شرب الشاي يقلل خطر الإصابة بحصوات وسرطان المرارة

بوابة الصحة » وصفات طبخ » مشروبات
12 - جمادى الآخرة - 1427 هـ| 09 - يوليو - 2006


إن الحصوات المرارية غالباً ما تصيب النساء وهي لها صلة بالبدانة حيث تحدث في القنوات التي تنقل الصفراء من الكبد إلى الأمعاء الدقيقة.

وإذا سدت الحصوات فتحة المرارة فإنها تسبب عدم ارتياح وألماً أسفل القفص الصدري على الجانب الأيمن من البطن وفي هذه المرحلة يكون استئصال المرارة أمراً ضرورياً ونادراً ما يكون للحصوات المرارية تأثيرات خطيرة.

وتشير نتائج دراسة جديدة أجريت في الصين إلى أن شرب الشاي يقلل من خطر الإصابة بحصوات وسرطان المرارة، حيث فحص الباحثون آثار استهلاك الشاي على خطر الإصابة بسرطان القنوات الصفراوية أو المرارية والحصوات المرارية فتبين أنه بالنسبة للنساء فإن شرب قدح واحد من الشاي يومياً ولمدة ستة أشهر على الأقل قلل على ما يبدو خطر الإصابة بالحصوات المرارية بنسبة 27 في المئة وسرطان المرارة بنسبة 44 في المئة وسرطان القنوات الصفراوية بنسبة 35 في المئة.

وفي الرجال كان لشرب الشاي تأثير مماثل ولكن ليس بنفس المستوى الذي شوهد في النساء،

ويفسر فريق البحث ذلك بأن الشاي يحتوى على عناصر كيماوية معينة ربما تمنع الخلايا من النمو بشكل غير طبيعي وربما لها تأثير مضاد للالتهاب يقلل من خطر تلك الأمراض التي تصيب القناة الصفراوية.

وتقول الدكتورة آن دبليو هسينج من المعهد القومي للسرطان في بيثيسدا بماريلاند وزملاؤها في الدورية الدولية للسرطان إن عدة دراسات أشارت إلى أن تناول الشاي، ولاسيما الشاي الأخضر، يقي من أنواع مختلفة من السرطان.

ما هي حصوات المرارة وكيف تتكون؟

حصوات المرارة هي تجمعات لأجسام صلبة خشنة قد تكون صغيرة جداً بحجم حبة الذرة وقد تكون كبيرة بحجم المرارة نفسها أو بأحجام مختلفة أخرى بين هذين الحجمين.

تتكون الحصوات في عدد من أعضاء الإنسان مثل حصوات الكليتين وحصوات المثانة والبروستاتة والغدد اللعابية وكذلك في المرارة.

العصارة الصفراوية الموجودة داخل كيس المرارة عبارة عن سائل مذاب فيه عدد من الأجسام الصلبة تمام مثل السكر أو الملح المذاب في الماء وهذه الأجسام الصلبة هي الكوليسترول والأملاح الصفراوية والصبغات الصفراوية، فإذا زاد تركيز أو كمية هذه الأجسام الصلبة فإنها تترسب وتتجمع مكونة حصوات، وفي الحالة الطبيعية فإن هذه الأجسام لا تترسب ولا تكون حصوات ولكن في حالة زيادة كمية هذه الأجسام فإن ذلك يؤدي إلى تكون حصوات المرارة.

ومن أسباب زيادة كمية هذه الأجسام:

- قلة ميوعة العصارة الصفراوية وزيادة كثافتها بسبب قلة شرب السوائل أو زيادة احتباسها في المرارة بسبب وجود بطء أو قلة في التفريغ المنتظم والسريع للمرارة.

- إصابة القنوات التي تنقل العصارة الصفراوية من الكبد إلى الأمعاء ببعض البكتيريا مثل بكتيريا الاشيرشيا كولاي, أو ببعض الطفيليات.

- الأمراض التي يزيد فيها تكسر خلايا الدم الحمراء تؤدي إلى زيادة نسبة الإصابة بحصوات المرارة نتيجة لزيادة الصبغات الصفراوية، إحدى المواد التي تنتج عن تكسر الخلايا الحمراء.

العوامل المساعدة للإصابة بحصوات المرارة

- تصيب حصوات المرارة عادة النساء أكثر من الرجال.

- تزداد الإصابة بحصوات المرارة فيما بعد سن الأربعين.

- يزداد ظهور حصوات المرارة عند ذوي الوزن الزائد مقارنة بذوي الوزن الطبيعي.

- حبوب منع الحمل التي يزيد فيها تركيز الإستروجين تزيد من فرص الإصابة بحصوات المرارة.

أعراض الإصابة بحصوات المرارة:

نستطيع تقسيم الصورة الإكلينيكية لحصوات المرارة إلى أربعة أقسام:

عدم وجود أعراض وعلامات

كثير من الناس قد يكون لديهم حصوات بالمرارة دون أن تسبب لهم أي مشكلات صحية ولا يتم اكتشاف وجودها إلا أثناء الفحص بموجات فوق الصوتية أو بأشعة إكس للبطن لأسباب أخرى مثل أمراض البطن الأخرى.

أعراض وعلامات خفيفة

ألم خفيف بين الحين والآخر في المنطقة اليمنى أعلى البطن مع أعراض مثل عدم الارتياح للأطعمة ذات المحتوى الدهني وزيادة انتفاخ البطن مباشرة بعد الأكل والإحساس بالشبع المبكر والغثيان الخفيف.

حالة التهاب المرارة الحاد

وفي هذه الحالة تؤدي حصاة المرارة إلى التهاب حاد بالمرارة، حيث يكون هناك ألم شديد وغثيان وقيء شديد.

حالة التهاب المرارة المزمن

وهو يشبه إلى حد ما الأعراض والعلامات في الحالة الثانية ولكن الأعراض والعلامات تكون أكثر ظهوراً وتوجد علامات الالتهاب المزمن في المرارة.

مضاعفات حصوات المرارة:

- التهاب المرارة الحاد والمزمن.

- انتقال الحصاة إلى القناة الناقلة للصفراء من الكبد إلى الأمعاء مسببة انسداد هذه القناة وبالتالي ظهور الاصفرار الانسدادي أو التهاب غدة البنكرياس الحاد أو المزمن.

- قد تكون حصاة المرارة سبباً في تجمع الصديد في المرارة أو انفجار جدارها.

 

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...