي يتم التعامل معها من قبل المستخدم والمعالج باللحظة نفسها.

 

وتحدث مشكلات امتلاء الذاكرة بسبب عدة عوامل:

 

كون الذاكرة RAM بحد ذاتها في بعض الأجهزة قليلة نسبياً، وهذا ما نلاحظه في الأجهزة رخيصة الثمن، حيث تكون الذاكرة غير كافية للتعامل مع عدد كبير من التطبيقات والنظام معاً، لذلك نجد أن هذه الأجهزة بطيئة دائماً.

بسبب فتح العديد من التطبيقات والملفات من قبل المستخدم، وعدم إغلاق هذه التطبيقات، وهذا ما سبب بقاء هذه الملفات معلقة في الذاكرة.

مشكلات برمجية ضمن التطبيقات بحد ذاتها، حيث تبقى بعض الملفات عالقة بالذاكرة؛ بسبب سوء كتابة الكود البرمجي للتطبيق نفسه، حيث يجب على المبرمج عندما يستدعي ضمن التطبيق ملفات معينة يحتاجها، أن يقوم بإغلاقها عندما تنتهي الحاجة إليها ضمن التطبيق، أي لا يتركها موجودة بالذاكرة بدون فائدة، وهذا السبب الرئيس لحاجتنا في بعض الأحيان لإعادة تشغيل الجهاز، حيث يكون هذا هو الحل الوحيد لإغلاق هذه الملفات.

وجود تطبيقات تضمنها الشركات بالأجهزة، تقوم بالعمل بالخلفية دون أن تشعر، كتطبيقات ملحقة، لكنك لا تستخدمها؛ مما يسبب استنزاف الذاكرة وموارد الجهاز بشكل عام.

 

كيفية تحسين أداء الذاكرة RAM من دون روت؟

 

التقليل من الإضافات والخلفيات المتحركة

الإضافات Widgets والخلفيات الحية التي تحمل رسوما متغيرة، تستخدم الذاكرة RAM بشكل نهم، ولا يمكن تقليل الذاكرة التي تستخدمها، ويمكن بسهولة الاستغناء عنها، فعندما يكون جهازك بمواصفات ضعيفة، من الأنسب لك أن تخفف وتلغي هذه الإضافات، وتستغني عن الخلفية المتحركة.

 

تعطيل التطبيقات غير المستخدمة

تقوم الشركات المصنعة للأجهزة بتضمين تطبيقات كثيرة ضمن النظام عندما تطرح الجهاز، وذلك من أجل الترويج لهذه التطبيقات؛ من أجل تحسين المنتج بشكل عام بحسب رؤية الشركة، ولكن معظم المستخدمين لا يقوم بالاستفادة من هذه التطبيقات التي وبكل سهولة يمكنك أن تلغيها، كونك لا تقوم باستخدامها؛ من أجل توفير المساحة، ومنعها من استهلاك موارد الجهاز.

 

تعطيل الرسوم ANIMATIONS

المقصود هنا هي حركة رسومات واجهات النظام، حيث يوفر نظام أندرويد ضمن صفحة خيارات المطورين Developer Options ثلاثة خيارات، تحكم بنعومة حركة الرسومات، هذه النعومة تستهلك ذاكرة ومعالجة أكبر من أجل إظهارها في أفضل حالات النعومة.

 

-------------

المصدر: arageek

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...