سوتشيرو هوندا الياباني صانع السيارات لها أون لاين - موقع المرأة العربية

سوتشيرو هوندا الياباني صانع السيارات

وجوه وأعلام
02 - جمادى الآخرة - 1436 هـ| 23 - مارس - 2015


1

هذه القصة عن شخص مستقل، يعيش في بلد عُرف عن شعبها عدم تقبله للأشخاص الخارجين عن المألوف والتقاليد. إنه الياباني سويتشيرو هوندا، الذي قام بصنع سيارة كبيرة رغم معارضة الحكومة. وأصبحت إحدى سياراته (أكورد) أفضل السيارات مبيعا في السوق الأمريكية.

 

حياته:

شويتشيرو هوندا هو الابن الأكبر للحداد جيهي هوندا، وزوجته ميكا. ولد هوندا في نوفمبر 17 عام 1906م، في إيواتا غن– اليابان وتخرج من المدرسة الابتدائية في عام 1922م. لم يتحمل هوندا نظام التعليم السائد، واستغل كل فرصة استطاع فيها أن يعمل في المجال الذي يحبه وهو المحركات. ولم ينس هوندا طيلة حياته انطباع من حوله عنه عندما شوهدت أول سيارة له.

 

وبعد أن أنهى سنوات الدراسة في المدرسة، بدأ مسيرته كمبتدئ يعمل في التصليح لأرتو شوكاي في طوكيو. وعاد إلى قريته في عام 1928م خبيرا ميكانيكيا، وأنشأ فرعا للشركة في هماماتسو– اليابان.

 

 

بناء امبراطورية:

شارك هوندا في تلك الفترة في سباقات السيارات، وأصبح مهتما بالسيارات والدرجات الهوائية، وبدأ التجارب بالمحركات. وفي عام 1928م نظم شركة توهاي سيكي لتصنيع حلقات المكابس، وبيع بعضها لشركة تويوتا التي تعتبر من أكبر الشركات المصنعة للسيارات في اليابان.

 

وكانت أول محاولات هوندا لبدء عمل شخصي يتعلق بالسيارات في عام 1948م عندما صمم وصنع أول محرك صغير يمكن تعليقه بالدراجة الهوائية لصنع دراجة نارية، ونجح المشروع بشكل كبير.

 

وبتشجيع من نجاحاته السابقة قام في عام 1948م بتنظيم "شركة هوندا للسيارات"، وقامت الشركة بتصنيع دراجة نارية صغيرة باسم "Dream D" واستعد لدخول السوق اليابانية ذات القدرات التنافسية العالية، والتي تَمَكّن من دخولها عن طريق الإعلانات الناجحة.

 

وبغضون عقد أصبح هوندا المصنع الأول للدراجات النارية في العالم، وكانت لديه حصة كبيرة في سوق الدراجات الأميركية أكثر من تويوتا ونيسان.

 

السيارات:

عندما كانت وزارة التجارة والصناعة تعمل على جمع عدة شركات صغيرة، لتكوّن شركة واحدة لتتنافس مع نسيان وتويوتا حاولت هي ووزارة المواصلات أن يحبطوا هوندا بأن يدخل ضمن عدد من الشركات، ولكنه أصر وحصل على موافقة وزارة التجارة والصناعة وخرج بسيارة سباق رخيصة (ٍS 500) والتي كانت مختلفة عن أي سيارة أنتجت من قبل الشركات الأخرى، وألحقها بتصاميم رياضية أخرى. وكانت لا تزال تعتبر شركته صغيرة بإنتاجها لثلاثة آلاف سيارة فقط في عام 1966م وكان هذا العدد نصف ما تنتجه تويوتا في أسبوع.

 

قدم هوندا سيارة "Civic" للسوق الأمريكية عام 1970م وكان عدد الأميال فيها فعال وكاف بالنسبة لأي سيارة. وارتفعت شعبية هذه السيارة خلال السبعينات، وقامت هوندا في العقد التالي ببيع 375000 سيارة في السوق الأمريكية، وهو معدل يزيد عن مبيعات شركة سبارو بمرتين، وعن شركة مازدا بثلاث مرات، ولكنها ما زالت متخلفة عن تويوتا ونيسان.

 

تطوير هوندا:

في أواخر السبعينات وأوائل الثمانينات قام هوندا بتوسيع شركته إلى ما وراء البحار. وافتتح مصنع دراجات نارية قرب كولومبس في ولاية أوهايو الأمريكية في 1979م، وبعدها بمدة قصيرة افتتح مصنع سيارات، مما جعل شركات يابانية أخرى تحذوا حذوه. وفي أواخر السبعينات باعت نسيان وتويتا ثلث سياراتها للولايات المتحدة، بينما باعت هوندا نصف سياراتها للسوق. وفي عام 1988م تم تقديمه في قاعة مشاهير السيارات(1) كأول صانع سيارات ياباني!

 

توفي هوندا جراء فشل في الكبد في 5 أغسطس 1991م في مستشفى بطوكيو. بعد أن تحول هوندا من بدايته اليسيرة إلى رجل أعمال قوي، وذي سلطة تعتبر من أكثر القصص إلهاما في القرن العشرين.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المصدر: notablebiographies.com

 

 (1)قاعة مشاهير السيارات the Automobile Hall of Fame: معرض أمريكي تأسس عام 1939 وهو يهتم بالاحتفال بالإنجازات الناجحة الشهيرة في عالم السيارات، وقد تم تكريم ما يقارب 800 سيارة مرموقة من حول العالم.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...