شرب الماء بكميات كبيرة بعد الإفطار هام لطرد السموم وتنظيف الكلى لها أون لاين - موقع المرأة العربية

شرب الماء بكميات كبيرة بعد الإفطار هام لطرد السموم وتنظيف الكلى

أحوال الناس
06 - رمضان - 1434 هـ| 14 - يوليو - 2013


1

أكدت مصادر طبية على ضرورة شرب الماء والسوائل بكميات كبيرة بعد الإفطار في أيام شهر رمضان المبارك؛ وذلك لطرد السموم والأملاح من الجسم، وتنظيف الكلى، خاصة وأن فترة الصيام خلال موسم رمضان الحالي تستمر مدة 15 ساعة تقريباً.

ويفتقد الجسم إلى كميات كبيرة من الماء أثناء ساعات الصيام الطويلة خاصة في الصيف، فيعد الشعور بالعطش من أهم المصاعب التي تواجه الصائم، لذلك ينصح ببدء الإفطار بكوبين من الماء لاستعادة الطاقة والتغلب على الجفاف، كما يجب إنهاء الإفطار بكوب آخر فذلك يساعد على الهضم.

كما ينصح بشرب كميات قليلة من الماء في أوقات متقطعة من الليل، وتناول كوبين من الماء وقت السحور للتغلب على الشعور بالعطش أثناء الصيام، ما يعني أن على الصائم شرب لترين من الماء يومياً.

ويشدد المختصون على ضرورة تجنب الماء المثلج، كونه لا يروي العطش، ويسبب انقباضاً في الشعيرات الدموية، كما يجب تجنب بعض المأكولات التي تزيد من الشعور بالعطش، كتلك الغنية بالأملاح والتي تحتوي على نسبة عالية من التوابل والبهارات كالأسماك والمخللات.

وينصح خبراء التغذية بالابتعاد عن المنبهات كالقهوة والشاي، خصوصاً عند السحور، فهي تزيد من حاجة الجسم إلى الماء، كما يجب الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه عند السحور؛ لاحتوائها على الماء والألياف، فتمكث في المعدة مدة أطول، وتقي من الشعور بالعطش.

وبحسب صحيفة الرياض، فقد يتسبب الصوم - نتيجة لنقص السوائل والأملاح - في تدهور حالة القصور المزمن خصوصاً في حالات التهابات الكلى المزمنة، والتكيس الكلوي، وهو ما قد يؤدي إلى جفاف واختلال في وظائف الكلى والجسم. ولذلك من الضرورة بمكان لمريض القصور الكلوي أن يقوم بمراجعة الطبيب المتابع لحالته؛ لأخذ النصيحة الطبية بحسب حالته المرضية قبل الشروع في صوم رمضان.

كما ينصح الأطباء المرضى المصابين بالالتهابات الكلى والمثانة الإكثار من السوائل بعد الإفطار إلى وقت السحور لتعويض الجفاف الحاصل وقت الصيام، كما قد يوصف للبعض مضاد حيوي وقائي في حال كون الالتهابات متكررة بواقع 4مرات في السنة الواحدة أو أكثر.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...